الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

منع صيد الأسماك بطريقة «الحلاق» في مياه أبوظبي

منع صيد الأسماك بطريقة «الحلاق» في مياه أبوظبي
27 ديسمبر 2018 02:17

أبوظبي (الاتحاد)

بدأت هيئة البيئة – أبوظبي تطبيق منع صيد الأسماك السطحية بواسطة الشباك بطريقة الحلاق «التحويط» في مياه إمارة أبوظبي من بداية الأسبوع الحالي.
ومنعت الهيئة حمل الشباك على كافة الوسائل البحرية في مياه الصيد التابعة للإمارة وذلك بموجب قرار وزارة التغير المناخي والبيئة رقم (542) لسنة 2018 بشأن تعديل أحكام القرار الوزاري رقم (598) لسنة 2017 بشأن تنظيم صيد الأسماك السطحية بواسطة الشباك بطريقة الحلاق «التحويط».
وجاء القرار بسبب عدم التزام بعض الصيادين بالتشريعات التنظيمية المتعلقة بالمصايد السمكية والتي تسببت بارتفاع حالات نفوق لأبقار البحر خلال العام الحالي، حيث وصلت إلى 23 حالة منذ بداية العام، حيث عثرت فرق التفتيش البحري التابعة للهيئة مؤخراً على 8 أبقار بحر نافقة على الشريط الساحلي لإمارة أبوظبي من منطقة السلع وحتى منطقة غنتوت وذلك خلال دوريات التفتيش البحري والساحلي التي تقوم الهيئة بتنفيذها بشكل مستمر لمراقبة المناطق البحرية.
ولتعزيز التعاون المشترك بين هيئة البيئة – أبوظبي والجهات المعنية لتنفيذ القرار، عقدت الهيئة عدة اجتماعات مع جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، وجمعية أبوظبي لصيادي الأسماك وجمعية دلما لصيادي الأسماك وذلك لتعزيز التعاون المشترك مع الجهات المعنية في مجال المراقبة البحرية لاستدامة المصايد السمكية.
وأكدت الهيئة خلال الاجتماع أن منع صيد الأسماك السطحية بواسطة الشباك بطريقة الحلاق «التحويط» في مياه إمارة أبوظبي بدأ منذ يوم الأحد الماضي، علماً بأن المنع يشمل كافة الصيادين المرخصين من الوزارة بمن فيهم صيادو إمارة أبوظبي والإمارات الأخرى، وسيتم إيقاف العمل بالتصاريح الصادرة من هيئة البيئة – أبوظبي حول هذا الخصوص، ولا ينطبق القرار على الصيادين حاملي تصاريح حقوق الصيد في البحور بإمارة أبوظبي المرخصة من قبل الهيئة للصيد بالشباك بطريقتي الدفارة والسكار وفقاً للمواصفات والاشتراطات المحددة.
وتمت الإشارة إلى أن القرار يمنع أيضاً حمل ذات الشباك على كافة الوسائل البحرية في مياه الصيد التابعة للإمارة، حيث منع القرار الصيد بكافة أنواع الشباك بجميع المواصفات سواء التي تستخدم للصيد بطريقة الحلاق أو غيرها من الطرق الأخرى الممنوعة «مثل الهيال» كما ويمنع حمل أي منها على كافة الوسائل البحرية في مياه إمارة أبوظبي».
وتدعو الهيئة كافة الصيادين بضرورة التقيد بقرار منع استخدام شباك الصيد بطريقة الحلاق «التحويط»، مع استمرارهم للصيد باستخدام الخيط والصنارة بالطرق المختلفة «مثل اللفاح والشب غيرها» وذلك لضمان استدامة المصايد السمكية للأجيال المستقبلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©