الاتحاد

الرياضي

"ماراثون أدنوك".. "اركض في أبوظبي" اليوم

10 آلاف متسابق و40 عداءً عالمياً يتنافسون على لقب النسخة الأولى

10 آلاف متسابق و40 عداءً عالمياً يتنافسون على لقب النسخة الأولى

عبدالله القواسمة (أبوظبي)

بشعار «اركض في أبوظبي» ينطلق اليوم ماراثون أدنوك أبوظبي، بمشاركة أكثر من 10 آلاف متسابق ومتسابقة يمثلون نخبة العدائين العالمين والمحترفين وعموم فئات المجتمع، الذين سيجسدون أكبر مشاركة رياضية مجتمعية على الواجهة البحرية لأبوظبي، في النسخة العالمية الأولى للماراثون الذي يقام بتنظيم مجلس أبوظبي الرياضي وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، تحت مظلة الاتحاد الدولي لألعاب القوى.
ويقام الماراثون بحلته العالمية بالتزامن مع احتفالات الدولة بعام زايد واليوم الوطني السابع والأربعين، بجانب دعم مسيرة الرياضة بمنجزات جديدة تعمل على ترسيخ مكانة وسمعة الدولة على صعيد الحركة الرياضية الدولية، ودعم الخطط الرامية لتشجيع فئات المجتمع لجعل الرياضة أولوية ونمطاً لحياة صحية.
وستكون البداية مع الماراثون لمسافة 42 كم والسباق المجتمعي 10 كم، اللذان سينطلقان بتمام الساعة 6 صباحاً أمام المقر الرئيسي لأدنوك على كورنيش أبوظبي، مروراً بقرية تراث الإمارات وسارية العلم الكبير في منطقة كاسر الأمواج ثم منطقة المارينا مول، وإلى شارع الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود باتجاه قصر الحصن، ثم يتجه مسار الماراثون لميناء زايد ومن ثم العودة باتجاه المبنى الرئيسي لأدنوك الذي سيكون النقطة الختامية للماراثون، في حين تنطلق السباقات المجتمعية المصاحبة لمسافات 2.5 و 5 كم لمختلف الفئات والأعمار من فئات مجتمع أبوظبي، في الساعة 10 صباحاً، دعماً لمجتمع رياضي مثقف، وتعزيزاً لنمط الحياة الصحية.
ويعكس مسار الماراثون أبرز معالم أبوظبي، بما يعزز مكانة الدولة والعاصمة أبوظبي كوجهة عالمية للرياضة وملتقى مميز للأبطال والرياضيين وصناع القرار الرياضي الدولي، ومدينة نابضة بالحياة الرياضية.
وتبلغ قيمة الجوائز المالية للماراثون 379 ألف دولار، وينال بطل النخبة لمسافة 42 كم فئة الرجال والسيدات 100 ألف دولار لكل منهما، كما تبلغ قيمة جوائز فئة الكراسي المتحركة 3150 دولاراً لصاحب المركز الأول لكل من الرجال والسيدات، بجانب جوائز المركزين الثاني والثالث، إضافة إلى جوائز السباقات المجتمعية الـ 10 كم، 5 كم، 2.5 كم.
يبدأ برنامج الماراثون في الساعة 3:30 صباحاً بافتتاح موقف الخالدية للمشاركين في الماراثون 42 كم و10 كم، كما تم تخصيص المواقف المحاذية لبرج أدنوك لكبار الشخصيات، فيما ستكون مواقف برج أدنوك متاحة للشخصيات المهمة والمشاركين في ماراثون أدنوك أبوظبي لمسافة 42 كم، وفي الساعة 6 صباحاً ستكون انطلاقة الماراثون لمسافة 42 كم و10 كم، ومن المتوقع أن يتوج الفائزون في مسافة الماراثون 42 كم و10 كم عند الساعة 8:45 كم في منصة برج أدنوك، فيما تنطلق السباقات المجتمعية لمسافات 2.5 و5 كم في تمام الساعة 10:00 صباحاً، وستكون مراسم تتويج الفائزين وتقديم الجوائز عند الساعة 11 صباحاً، كما خصصت اللجنة المنظمة مواقف جزيرة الحديريات للمشاركين في السباقات المجتمعية لمسافات 2.5 كم و5 كم، وسيتم نقلهم بوساطة حافلات النقل المخصصة لنقل وعودة المتسابقين من وإلى الجزيرة.


