الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"إكسبو 2020 دبي" يدشن دورة جديدة من النمو والانتعاش الاقتصادي

"إكسبو 2020 دبي" يدشن دورة جديدة من النمو والانتعاش الاقتصادي
20 أكتوبر 2018 00:59

مصطفى عبد العظيم (دبي)

يتهيأ اقتصاد دبي للانطلاق نحو دورة جديدة من النمو والانتعاش مع دخول الأعمال الإنشائية لإكسبو 2020 دبي، مرحلة متقدمة من التنفيذ مع إنجاز جزء كبير من الأعمال الإنشائية لأضخم موقع يقام فيه المعرض، ومع استلام الدول والجهات المشاركة للمساحات المخصصة للبدء في بناء أجنحتها.
وبالتزامن مع بدء العد التنازلي لانطلاق الحدث في 20 أكتوبر من العام 2020، وتحديداً بعد عامين من الآن، تتزايد مستويات التفاؤل بين القطاعات الاقتصادية المختلفة التي تتوقع أن تشهد أعمالها انتعاشاً قوياً خلال الفترة المقبلة، وهو ما انعكس على توقعات المؤسسات الدولية المختلفة التي رسمت صورة إيجابية للنمو الاقتصادي في دولة الإمارات بفضل الرواج الذي سيحدثه اكسبو 2020 في القطاعات المختلفة.
وتوقع صندوق النقد الدولي في أحدث تقرير له أن يتسارع نمو اقتصاد دولة الإمارات ليصل إلى 3.7% في العام 2019، مع زيادة وتيرة الإنفاق استعداداً لإكسبو 2020 دبي، مرجحاً أن يرتفع معدل نمو اقتصاد إلى 3.3% في العام الجاري، وإلى4.1% في العام المقبل، مقابل 2.8% في 2017.
ويشكل «إكسبو 2020 دبي» حراكاً اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً يعزز النمو الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يساهم في توفير آلاف الوظائف خلال مرحلة التحضير ومن ثم أشهر الاستضافة الستة وأيضاً خلال مرحلة ما بعد الحدث، حيث سيتم بناء إرث مستدام، من خلال تحويل الموقع إلى مشروع مستدام وبيئة جاذبة للأعمال بمختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والخدمية. ويساهم «إكسبو 2020 دبي» في دعم نمو جميع القطاعات خاصة بعد انطلاق أعمال البناء حيث رصد 25 مليار درهم لتطوير موقع الحدث وبناء الإرث المستدام، فيما يتوقع أن يصل إجمالي استثمارات الدول المشاركة بأجنحة خاصة بها إلى نحو 18.3 مليار درهم (5 مليارات دولار)، وفقاً لتقديرات ميد بروجكت التي قدرت كلفة الجناح الواحد ما بين 20 إلى 50 مليون دولار باختلاف المساحة والتصميمات الداخلية.
ومن المتوقع أن يصل النشاط السياحي في دبي الى أقصاه، حيث تشير التوقعات الى أن عدد زوار المدينة خلال فترة الستة أشهر من المعرض سيصل الى حوالي 25 مليون زائر، 70% منهم من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، كما سيقسم العدد الإجمالي لزوار المدينة الى 7.5 مليون زائر من المقيمين على أراضي الدولة، و2.2 مليون زائر من دول مجلس التعاون الخليجي و5 ملايين زائر ترانزيت، بحلول عام 2020، حيث تهدف الحكومة الى جذب 20 مليون سائح سنويا، ومع استضافتها لمعرض اكسبو 2020 تطمح دبي الى مضاعفة هذا العدد سنويا.
ويعكف العاملون في القطاع السياحي في دبي، بالتزامن مع بدء العدد التنازلي لاستضافة اكسبو 2020 دبي، على إعداد الخطط والمقترحات والتصورات اللازمة للتعامل مع هذا الحدث الضخم والإمكانيات المطلوبة لمناولة ملايين السياح الذين سيتدفقون على دبي خلال الفترة من 20 أكتوبر 2020 وحتى 10 أبريل 2021. وفي قطاع المطاعم سيتم تخصيص أكثر من 30 ألف متر مربع من المطاعم مع أكثر من 200 منفذ أطعمة ومشروبات في موقع إكسبو تقدم حوالي 85 ألف وجبة كل ساعة في أوقات الذروة، فيما سيمثل إكسبو مركزاً شاملاً لا مثيل له للتسوق، مع مساحة 6000 متر مربع للمحلات التجارية، وستة متاجر دائمة في الموقع، والعديد من الأكشاك والمتاجر المؤقتة وغيرها من منافذ التسوق المتنقلة.
من المتوقع إجراء حوالي مليونين من تعاملات التجزئة في الموقع خلال الأشهر الستة لإكسبو، مع وجود ما لا يقل عن 5000 من منتجات إكسبو الرسمية التي ستكون متاحة في موقع إكسبو وفي أنحاء الإمارات.

