الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماكرون يوجه خطاباً للفرنسيين اليوم على خلفية احتجاجات "السترات الصفراء"

ماكرون يوجه خطاباً للفرنسيين اليوم على خلفية احتجاجات "السترات الصفراء"
10 ديسمبر 2018 08:12

يتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الفرنسيين اليوم، بعدما نزلت حركة مناهضة لضرائب الوقود إلى الشوارع بأعداد كبيرة للأسبوع الرابع على التوالي أمس الأول السبت. ويلقي ماكرون كلمته للشعب الفرنسي في الساعة 8 مساء (19:00 بتوقيت جرينتش) اليوم الاثنين، حسبما ذكرت مصادر بقصر الإليزيه.

ونظمت حركة السترات الصفراء احتجاجات مجددا أمس الأول السبت، على الرغم من إلغاء الزيادات الضريبية على الوقود التي فجرت احتجاجاتهم.

وأدت الاحتجاجات إلى إحداث أضرار جسيمة في باريس واعتقالات جماعية، ما استرعى انتباه المجتمع الدولي.

وجه وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، انتقادات حادة إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتدخله في الشؤون الداخلية لفرنسا بعدما لجأ ترامب إلى تويتر للتعليق على احتجاجات السترات الصفراء.

وقال لو دريان لترامب في مقابلة تليفزيونية: "نحن لا نشارك في نقاشات أميركية، فلتدع بلادنا وشأنها".
وغرد ترامب أمس السبت على تويتر وكتب عن الاحتجاجات في باريس قائلاً: " اتفاق باريس (للمناخ) لاتؤتي ثمارها بصورة طيبة للغاية بالنسبة لباريس. احتجاجات وأعمال شغب في أنحاء فرنسا"، متسائلاً عما إذا كان يتعين إجبار المواطنين على "دفع مبالغ كبيرة من الأموال... من أجل ربما حماية البيئة".

وأنهى تغريدته بالقول إن هناك هتافات "نحن نريد ترامب" في شوارع فرنسا.

كانت حركة السترات الصفراء قد نزلت بأعداد كبيرة في شوارع فرنسا يوم السبت للأسبوع الرابع على التوالي، على الرغم من إلغاء الزيادات الضريبية على الوقود والتي تسببت في تفجر احتجاجهم.

وفي إشارة إلى اتفاق المناخ عام 2015، واصل ترامب بعد ذلك كتابة تغريداته قائلا: "ربما قد آن الأوان لإنهاء اتفاق باريس باهظ التكلفة والسخيف للغاية، وإعادة الأموال للمواطنين في شكل ضرائب متدنية؟".

وذكرت وزارة الداخلية الفرنسية أن عدد المحتجين في أنحاء فرنسا بلغ بشكل إجمالي 125 ألف محتج يوم السبت منهم نحو 10 آلاف متظاهر في باريس وحدها.

وألقت قوات الأمن الفرنسية القبض على نحو ألفي شخص في أنحاء البلاد خلال الاحتجاجات، حسبما ذكرت وسائل إعلام فرنسية مستشهدة بوزارة الداخلية. وتم وضع أكثر من 1700 شخص رهن الاحتجاز.

وبموجب القانون الفرنسي، يمكن عادة أن يتم احتجاز الناس لمدة تصل إلى 24 ساعة للاشتباه بارتكابهم أي جريمة.

وقال مسؤول ببلدية باريس اليوم الأحد، إن الأضرار الناجمة عن احتجاجات السترات الصفراء أمس السبت بالمدينة كانت أسوأ من الأسبوع السابق.

وذكر إيمانويل جريجوار، الذي يعمل لدى عمدة باريس " آن هيدالجو " لقناة "فرانس انتر"  أن " المشهد الذي وصلت إليه باريس كارثي".
وأضاف أن "العنف كان أقل فى نطاقها، لكن من المرجح أن الأضرار كانت أكثر خطورة مقارنة بالأسبوع الماضي".

اقرأ أيضاً.... فرنسا تنتظر رد الرئيس ماكرون على احتجاجات "السترات الصفراء"

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©