في المقابل ستفتح القرية الرياضية للماراثون في حديقة بينونة الواقعة من الساعة 4 فجراً وحتى 2 ظهراً، وتتضمن أجنحة لكافة الرعاة والداعمين للحدث العالمي، كما ستقام خلال فعاليات القرية حصص اللياقة البدنية واليوغا والعديد من التمارين الرياضية، بجانب المناطق الترفيهية للأطفال والشخصيات الرسمية لبطولات كأس العالم للأندية وكأس آسيا، إضافة لفرق موسيقية وعروض فنية.
وسيتسلم كافة من ينهي السباقات ميدالية مميزة، فيما يحصد الفائزون الثلاث بالمراكز الأولى كأس مصنوع من الكريستال، ويستوحي التصميم العصري للكؤوس لمسات فنية مميزة تعكس شكل عداء يمارس رياضة الجري، وتحمل الكؤوس اللونين الأزرق والأصفر، بالإضافة إلى ذلك سيحصل جميع العدائين الذين يكملون أحد السباقات الأربعة المقامة 42 كم، 10 كم، 5 كم و2.5 كم – على ميدالية مميزة.
وانطلاقاً من حرص القائمين على الماراثون واحتفاءً بعام زايد، وتقديراً وعرفاناً لمسيرة المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، ستحمل الكؤوس والميداليات الخاصة بالماراثون شعار «عام زايد»، لترسيخ إرث المؤسس وعطاءاته الإنسانية ودوره الريادي في وجدان مختلف الأجيال.
ويقام الماراثون برعاية فنية من امبوريو ارمانيEA7 الذي يرعى قمصان الماراثون، بجانب رعاية مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» بريمير موتورز الوكيل الرسمي لسيارة مازيراتي الإيطالية السيارة الرسمية للحدث، ومياه مونفيزو المورد الرسمي لمياه الشرب، وبوكاري سويت المورد الرسمي للمشروبات الرياضية، وقناة أبوظبي الرياضية الناقل الرسمي للسباق، بالإضافة إلى راديو 1 و ستار أف أم كشركاء إذاعيين للسباق، وذلك بالتعاون المشترك بين القيادة العامة لشرطة أبوظبي ودائرة النقل ودائرة التخطيط العمراني والبلديات «بلدية أبوظبي» وأبوظبي للإعلام.

