الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

صور.. انطلاق الأسبوع الافتتاحي لـ "قصر الحصن"

صور.. انطلاق الأسبوع الافتتاحي لـ "قصر الحصن"
8 ديسمبر 2018 01:20

أبوظبي (الاتحاد)

بدأت منطقة الحصن، الوجهة الثقافية والتراثية التي طال انتظارها في أبوظبي، في استقبال أول الزائرين أمس، بعد استكمال عمليات الترميم والتجديد الدقيقة التي أجرتها دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي.
وقد بدأت فعاليات الأسبوع الافتتاحي لقصر الحصن بأمسية للشاعر سالم شكري العطاس، وهو شاعر إماراتي يبلغ من العمر 25 عاماً. بدأ مسيرته الفنية في عام 2012، كما بدأ سالم حياته المهنية في مجال الهندسة مع شغف كبير في الفنون. حاز العديد من الجوائز الشعرية منها جائزة «المؤدي الشعري لعام 2014 ، وبطولة أبوظبي جراند سلام النهائية التي تستضيفها مؤسسة روفتوب ريذمز». شارك سالم في تقديم فعاليات الدورة الأولى من مهرجان أبوظبي العالمي للشعر، وقدم عدة ورش عمل حول الشعر الأدائي. سالم شخصية ناشطة مجتمعياً كونه متحدثاً متميزاً، حيث ساهم بتقديم عدة جلسات حوارية طلابية حول الأداء الشعري، كما شارك في مجموعة متنوعة من الفعاليات والعروض الفنية والشعرية في الولايات المتحدة والكويت. كذلك تضمنت الفعاليات حفلاً لسعاد ماسي تريو، التي تُعرف غالباً بأنها إحدى أهم المغنيات في شمال أفريقيا. وتعود سعاد ماسي في جولتها الموسيقية بمادة جديدة من ألبومها السادس «المتكلِّمون» (أسياد الكلمة). تقدم في ألبومها مجموعة من الأشعار العربية التي تعود إلى القرن السادس. يتضمن عرضها أيضاً بعض أغانيها الرائعة من أعمالها السابقة، ومنها: «يمَّا»، «ديب»، «أمسى»، و«حياتي». يرافقها على خشبة المسرح رفيقا دربها وصديقاها، قارع الطبل رباح خلفة وعازف الجيتار مهدي دليل، حيث يربطهم معاً تخاطر موسيقي يعبّر عن حبِّهم واحترامهم العميقين لبعضهم البعض.

قصر الحصن يتزين بالضوء
وفي إطار فعاليات الأسبوع الافتتاحي، سيكون الزوار على موعد مع مجموعة من الأنشطة المصممة خصيصاً لتعريفهم بتاريخ قصر الحصن، وتقديم لمحة عن مسيرة أبوظبي وشعبها، بالإضافة إلى فعاليات تستكشف ملامح التاريخ والثقافة الإماراتية، بدايةً من الحرف الإماراتية اليدوية مثل التلي (تطريز) والخوص (تجديل سعف النخل) إلى جانب التعرّف إلى كيفية صناعة شبكات صيد الأسماك وإنتاج الأسماك المملحة، وكيفية استخراج اللؤلؤ من المحار.
وتمثّل منطقة الحصن الثقافية المربع الأول للمخطط المديني في أبوظبي، وتتألف من أربعة مكوّنات مترابطة، هي: قصر الحصن والمجلس الاستشاري الوطني والمجمّع الثقافي وبيت الحرفيين. ويُعد الافتتاح الرسمي لهذه الوجهة الثقافة احتفاءً بتاريخ إمارة أبوظبي العريق وثقافتها الغنية.
واحتفالاً بإعادة افتتاح منطقة الحصن الثقافية، سيتم تنظيم سلسلة من الفعاليات والعروض على مدار أسبوع ابتداءً من 7 ديسمبر وحتى 15 ديسمبر. وسيكون الدخول مجانياً لكل من «بيت الحرفيين» و«المجمع الثقافي» والحديقة العامة، باستثناء قصر الحصن وورش العمل والفعاليات الخاصة. وتباع تذاكر الدخول إلى «قصر الحصن» والمعرض الدائم بقيمة 30 درهماً للفرد الواحد. وبالنسبة لأسعار التذاكر ورسوم حضور ورش العمل والعروض الموسيقية وعروض الأداء، يمكن الاطلاع عليها عبر الموقع الإلكتروني www.alhosn.ae.

اقرأ أيضاً.. نورة الكعبي: قصر الحصن ذاكرة تحفظ تاريخ أبوظبي

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©