الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تتميز بنظام ترصد وتوفير التطعيمات الروتينية للوقاية من شلل الأطفال

الإمارات تتميز بنظام ترصد وتوفير التطعيمات الروتينية للوقاية من شلل الأطفال
24 أكتوبر 2018 01:17

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن دولة الإمارات لها باع طويل في المساهمة في استئصال مرض شلل الأطفال على مستوى العالم، كما أن لديها نظام ترصد متميزاً للغاية، ولديها نظام تطعيم روتيني ممتاز للحماية من شلل الأطفال، ولذلك الدولة ليست محتاجة إلى عمل حملات تطعيم، لأنها في المقابل توفر التطعيمات الروتينية. فيما أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، في تصريح لـ«الاتحاد»، أن التطعيمات للوقاية من مرض شلل الأطفال، متوافرة في 69 مركز رعاية أولية و10 عيادات للمسافرين في مراكز الطب الوقائي، الموزعة في 6 إمارات من دبي وحتى الفجيرة، مؤكدة أن التطعيمات متاحة للراغبين، حيث يمكنهم التوجه لأقرب مرفق طبي والحصول عليها.
كما أعلنت الوزارة، بدء تطعيم طلاب الصف الأول الابتدائي ضد شلل الأطفال في المدارس الحكومية من دبي وحتى الفجيرة، وفي المدارس الخاصة من الشارقة وحتى الفجيرة، مشيرة إلى أنه تم توفير اللقاحات اللازمة للمدارس، بالتنسيق والتعاون مع برنامج الصحة المدرسية التابع للوزارة، والكادر التمريضي.
وأكد الدكتور حسين الرند، وكيل الوزارة المساعد للمراكز والعيادات، رئيس البرنامج الوطني للتحصين، في تصريح لـ«الاتحاد»، أنه تم توزيع تطعيمات الوقاية من شلل الأطفال على المدارس الحكومية والخاصة، للأطفال، وهي جرعة تنشيطية فموية لطلبة الصف الأول الابتدائي، وهي من اللقاح الفموي الثنائي، لتكون الجرعة الأخيرة للشريحة العمرية من 5 إلى 6 سنوات، حسب البرنامج الوطني للتحصين.
وأشار إلى أن الوزارة تقدم 5 جرعات لوقاية الأطفال من شلل الأطفال، الأولى تكون في عمر شهرين، وهي جرعة مدمجة مع اللقاح السداسي، والثانية في عمر 4 أشهر مدمجة أيضاً في اللقاح السداسي الفموي، وأخرى في عمر 6 أشهر، والرابعة تكون جرعة تنشيطية في عمر 18 شهراً، بالإضافة للجرعة الخامسة والأخيرة، التي تكون لطلاب الصف الأول الابتدائي. وأكد الرند، أن لقاح شلل الأطفال من أكثر اللقاحات أماناً، وليست له آثار جانبية، ويتم استخدامه في كثير من الدول، ويتوافق مع أعلى معايير الجودة التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى أن فرق التطعيم مدربة، ولدينا أفضل الخبرات والكفاءات للقيام بهذا العمل.
من جهته، قال الدكتور طارق عبدالرحمن، الخبير في منظمة الصحة العالمية، والطبيب بالفريق الداعم للبرنامج الإقليمي لاستئصال شلل الأطفال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريفيا، في اتصال هاتفي مع «الاتحاد» من الأردن: «دولة الإمارات لها باع طويل في استئصال المرض عالمياً، كما أنها خالية من المرض منذ عام 1999».
وأضاف: «الإمارات تتميز بأمرين، الأول أن لديها نظام ترصد متميزاً للغاية، والثاني لديها نظام تطعيم روتيني ممتاز للحماية من شلل الأطفال، ولذلك الدولة ليست محتاجة إلى عمل حملات تطعيم، لأنها في المقابل توفر التطعيمات الروتينية».
وذكر أن منظمة الصحة العالمية استطاعت خفض عدد الحالات المصابة بشلل الأطفال من 350 ألف حالة قبل نحو 30 عاماً إلى 22 حالة العام الماضي، وهو ما يعني أن الحالات التي أصبحت تحدث في عام، كانت تحدث في نصف ساعة عند بداية مبادرة المنظمة للقضاء على المرض، وذلك بفضل جهود دولة الإمارات بالتعاون والتنسيق مع المنظمة، وبدعم أيضاً من العديد من دول العالم.
وأشار إلى أن جهود الدولة، ساهمت أيضاً في انخفاض عدد الدول المتوطن فيها المرض إلى 3 دول فقط، هي باكستان وأفغانستان ونيجيريا، بعد أن كان المرض منتشراً في 125 دولة حول العالم.
ونوه إلى أن شلل الأطفال تسبب في 3 أنواع من الفيروس، هي (1، 2، 3)، والنوع الثاني أعلن استئصاله تماماً في العام 2015، ويتبقى النوعان الآخران، ويتم التعامل معهما لاستئصالهما.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©