لوحة التاريخ والحضارة تطل على العالم من شرفة الـ 65
تم تحديد مسار ماراثون أدنوك أبوظبي ليلامس المعالم الحضارية والتاريخية للعاصمة وليقدم للعالم لوحة بكل الألوان تبدأ من أمام برج «أدنوك» وسيكون متاحاً أمام الجماهير متابعة الحدث على امتداد الواجهة البحرية ونقاط الالتفاف الرئيسية.
وفي استعراض لأبرز المعالم التي سيمر منها الماراثون، لا بد من الإشارة إلى مقر شركة بترول أبوظبي الوطنية، والذي يعد واحداً من المعالم البارزة التي تطل على كورنيش أبوظبي، حيث يضم المبنى تقنيات الطاقة والتقنيات الهندسية المستدامة ممثلة بالواجهة المزدوجة والواجهة الزجاجية الضوئية والإضاءة الخارجية بمصابيح «إل إي دي»، حيث يتألف المبنى من 65 طابقاً مع برج للمكاتب ومركز لإدارة الأزمات ومتحف تراثي.
بدوره يعتبر قصر الإمارات أحد المعالم البارزة في العاصمة أبوظبي، وهو الذي يشتهر بالفخامة والأناقة ويتميز بتصميمه الإسلامي الفريد والذي يضم شاطئاً خاصاً بطول 1.3 كم وأحواض سباحة ذات مناظر طبيعية ومرسى يطل على الخليج العربي، حيث يضم حدائق تمتد على مسافة 100 هكتار و114 قبة منها القبة المركزية التي ترتفع 72.6 متر فوق سطح البحر وغيرها من التفاصيل المعمارية الفريدة من نوعها.
ويمر مسار الماراثون من أمام صرح زايد المؤسس الذي بني احتفاء بإنجازات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» وافتتح أبريل الماضي، إذ يضم ثريا تتمركز داخل مساحات خضراء جميلة، وهي عمل فني مبتكر ثلاثي الأبعاد يتميز بطابعه الديناميكي ويظهر ملامح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» من عدة زوايا.
ويعد شاطئ الكورنيش أحد الواجهات البحرية الرائعة التي تضم العديد من الممرات الممهدة والحدائق المطلة على الخليج العربي، حيث يضم الشاطئ العديد من الأقسام وهي الشاطئ المخصص للأفراد والعائلات والأطفال ومسارات للمشاة ومقاهي ومطاعم والعديد من المرافق الرياضية، فيما تقع حديقة التراث في الركن الشرقي المقابل للميناء وتعد إحدى أجمل الحدائق الكائنة بالعاصمة وتحتوي على نوافير ومروج خضراء مترامية.
ويمر الماراثون كذلك من أمام ميناء زايد الذي أنشئ عام 1968 ويقع في الجزء الشمالي الشرقي من المدينة وتم افتتاحه رسمياً وأصبح يعمل بكامل طاقته في عام 1972، وهو الميناء التجاري المملوك لموانئ أبوظبي.
ويعتبر قصر الحصن أحد أبرز المعالم التاريخية التي سيمر الماراثون من أمامه وهو الذي له دور رئيسي في الحفاظ على التراث والثقافة والتقاليد الإماراتية والاحتفاء بها، حيث يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر ويعد هيكله واحداً من أقدم الهياكل في المنطقة ويضم معرضاً دائماً يحكي قصة أبوظبي وسكانها من خلال المؤثرات الصوتية السردية والصور التاريخية.
وتم بناء قصر الحصن باستخدام الأحجار المرجانية والجدران المزينة بالجير والرمال المحلية والقواقع البحرية بينما نجد أن الأرضيات مبنية من أشجار المنجروف حيث يضم نظام التهوية «البراجيل» التقليدي وهو أقدم وأكبر نظام تكييف للهواء.
وإلى جانب جميع هذه المعالم سيكون مسار الماراثون على تلامس مع العديد من المرافق والمعالم الحيوية الأخرى كبرج التجارة العالمي والقرية التراثية إلى جانب المارينا مول وحديقة بينونة التي ستضم قرية الفعاليات إلى جانب جزيرة الحديريات.

الرميثي: الماراثون يرسخ مفاهيم السعادة والتسامح
أشاد معالي اللواء محمد خلفان الرميثي رئيس الهيئة العامة للرياضة نائب رئيس مجلس أبوظبي الرياضي بالشراكة التنموية التي تجمع مجلس أبوظبي الرياضي وأدنوك والتي أثمرت عن ماراثون أدنوك الذي يجسد أبهى الصور والمشاهد الحضارية لمجتمع الإمارات بكافة مكوناته ويرسخ نهج الدولة في تعزيز الملتقيات الهادفة والتجمعات الإيجابية التي تنشر رسالة السعادة والتسامح والتعايش بين الجميع على أرض زايد وبالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني وتعكس أيضا نهج المحبة والسلام والوئام في تعايش جميع الثقافات في موطن العطاء والتقدم.
وأكد معاليه، أن مثل هذه الشراكات الحكومية الناجحة تساهم في توفير مناخات مناسبة ومبادرات رياضية مهمة لتحفيز فئات المجتمع على المشاركة والتفاعل بكافة الأنشطة والفعاليات، بما يقود لتحقيق ثقافة صحية رياضية مستدامة للجميع تعزز نمط الحياة اليومية وترفع نسب الوعي بأهمية الرياضة في مواجهة التحديات والمعوقات الصحية.


