الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الكرملين: واشنطن وموسكو تحتاجان لمحادثات بين بوتين وترامب

الكرملين: واشنطن وموسكو تحتاجان لمحادثات بين بوتين وترامب
28 نوفمبر 2018 21:08

أكدت موسكو، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة وروسيا تحتاجان بالقدر نفسه لعقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين في لعاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس.
وقال المستشار في الكرملين يوري أوشاكوف للصحافيين إن "الحاجة متساوية لدى الجانبين لهذا اللقاء"، بينما هدد الرئيس الأميركي بإلغاء اللقاء المقرر بسبب المواجهة بين أوكرانيا وروسيا في بحر آزوف.
وحذّر ترامب من أنّ يؤدّي احتجاز السفن الأوكرانية لعرقة المباحثات، لكن أوشاكوف قال إنه يأمل في أن يتم إبلاغ موسكو بأي تغييرات "عبر الوسائل المعتادة" عوضاً عن وسائل الإعلام.
ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان ترامب وبوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في بوينس إيرس بالأرجنتين، على ما أكّد أوشاكوف، على أن يعقدا لقاءً ثنائياً قبل أن ينضم إليهما أعضاء رئيسيون في وفديهما.
وقال أوشاكوف إنّ الموضوعات المطروحة للنقاش "متروكة تماماً للقائدين" وكذلك مدة اللقاء.
وتابع أوشاكوف أنّ الكرملين "لا يستبعد" أن يتباحثا في مواجهة الأحد بين روسيا وأوكرانيا في بحر آزوف.
كما يمكن على الأرجح أن يدرج الصراع في سوريا وكوريا الشمالية وبرامج إيران النووية على جدول أعمال اللقاء.
كما يتوقع الكرملين أن يركز الزعيمان على الاستقرار الاستراتيجي، خصوصاً بعد أن أعلن ترامب أن الولايات المتحدة ستنسحب من معاهدة الأسلحة النوويّة متوسّطة المدى.
وقال أوشاكوف إنّ موسكو تريد تجنب "سباق تسلح لا معنى له". وأضاف أن المحادثات المتوقعة من المحتمل أن تشمل العلاقات الثنائية حيث يناقش الزعيمان "ما يمكن فعله للخروج بالعلاقات الثنائية من النهاية المسدودة الحالية والبدء في طريق نحو تطبيعها".
وقبل الاجتماع المرتقب مع ترامب، من المقرر أن يلتقي بوتين نظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون ونظيره الصيني شي جينبينغ الجمعة، حسب ما ذكر أوشاكوف.
ومن المقرر أن يلتقي بوتين السبت رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©