الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الشيخة حسينة تتجه للفوز برئاسة وزراء بنجلادش لولاية رابعة

الشيخة حسينة تتجه للفوز برئاسة وزراء بنجلادش لولاية رابعة
30 ديسمبر 2018 20:06

بدأت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في بنجلادش، اليوم الأحد، تظهر فور بدء عمليات فرز الأصوات.
وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، التي جرت اليوم الأحد، أن رئيسة الوزراء الشيخة حسينة (71 عاماً) تتجه نحو تحقيق فوز ساحق لتضمن ولاية رابعة، بحسب ما أفادت قناة تلفزيونية محليّة.
وذكرت "القناة 24"، التي تجمع النتائج من أنحاء البلاد، أن حزب "رابطة عوامي"، الذي تتزعمه رئيسة الوزراء، يحقق تقدماً واضحاً إذ فاز بـ61 مقعداً مقابل واحد فقط للمعارضة.
وفاز مرشحو حزب رابطة عوامي الحاكم بعشرات آلاف الأصوات في بعض الدوائر الانتخابية، وفق ما ذكرت المحطة التلفزيونية. ما يعزز التوقعات بفوزه بغالبية مريحة في مجلس النواب المكون من 300 عضو.
وقتل 14 شخصاً على الأقل في أعمال العنف التي رافقت الانتخابات إذ وقعت مواجهات بين أنصار الحكومة والمعارضة.
وجرى التصويت، الذي انتهى الساعة 16,00 (10,00 ت غ)، في ظل إجراءات أمنية متشددة.

اقرأ أيضاً... سقوط 12 قتيلاً في بنجلادش يوم الاقتراع لانتخاب برلمان
وإذا فاز حرب "رابطة عوامي"، ستكون هذه الولاية الثالثة للشيخة حسينة على التوالي منذ يناير 2009 بعد أن كانت تولت رئاسة الوزراء بين عامي 1996 و2001.
وينافس حزب بنجلادش الوطني المعارض الرئيسي في البلاد بزعامة خالد ضياء في هذه الانتخابات.
وكان حزب بنجلادش الوطني قد قاطع الانتخابات السابقة التي جرت في 2014 زاعماً أنها لن تكون حرة أو نزيهة. وتراجع أداء الحزب بسبب غياب زعيمته خالدة ضياء (74 عاماً) التي حكم عليها بالسجن 17 عاماً في فبراير الماضي بتهم فساد يقول حزبها إن دوافعها سياسية.
ويُنسب إلى رئيسة الوزراء الشيخة حسينة تعزيز النمو الاقتصادي في الدولة الآسيوية الفقيرة خلال حكم استمر عقداً بدون انقطاع، واستقبال اللاجئين الروهينغا الفارين من ميانمار المجاورة.
وتناوبت حسينة وخالدة على تولي رئاسة الحكومة خلال الثلاثين عاماً الماضية في الأغلب، وهذه أول انتخابات يخوضها حزب بنجلادش الوطني بدون زعيمته.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©