وقال معاليه: تنظيم حدث بقيمة ومكانة الماراثون بمسارات تبرز الواجهة البحرية لأبوظبي والمعالم الثقافية والتاريخية والسياحية وبحملة ترويجية مميزة وبمشاركة عالمية ومجتمعية وقيادات حكومية وكافة فئات المجتمع، دليل قاطع على الإمكانيات الكبيرة لأبوظبي في استضافة وتنظيم أهم الفعاليات الرياضية العالمية، ويجسد مدى التفاعل الكبير لمجتمع أبوظبي مع مختلف الأنشطة الرياضية التي أسهمت بتعزيز مسار خطط التوعية والتثقيف الرياضي بجانب التنمية المتواصلة للحركة الرياضية ودعم مكانة الدولة وشراكاتها مع مختلف الجهات والاتحادات الرياضية الدولية.
وبارك معاليه انطلاقة الماراثون الذي سيشكل دعماً مهماً لخطط استضافة الفعاليات الرياضية العالمية ويسهم بترسيخ مكانة الإمارات والعاصمة أبوظبي كوجهة مهمة ومنصة حيوية في خارطة الرياضة العالمية، موضحاً أن تنظيم الماراثون يجسد حرص القيادة الرشيدة وكافة الجهات الحكومية والخاصة بالرياضة والدور البناء الذي تلعبه في تحقيق غايات المجتمعات المتقدمة، متقدما معاليه بالشكر لأدنوك ومجلس أبوظبي الرياضي على هذه البادرة المهمة والشراكة المثمرة والهادفة لجعل الإمارات ملتقى لرياضيي العالم في مجتمعها المثقف الذي يدرك قيمة وأهمية الرياضة.

إجراءات البداية
يمكن الوصول إلى موقع خط انطلاق السباق بداية من الساعة 5 صباحاً ولغاية الساعة 6 صباحاً، ومن يأتي متأخراً بعد ذلك عليه الانطلاق من آخر المجموعة، ويقوم المتطوعون بإرشاد وتوجيه المتسابقين والمشاركين إلى نقاط خط بداية السباق، كما يقوم هؤلاء المتطوعون بفحص الشارات والرقم الموضح عليها، وذلك للتأكد من انطلاقك من المكان المخصص للمتسابق.

من الساعة 12:00 - 2:00 إغلاق مؤقت للطرق
أعلنت لجنة السلامة المرورية بإمارة أبوظبي عن إغلاق مؤقت على عدد من الطرق في العاصمة لمدة ساعتين اليوم وذلك تزامناً مع انطلاق ماراثون أدنوك أبوظبي بما يسهم في إنجاح ماراثون أدنوك الذي يمثل ترسيخاً جديداً لما وصلت إليه أبوظبي من تطور في تنظيم السباقات العالمية. وأوضحت أن مسارات طرق الماراثون العالمي التي سيتم إغلاقها ابتداء من الساعة الثانية عشرة صباح اليوم وإلى الساعة الثانية بعد الظهر، تشمل: شارع الكورنيش، شارع الملك عبدالله، المارينا مول. ودعت اللجنة السائقين إلى الالتزام بعدم السير والمرور عبر تلك الطرق خلال فترة الإغلاق المؤقت، واستخدام الطرق الموازية «البديلة» مثل شارع زايد الأول وشارع الفلاح وغيرهما.

محطات ومحطات
تتوافر محطات للمشروبات والمرطبات على كامل مسار سباق الماراثون، كما تتوافر محطات للإسعافات، وذلك كما يلي:
محطة لتناول مياه مون فيزو: كل 5 كم من بداية مسافة السباق
محطة لتناول بوكاري سويت: كل 5 كم بعد مسافة الـ10كم
مشروب الطاقة: بعد 25 كم و30 كم و35 كم من مسافة السباق
الفواكه: كل 5 كم بعد الـ15كم ولغاية نهاية السباق
محطات التبريد بقطع الإسفنج: كل 5 كم بعد مسافة 7.5 كم ولغاية نهاية السباق
دورات المياه: كل 2.5 كم بعد مسافة الـ5 كم ولغاية نهاية السباق.

شريحة التوقيت
يتم احتساب توقيت كل متسابق من خط البداية ولغاية خط النهاية عن طريق شريحة التوقيت، مروراً بالمسافات 5 كم و10 كم و15 كم و20 كم، نصف ماراثون، و25 كم، و30 كم، و35 كم و40 كم.
يحتسب التوقيت الصافي لكل متسابق من خط البداية بعد سماع صوت «المسدس» وحتي اللحظة التي يتخطى بها المتسابق خط النهاية، وكذلك الأمر بالنسبة لتوقيتات المسافات، شريحة التوقيت ستكون موجودة على شارة السباق، ويتوجب على جميع المشاركين ارتداؤها من بداية السباق إلى ما بعد عبور خط النهاية.

