الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

منظمات إغاثة تحذر من أزمة صحية في إندونيسيا بعد كارثة التسونامي

منظمات إغاثة تحذر من أزمة صحية في إندونيسيا بعد كارثة التسونامي
25 ديسمبر 2018 14:56

تزداد المخاوف من حدوث أزمة صحية عامة مع ارتفاع حصيلة التسونامي الناجم عن ثوران بركاني ضرب إندونيسيا، السبت وخلّف 400 قتيل تقريباً وآلاف المشرّدين جراء انهيار منازلهم.

وقال رضى اليمين، وهو طبيب يتعاون مع منظمة "أكسي سيبات تانغاب"، في مدرسة محلية حوّلت مؤقتاً إلى ملجأ، "أطفال كثيرون مصابون بالحمى والصداع وهم لم يشربوا ما يكفي من المياه".

ويردف "تنقصنا الأدوية. والمكان هنا ليس سليماً لمن تمّ إجلاؤه. وليس لدينا ما يكفي من المياه النظيفة. وهم بحاجة إلى القوت والناس يفترشون الأرض".

واكتسح التسونامي المنطقة ليل الأحد دون سابق إنذار، جارفا المنتجعات الشاطئية في جنوب سومطرة وغرب جاوة ومجتاحا الفنادق السياحية والمنازل على الساحل.

وحذّر خبراء من خطر اجتياح موجات تسونامي أخرى المنطقة المنكوبة.

ويخشى كثيرون ممن تمّ إجلاؤهم ويتخطّى عددهم 5 آلاف العودة إلى ديارهم، متخوّفين من كارثة أخرى.

وتقول نينغ سومارني، التي تفترش أرض المدرسة مع أولادها الثلاثة وزوجها إلى جانب عشرات آخرين "أنا هنا منذ ثلاثة أيام. أنا خائفة لأنّ منزلي قريب من الشاطئ".

وقال أبو سليم الذي يعمل متطوّعاً مع مجموعة "تاغانا"إن  الصعوبات التي تواجه عمّال الإغاثة كبيرة . وأفاد في تصريحات لوكالة فرانس برس:  "نركّز اليوم،  على إنشاء مطابخ عامة وتوزيع المستلزمات ونصب مزيد من الخيم في المواقع المناسبة".

وقال: "ما زالوا يحتاجون إلى المياه الجارية، وكثيرون توجّهوا إلى مواقع أكثر ارتفاعاً ولم نتمكن من الوصول إليهم بعد".
وتأتي المساعدات بأغلبيتها براً، في حين أوفدت الحكومة سفينتين في طريقهما إلى جزر قريبة من ساحل سومطرة لمساعدة سكانها الذين تقطّعت بهم السبل.

ويرجّح مسؤولون، استنادا إلى المعلومات المتوفرة، أن يكون ثوران بركان آناك كراكاتوا في مضيق سوندا بين سومطرة وجاوة قد أدى إلى انهيار جزء من الفوهة الذي سقط في الماء وتسبّب بالتسونامي.

خلافاً لموجات التسونامي الناجمة عن هزّات أرضية التي يمكن أن ترصدها أنظمة الإنذار، لا يتسّنى للسلطات وقتاً كافياً لإنذار السكان من الخطر الوشيك في الحالات التي يعقب فيها التسونامي ثورانا بركانيا.

وكانت السلطات الإندونيسية قد اعتبرت في بادئ الأمر أن لا خطر من حدوث تسونامي في حين وصلت الموجة الجارفة إلى الشاطئ.
لكنها اضطرت لاحقا إلى التراجع والاعتذار عن هذه التصريحات، متحججة بقصور أنظمة الإنذار المبكر.

وقال المتحدث باسم وكالة الكوارث الوطنية سوتوبو بورو نوغروهو الاثنين إن "عدد الضحايا الكبير مردّه غياب نظام للإنذار المبكر من التسونامي. لم يكن لدى الناس الوقت للإخلاء".

وتعكف فرق الإغاثة على البحث عن الجثث وسط الركام، في ظلّ تضاؤل فرص العثور على ناجين يوماً بعد يوم.
وهذه ثالث أكبر كارثة مدمرة تطال إندونيسيا خلال ستة أشهر، بعد سلسلة زلازل مدمرة ضربت جزيرة لومبوك بين يوليو وأغسطس، وصولاً إلى سبتمبر حيث خلّف تسونامي تشكل في أعقاب زلزال، 2200 قتيل وآلاف المفقودين في بالو، على جزيرة سولاويسي.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©