الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شراء الأسهم «القيادية» يدعم ارتفاع المؤشرات المحلية

شراء الأسهم «القيادية» يدعم ارتفاع المؤشرات المحلية
13 ديسمبر 2018 02:00

حاتم فاروق (أبوظبي)

واصلت مؤشرات الأسواق المالية في الارتفاع بنهاية جلسة تعاملات أمس، مدعومة بعمليات شراء، استهدفت عددا من الأسهم القيادية المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، حيث نجح مؤشر سوق أبوظبي في تغيير مساره السلبي، الذي بدأ به الجلسة، ليغلق على ارتفاع متأثراً بقوى شرائية استهدفت سهم «أبوظبي الأول»، فيما قادت تعاملات المستثمرين على سهمي «إعمار» و«دبي الإسلامي» نحو الارتفاع الثاني على التوالي.
وشهدت تعاملات جلسة أمس، هدوءاً نسبياً مع تراجع مستوى السيولة، لتسجل الأسهم قيمة تعاملات إجمالية بلغت 366.9 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 255.2 مليون سهم، من خلال تنفيذ 4253 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 62 شركة مدرجة.
وشهد مؤشر سوق أبوظبي، أمس، عمليات شراء خلال الدقائق الأخيرة من عمر الجلسة طالت عدداً من الأسهم القيادية والمنتقاة، ليغلق على ارتفاع بلغت نسبته 0.45% عند مستوى 4837 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 89.4 مليون سهم، بقيمة بلغت 201.2 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1434 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 29 شركة مدرجة.
كما نجح مؤشر سوق دبي المالي، في مواصلة مسيرة الارتفاع للجلسة الثانية على التوالي بفضل تعاملات الأسهم القيادية، ليرتفع مع نهاية الجلسة بنسبة بلغت 1.5%، عند مستوى 2573 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 165.7 مليون سهم، بقيمة بلغت 165.7 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2819 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 33 شركة مدرجة.
وقال وليد الخطيب، المدير الشريك في شركة «جلوبل» للخدمات المالية، إن الأسهم المحلية نجحت خلال جلسة تعاملات أمس في تقليص خسائرها الصباحية، والتي تعرضت لها نتيجة عمليات بيع قادتها المحافظ الأجنبية، مؤكداً أن مؤشر سوق أبوظبي نجح في تجاوز تلك المخاوف نتيجة دخول قوى شرائية جديدة، طالت سهمي «اتصالات» و«أبوظبي الأول»، وهو الأمر نفسة بالنسبة لسوق دبي المالي الذي قاد ارتفاعه سهما «إعمار» و«دبي الإسلامي» نظراً لوصول تلك الأسهم لمستويات مغرية للشراء.
وتوقع الخطيب أن تستمر مؤشرات الأسواق في الحركة الإيجابية نظراً لامتلاك الأسواق فرصا استثمارية مغرية، مؤكداً أن القطاع المصرفي أصبح اللاعب الرئيس في عودة النشاط الإيجابي للأسهم المحلية، نتيجة توقعات النمو المطرد للنتائج المالية، ووصول الأسعار لمستويات مغرية للشراء.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على أكثر من 15.5 مليون سهم، ليغلق متراجعاً عند سعر 0.821 درهم، فيما احتل سهم «أبوظبي الأول» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، بعدما تم التعامل بقيمة بلغت 74.9 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 14 درهم، رابحاً 18 فلسا عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، مسجلاً كميات تداول بلغت 33.5 مليون سهم، بقيمة تجاوزت الـ3.8 مليون درهم، ليغلق على انخفاض بنسبة 2.64% عند سعر 0.405 درهم، فيما احتل سهم «إعمار» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، بعدما تم التعامل بقيمة بلغت 39.7 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 6.36% عند سعر 4.35 درهم، رابحاً 26 فلسا عن الإغلاق السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©