الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

لا تنازلات جديدة لبريطانيا حول "بريكست"

لا تنازلات جديدة لبريطانيا حول "بريكست"
20 أكتوبر 2018 00:59

بروكسل (أ ف ب)

أعلن الاتحاد الأوروبي، أن لا تنازلات جديدة يقدمها لرئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي في مباحثات بريكست المتعثرة، لكنه يرغب في التوصل إلى اتفاق حول شروط الطلاق قبل خروج البريطانيين خلال أقل من ستة أشهر.
وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إثر قمة أوروبية استمرت يومين «إن مفتاح الاتفاق النهائي حول بريكست يكمن في توافق سياسي بريطاني» مضيفاً «أن المفاوضين حددوا كافة السيناريوهات التقنية الممكنة، وليس هناك تنازل إضافي يمكن أن يقوم به الجانب الأوروبي».
وكان قادة الدول الـ 27 في الاتحاد الأوروبي ينتظرون من ماي أن تعرض حلولا «مبتكرة» لكن ذلك لم يحدث. غير أن الاتحاد الأوروبي يريد البقاء متفائلا اثر القمة التي شهدت تمسك كل من الاتحاد والمملكة بمواقفه.
وصرح رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك «إحساسي اليوم أننا بتنا قريبين من حلول نهائية ومن اتفاق»، مضيفاً: «قد يكون الأمر عاطفيا أكثر منه عقلانيا، لكن كما تعلمون العواطف لها دور أيضا في السياسة».
وتتعثر مفاوضات الطلاق بين الاتحاد والمملكة بشأن الحدود بين جمهورية ايرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي ومقاطعة ايرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة، وتحديد مفهوم «شبكة الأمن» المطلوبة لضمان أن لا تعود مجدداً الحدود المادية في الجزيرة، وذلك للحفاظ على اتفاقات السلام للعام 1998. وأكد الطرفان أن موقفي بروكسل ولندن حول هذا الملف لا يزالان متباعدين.والحل الذي يقترحه الاتحاد الأوروبي ينص على إبقاء على أيرلندا الشمالية ضمن الاتحاد الجمركي والسوق المشتركة إذا لم يتم التوصل إلى أي حل آخر. أما لندن فتقترح أن تبقى المملكة المتحدة كلها ضمن معايير القواعد الجمركية للاتحاد الأوروبي حتى توقيع اتفاق تبادل حر أوسع.
واعتبرت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أنه «طالما لم يتم التوصل الى حل فلن نكون قادرين على توضيح كيف يمكن أن ننجح. أعتقد أنه حين تتوافر الإرادة ستتوافر وسيلة» للتوصل الى حل. ويمكن للمفاوضين أن يحصلوا على بعض الراحة مع خيار يتمثل في تمديد الفترة الانتقالية التي تستمر فيها المملكة في تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي والإفادة منها «لبضعة أشهر»، مع الاستمرار في المساهمة في ميزانية الاتحاد، لكن بدون المشاركة في اتخاذ القرارات. ومن المقرر أن تستمر هذه الفترة حالياً إلى نهاية 2020.
وقالت ماي في بروكسل صباح الخميس بعد كلمة قصيرة ألقتها مساء الأربعاء أمام قادة باقي الدول الأعضاء الـ27 إن «فكرة جديدة ظهرت، وهذه الفكرة في الوقت الحاضر، هي إتاحة خيار تمديد الفترة الانتقالية لبضعة أشهر»، وسط رفض فوري وشديد لفكرتها في بلادها.
ورأى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن «هذا التمديد سيحصل على الأرجح» مضيفاً «هي ليست افضل الأفكار، لكن اعتقد أن هذا يمنحنا هامشا لتحضير العلاقة المستقبلية بأفضل ما يمكن». وعلقت ماي «نعتقد أن العلاقة المستقبلية ستتيح تسوية قضية الحدود بين أيرلندا الشمالية وأيرلندا». وأضافت في مؤتمر صحفي الخميس «لا أحد يرغب في الواقع في تطبيق (شبكة الأمن)».
لكن مصدرا مقربا من الرئيس الفرنسي قال إن فكرة تمديد الفترة الانتقالية لن تؤدي بالضرورة الى انفراج في الوضع.
وقال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه في تغريدة «أنا على استعداد لاستئناف المفاوضات مع المملكة المتحدة من أجل اتفاق شامل» مضيفاً «أن بريكست منظم يجب أن يشمل شبكة أمن متينة وقادرة على مواجهة التقلبات لتفادي حدود مادية».
ومع تعثر المفاوضات ونفاد الوقت، يخيم شبح سيناريو طلاق بدون اتفاق أكثر فأكثر على المفاوضات. وكانت المفوضية الأوروبية قدمت تقريراً عن الاستعدادات لعدم التوصل الى اتفاق أثناء عشاء العمل. وقال مصدر أوروبي «لم تكن هناك مباحثات كبيرة، ولكن أعتقد بوضوح أن الشعور (السائد) أن علينا الآن أن نسرع (استعداداتنا) لكافة السيناريوهات».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©