نخبة العدائين والعداءات المشاركين في السباق
أبابل يشانه
22/‏07/‏1991 - إثيوبيا
أفضل رقم شخصي
الماراثون: ساعتان و33 دقيقة و10 ثوان ميلانو 2013
نصف ماراثون: 65 دقيقة و46 ثانية كوبنهاغن 2018 الدانمارك
أفضل رقم في الموسم
65 دقيقة و46 ثانية كوبنهاجن 2018

أبيرا كوما
31/‏08/‏1990 - إثيوبيا
أفضل رقم شخصي
الماراثون: ساعتان وخمس دقائق و50 ثانية روتردام 2018
نصف ماراثون: 60 دقيقة و19 ثانية برمينغهام 2012
أفضل رقم في الموسم
ساعتان وخمس دقائق و50 ثانية روتردام 2018

أبراهام كيبتوم
15/‏09/‏1989 - كينيا
أفضل رقم شخصي
الماراثون: ساعتان وخمس دقائق و26 ثانية، أمستردام 2017
نصف ماراثون: 59 دقيقة و36 ثانية كوبنهاجن 2016
أفضل رقم في الموسم
ساعتان وست دقائق و29 ثانية دايجو 2018

يونيس شيبيشي
23/‏05/‏1993 - البحرين
نصف ماراثون المركز الرابع في بطولة العالم 2018
الميدالية الفضية في الألعاب الآسيوية بمسافة 10.000 متر
أبطال آسيا 10.000 متر
الفائز بالميدالية الفضية عام 2015

جيليتي بوركا
23/‏01/‏1986 - إثيوبيا
بطولة العالم للراليات الصحراوية «كروس كانتري» بمسافة 4.0 كيلومتر لعام 2006
1500 متر بطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات لعام 2018
بطولة أبطال آسيا 10.000 متر
حائز الميدالية الفضية 2015
جائزتان برونزيتان لبطولة العالم في الصالات
2010: 1500 2012: 3000

ماريوس كبسريم
17/‏05/‏1988 - كينيا
أفضل رقم شخصي
ساعتان وست دقائق و11 ثانية روتردام 2016
أفضل رقم في الموسم
ساعتان وسبع دقائق و22 ثانية روتردام 2018

ميريما محمد
10/‏06/‏1992 - البحرين
أفضل رقم شخصي
الماراثون: ساعتان و23 دقيقة و6 ثوان تورنتو 2010
نصف ماراثون: 68 دقيقة و36 ثانية نيودلهي 2010
أفضل رقم في الموسم
ساعتان و27 دقيقة و41 ثانية ناغويا 2018

هيلين تولا
21/‏11/‏1994 - إثيوبيا
أفضل رقم شخصي
الماراثون: ساعتان و22 دقيقة و48 ثانية برلين 2018
نصف ماراثون: 67 دقيقة و47 ثانية رأس الخيمة 2018
أفضل رقم في الموسم
ساعتان و22 دقيقة و48 ثانية برلين 2018

ستانلي بايووت
21/‏04/‏1986 - كينيا
بطل ماراثون مدينة نيويورك 2015
أفضل رقم شخصي
الماراثون: ساعتان و3 دقائق و51 ثانية لندن 2016
نصف ماراثون: 58 دقيقة و56 ثانية رأس الخيمة 2016
أفضل رقم في الموسم
ساعة ودقيقة و46 ثانية لشبونة 2018

إيمانويل موتاي
12/‏10/‏1984 - كينيا
- ماراثون أبطال العالم
حصد الميدالية الفضية في عام 2009
- الفائز في ماراثون لندن في عام 2011

ماركوس جينتي
30/‏05/‏1984 - إثيوبيا
الجائزة البرونزية في بطولة العالم في الصالات بمسافة 3000 متر 2004
بطل العالم للشباب في مسافة 3000 متر لعام 2001
حائز الميدالية الفضية في بطولة الشباب للناشئين لمسافة 5000 متر 2002

اقرأ أيضا