الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«كويلمبو» يتفوق على الكبار في تحدي «الوثبة للقدرة»

«كويلمبو» يتفوق على الكبار في تحدي «الوثبة للقدرة»
16 ديسمبر 2018 00:03

محمد حسن (أبوظبي)

تجاوز الجواد «كويلمبو» لإسطبل راشد الدربي، الخبرة والتجربة للخيول في سباقات القدرة، وأصبح أول جواد في سن السبع سنوات يتفوق على الكبار، عندما انتزع لقب سباق كأس الوثبة للقدرة لملاك الإسطبلات الخاصة لمسافة 100 كلم، الذي أقيم أمس بقرية الإمارات العالمية للقدرة.
ومنح الجواد الذي يشارك للمرة الأولى في سباق 100 كلم «دولي»، فارسه سعيد سالم البلوشي، أول فوز له بالإمارات، بعد تنافس قوي ومثير في السباق الذي أقيم بمشاركة 102 فارس وفارسة، ونظمه نادي أبوظبي للفروسية، بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية وخصصت له 3 سيارات جوائز للفائزين مقدمة من قرية الإمارات العالمية للقدرة.
وجاء فوز الجواد «كويلمبو» ليقضي على قناعات ظلت راسخة عند مدربي القدرة، تعطي دائماً الأولوية في الترشيحات للخيول كبيرة السن صاحب التجارب والنتائج السابقة، لكن المدرب المعروف راشد الدربي أرسى مفهوماً جديداً يعتمد على الإعداد الجيد والواقعية في الخطط التي تبنى على إمكانية الخيل وعدم الضغط عليه.
وشهد السباق تنافساً مثيراً ومطاردة من الوصيف خليفة الخييلي، الذي بذل مجهوداً كبيراً، لكن كانت الخطوات الواثقة من البطل هي القول الفصل ليحقق الفوز الأول لإسطبلات الدربي.
وقطع البلوشي المسافة الكلية للسباق على صهوة «كويلمبو» بزمن قدره 3:42:30 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ في المرحلة النهائية 32.4 كلم/‏‏‏ ساعة، وجاء في المركز الثاني خليفة محمد سعيد الخييلي على صهوة «سلفر دي لاريدو»، بزمن قدره 3:42:48 ساعة، فيما حل في المركز الثالث سالم مبارك بن حم على صهوة «ماتيا دي كافلون» بزمن قدره 3:47:53 ساعة.
وعقب ختام الشوط، قام عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي «إفهار» بتتويج الفائزين.
وتقدم عدنان سلطان النعيمي بالشكر للقيادة الرشيدة، على ما تقدمه من دعم لرياضة الفروسية عامة وسباقات القدرة خاصة، مما كان لذلك الأثر الواضح في الطفرة التي حققتها تلك الرياضة والسمعة العالمية التي اكتسبها فرسان الإمارات من خلال احتكارهم لمعظم ألقاب البطولات العالمية.
من جانبها، أكدت لارا صوايا، أن توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بتنظيم سباقات لملاك الإسطبلات الخاصة، ووضع نظام التسعيرة كان له مردوده الإيجابي على الملاك، من خلال زيادة اهتمامهم بخيولهم والحرص على تجهيزها وإعدادها بالصورة اللائقة لتحقيق الفوز معنوياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©