الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

العالم يحتفي بيوم "مكافحة شلل الأطفال".. و400 مليون مستفيد من مبادرات الإمارات

العالم يحتفي بيوم "مكافحة شلل الأطفال".. و400 مليون مستفيد من مبادرات الإمارات
22 أكتوبر 2018 13:21

يحتفل العالم بعد غد الأربعاء بـ "اليوم العالمي لمكافحة شلل الأطفال" الذي يصادف الـ 24 أكتوبر من كل عام، بعد اقتراب البشرية من القضاء النهائي على المرض الذي هدد لوقت طويل مستقبل الطفولة في عدد كبير من البلدان.
وأشادت منظمة الصحة العالمية بالدور الإماراتي في استئصال هذا الوباء ومساهمتها الفاعلة في تمويل ودعم حملات التطعيم ضده.
ويستفيد من حملات الإمارات لمكافحة شلل الأطفال 400 مليون طفل سنوياً حول العالم .. فيما بلغت القيمة الإجمالية للتبرعات التي قدمتها الدولة بهذا الشأن نحو 167 مليون دولار.
وتمثل مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم، نموذجاً إنسانياً لحماية الأطفال من هذا المرض والقضاء عليه نهائياً.
وتعكس جهود وحملات مكافحة مرض شلل الأطفال التزام دولة الإمارات بالنهج والمبادئ الإنسانية لمساعدة الشعوب المحتاجة والفقيرة وتطوير برامج التنمية البشرية، والاهتمام بسلامة صحة الإنسان وفئة الأطفال المحتاجين للرعاية الصحية الوقائية في مختلف دول العالم .
وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى انخفاض حالات الإصابة بشلل الأطفال بمعدل 99% منذ عام 1988، من نحو 350 ألف حالة سجلت في ذلك العام إلى 22 حالة في عام 2017 على مستوى العالم، ويأتي هذا الانخفاض نتيجة ما يبذل من جهود على الصعيد العالمي من أجل استئصال المرض.
وتؤكد منظمة الصحة العالمية على أنه حالما يتم القضاء على شلل الأطفال، يمكن للعالم الاحتفال بالنجاح في إيصال منفعة عالمية عامة كبرى يستفيد منها جميع الناس على قدم المساواة، بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه، حيث اكتشفت النمذجة الاقتصادية أن القضاء على شلل الأطفال سيوفر على الأقل من 40 إلى 50 مليار دولار على مدى السنوات الـ 20 المقبلة، معظمها في البلدان المنخفضة الدخل.
ويصيب المرض الأطفال دون سن الـ 5 بالدرجة الأولى، وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال، ويتوفى ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل بسبب توقف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©