الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

النتائج الفصلية والأسعار المغرية تحفزان استثمار الأسهم

النتائج الفصلية والأسعار المغرية تحفزان استثمار الأسهم
20 أكتوبر 2018 00:59

حاتم فاروق (أبوظبي)

توقع مديرو شركات وساطة مالية عاملة بالسوق المحلي، ارتفاع وتيرة سيولة الأسهم المدرجة بالأسواق المالية المحلية خلال الجلسات المقبلة، نتيجة وصول الأسعار لمستويات مغرية للشراء وعودة التعاملات المؤسسية، واتجاه المحافظ المحلية والأجنبية لاقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة على الرغم من العوامل الجيوسياسية التي تمر بها المنطقة في الوقت الراهن، والتي ألقت بظلالها على الأسواق المالية العالمية والناشئة خلال الجلسات الماضية.
وقال هؤلاء لـ «الاتحاد»: «إن وصول أسعار الأسهم إلى هذه المستويات ستكون قاطرة الأسواق للتعافي وارتفاع وتيرة السيولة مع حرص المستثمرين بالتمسك بمراكزهم المالية رغم الخسائر التي تعرضت لها معظم الأسهم المدرجة خلال جلسات الأسبوع الماضي»، متوقعين أن تكون الأسهم القيادية ذات الأساسيات القوية والأداء التشغيلي الجيد محل اهتمام المؤسسات والمحافظ والمستثمرين الأجنبي.
وأوضح مديرو الشركات أن ارتفاع ثقة المستثمرين في أداء الأسواق المالية المحلية خلال الفترة الراهنة جاء كنتيجة مباشرة لاتخاذ إدارات الأسواق والجهات الرقابية قرارات عززت من التوجه الاستثماري وليس المضاربي، من خلال التوسع في إقرار آليات وأنظمة مالية جديدة مع التوسع في إدراج الشركات بالسوق الثانوي، وهو ما ساهم في مواجهة تدفق الأموال الساخنة على عدد محدود من الأسهم المضاربية، وتوجه شريحة كبيرة من المستثمرين للاستثمار في أدوات استثمارية بديلة.

أسعار مغرية
بدوره، قال وليد الخطيب، المدير الشريك في شركة «جلوبال» لتداول الأسهم والسندات: «إن الأسهم المحلية ما زالت تعاني أزمة تراجع في ثقة المستثمرين، أدت إلى إحجام المستثمرين الجدد عن الدخول على الرغم من وصول أسعار الأسهم إلى مستويات سعرية مغرية»، مؤكداً أن تردد المستثمرين تزامن مع بدء الشركات في الإعلان عن نتائجها الفصلية التي من المفترض أن تساهم في عودة النشاط لأسواق الأسهم.
وأضاف الخطيب أن الأسواق المحلية تتمتع بميزة مهمة تتمثل في تمسك المستثمرين بمراكزهم المالية وعدم الاتجاه للبيع العشوائي أو الخروج بشكل يفاقم من خسائر الأسهم على الرغم من تعرض الأسهم القيادية المحركة للمؤشرات العامة لضغوط بيعية خلال الفترة الراهنة.

شراء انتقائي
من جانبه، قال جمال عجاج، مدير عام شركة «الشرهان» للأسهم والسندات، إن التراجعات التي شهدتها العديد من الأسهم القيادية والمنتقاة غير مبررة، خصوصاً في ظل الاقتصاد المميز والصلب لدولة الإمارات والمحفزات المستمرة من الدولة وارتفاع أسعار النفط، منوهاً بالتنقل السريع للمتداولين بين مراكز البيع والشراء يشير إلى انتظار المستثمرين لفرص الشراء، والتي ستكون داعماً لأسعار الشركات.
وأضاف عجاج أن عمليات الشراء الانتقائي التي استهدفت الأسهم المضاربية، خلال جلسات الأسبوع الماضي جاءت بعدما سجلت تلك الأسهم مستويات سعرية مغرية للشراء والمضاربة عليها، متوقعاً تحول سيولة أسهم المضاربات خلال الجلسات المقبلة للتعامل على الأسهم القيادية، بالتزامن مع حالة التفاؤل السائدة بشأن تسجيل الشركات نتائج فصلية جيدة، وبالتالي الإعلان عن توزيعات مجزية على المساهمين.
وتوقع أن تشهد الجلسات المقبلة ارتفاعاً في المؤشرات العامة للأسواق نتيجة دخول عمليات شراء مع استمرار السيولة المضاربية التي تستهدف الأسهم القيادية، أملاً في الحصول على توزيعات سخية، إلى جانب التداولات التي من المنتظر أن تطال عدداً من الأسهم المنتقاة ذات النزعة المضاربية، وفي مقدمتها سهما «جي إف إتش» و«الاتحاد العقارية».

فرص استثمارية
بدوره، قال إياد البريقي مدير عام شركة «الأنصاري» للخدمات المالية: «تعكف حالياً محافظ مالية ومؤسسات وبنوك محلية وعالمية على بناء مراكز مالية جديدة في الأسواق المحلية، بالتزامن مع إعلان الشركات عن النتائج الفصلية وظهور محفزات جديدة، في محاولة لاستغلال فرص استثمارية في الأسهم، بعد وصول الأسعار إلى مستويات مغرية للشراء، وبلوغ المؤشرات المالية المحلية لمستويات دعم تؤهلها للارتداد والعودة إلى النشاط الإيجابي خلال الجلسات المقبلة».
وأضاف البريقي، أن الأسعار الحالية للأسهم المدرجة بالأسواق المالية المحلية تعد من الفرص الاستثمارية المدرة للعوائد المرتفعة، مقارنة بالقنوات الاستثمارية الأخرى، مثل العقارات والودائع البنكية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©