شراكات استراتيجية
نجح اكسبو 2020 دبي قبل أكثر من عامين على انطلاقه في توقيع نحو 16 اتفاق شراكة مع الشركات العالمية والمحلية الضخمة في مختلف القطاعات والتي اختارت أن تكون شريكة في مسيرة النجاح التي يسطرها اكسبو 2020 لأول مرة في المنطقة، حيث لا ترى هذه الشركات في اكسبو 2020 مجرد فرصة لتسليط الضوء على الابتكار والتطور فحسب، بل تعتبره وجهة عالمية لتحفيز الإمكانيات الهائلة للأسواق الناشئة والاستفادة منها.
ويؤكد رؤساء ومدراء الشركات التي وقعت اتفاقيات شراكة مع اكسبو 2020 دبي على أهمية الحدث الذي يشكل لهم مرحلة تحول كبيرة في أعمالهم في المنطقة وخاصة فيما يتعلق بالجوانب التقنية.

مشاركة قطاع الأعمال والأثر الاقتصادي
تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة أحد أهم القطاعات على صعيد النمو المستقبلي وخلق فرص العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، ولأهمية هذا الدور ولدعم هذه الشريحة الواسعة من الأعمال، تعهد إكسبو 2020 دبي بتخصيص 20% من ميزانيته للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وفي سبتمبر 2015، مبادرة «بزنس كونيكت» وهي عبارة عن سلسلة من ورش العمل التي تشجع الحوار مع الشركات المحلية والإقليمية والعالمية، فمن خلال إنشاء تواصل مباشر بين شركات من مختلف المناطق، يمكننا تحقيق ابتكارات لم يخطر لنا أنها كانت ممكنة. واستضافت مبادرة «بزنس كونيكت» سلسلة من الاجتماعات حول موضوعات مختلفة، منها تفاعل الشباب، والتسويق والاتصال، وريادة الأعمال، والتكنولوجيا والابتكار، والتعليم الترفيهي، ومشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والعمارة والتصميم، وعمليات الفعاليات.

حقائق وأرقام
* أول إكسبو دولي يُنظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وباستضافة دولة عربية.
* يستند إكسبو 2020 دبي إلى قناعة راسخة بأن التقدم والابتكار لا يمكن تحقيقهما سوى من خلال استثمار قدرات الإنسان والأفكار الإبداعية بطرق مبتكرة، ومن هنا جاء شعار المعرض «تواصل العقول وصنع المستقبل».
* في مارس 2016، كشف عن شعاره الجديد المستوحى من مشغولات ذهبية عُثر عليها في موقع ساروق الحديد الأثري.
*يتزامن إكسبو 2020 دبي مع الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس دولة الإمارات في عام 2021.
* يشكل الحدث فرصة لألمع العقول للالتقاء وتحديد الحلول المناسبة لعدد من أكبر التحديات التي تواجه العالم.
* يتوقع أن يجذب إكسبو 2020 دبي زواراً من مختلف أنحاء العالم، وأن يأتي 70% من إجمالي الزوار من خارج الدولة، وهو ما سيشكل أضخم نسبة من الزوّار الدوليين في تاريخ إكسبو.
* يتولى 30 ألف متطوع من مواطني دولة الإمارات والمقيمين الاهتمام بالزوار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©