الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

تكريم «العربية للمسرح» وعبدالله راشد في افتتاح «قرطاج المسرحية»

تكريم «العربية للمسرح» وعبدالله راشد في افتتاح «قرطاج المسرحية»
10 ديسمبر 2018 00:11

ساسي جبيل (تونس)

افتتحت مساء أمس الأول بتونس الدورة العشرون لأيام قرطاج المسرحية بحضور كوكبة من المسرحيين التونسيين والعرب والأفارقة. وحضر سهرة الافتتاح، التي احتضنها فضاء مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وعدد من أعضاء الحكومة والسياسيين وسفراء دول عربية وأفريقية مشاركة في هذه التظاهرة التي تتواصل إلى غاية الأحد 16 ديسمبر الجاري.
وأكد وزير الشؤون الثقافية التونسي شروع الوزارة في مراجعة التشريعات المتعلقة بالمسرح ومراجعة الدعم العمومي لهذا القطاع الفني. وقال الوزير «إن هناك قراراً حكومياً يقضي بتعميم مراكز الفنون الدرامية على مختلف جهات البلاد ورصد الاعتمادات المالية اللازمة لها».
وأعلن زين العابدين عن إحداث «موسم المسرح التونسي» خلال شهر يناير 2019.
وبدوره أشار حاتم دربال، مدير أيام قرطاج المسرحية، إلى دور المسرحيين القدامى في تأسيس هذه الأيام المسرحية منذ عام 1983. قائلاً: «نحتفي بمرور 35 سنة على تأسيس أيام قرطاج المسرحية، ونقف لنتعلم من المنجز ونودع أسماءً غادرتنا».
وتكرم الهيئة المديرة للأيام كوكبة من المسرحيين التونسيين والعرب والأفارقة ممن ساهموا في إثراء الساحة المسرحية بأعمالهم وكتاباتهم وهم صباح بوزويتة ولطيفة القفصي ودليلة مفتاحي ومنصور الصغير وصابر الحامي وبحري الرحالي من تونس، بالإضافة إلى المسرحي عبدالله راشد من الإمارات العربية المتحدة، وخالد الطريفي من الأردن، وحسن كوياتي من بوركينا فاسو، و«كارول مولنكا كارامارا» من رواندا. وكرمت الأيام أيضاً مجموعة من المسرحيين الذين فقدتهم الساحة الفنية التونسية، وتم الاحتفاء بالمسرح الفلسطيني والبوركيني خلال هذه الدورة، من خلال تكريم الفلسطينيين أحمد أبو سلعوم وعرين العمري، والبوركينيين «أوليفيا أودراوغو» و«إتيان مينونغو».
وشمل التكريم خلال السهرة الافتتاحية مؤسسات وهيئات ومهرجانات عربية وأفريقية هي المركز الدولي لدراسات الفرجة بالمغرب والهيئة العربية للمسرح والهيئة الدولية للمسرح ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي ومهرجان الفنون الركحية بأبيدجان. وتابع جمهور السهرة الافتتاحية لأيام قرطاج المسرحية عرضاً مسرحياً من فلسطين بعنوان «مروح ع فلسطين» تلته قراءات شعرية لكل من الشاعرين مريد وتميم البرغوثي.
وتسجل الدورة العشرون لأيام قرطاج المسرحية مشاركة 39 بلداً، ستقدم ما لا يقل عن 150 عرضاً منها 16 عرضاً مسرحياً للأطفال و117 عملاً مسرحياً تم توزيعها على عدد من الفضاءات في العاصمة وفي مختلف محافظات البلاد وكذلك في السجون.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©