الاتحاد

ثقافة

"حكاية" تحتفي بأفراح اليوم الوطني

فاطمة عطفة (أبوظبي) 

شهد مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي أمسية ثقافية متنوعة الأنشطة، حافلة بالشعر والموسيقى، وهي تقام للسنة الرابعة تحت عنوان: «حكاية»، شارك في أداء فقراتها مجموعة من الفنانين المواطنين والعرب والعالميين من المقيمين في دولة الإمارات. وكان للشعر والسرد المسرحي دوره في الأمسية، حيث قدم كل من غار أدامز، دانابيل جوتيريز، آثما نيرمالا ديوس، فرح شما، مها جميل، سمر عبد الجابر، نيكول كاليهان، شما البستكي، وأمل علي الصايغ، مقاطع شعرية وسردية، إلى جانب الشاعرة والفنانة المسرحية عفراء عتيق، وعازف البيانو عمر المرزوقي من الإمارات، ومن الكويت قدمت فرقة «بوم ديوان» مزيجاً من موسيقى الإبحار الخليجية وموسيقى الجاز.
بدأت الأمسية بكلمة المدير الفني لمركز الفنون التابع لجامعة نيويورك أبوظبي بيل براغين، رحب فيها بالحضور والفنانين المشاركين قائلاً: «لطالما شكلت «حكاية» واحدة من أبرز الفعاليات التي ينظمها مركز الفنون على مدى الأعوام الأربعة الماضية، حيث نجحت في ابتكار طريقة متميزة لعرض أعمال المواهب والتقاليد المتنوعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن أعمال الفنانين الزائرين، والتي تحتفي باليوم الوطني، وعام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه. وأضاف براغين أن هذه الفعالية تركز على الفنانين الإماراتيين، إضافة إلى مشاركة عدد من الفنانين المقيمين في الدولة، وبهذا نستطيع أن نقدم صورة أوسع عن التنوع الثقافي والفني الموجود بالإمارات.
تناولت قصائد الشعر، التي قدمت باللغتين الإنجليزية والعربية، مكانة الإمارات وأفراح أبنائها باليوم الوطني.
وفي المسرح، أبدعت فرح شما في المزج بين الشعر والمسرح، في عمل استعراضي فني، يطرح الصراع بين الاختصاص الأكاديمي والأدب والشعر، وتقول شما: «إنها أرادت أن تظهر من خلال هذا العرض كيف أن الشعر يتخلص من المصطلحات المعقدة».
كما قدمت الفرقة الموسيقية الخاصة بحرفة صيد اللؤلؤ في الخليج العربي، من الكويت، عروض العزف على آلة البيانو والعود، وغيرها.

اقرأ أيضا