الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

اهتمام عالمي بـ "الأولمبياد الخاص" "أبوظبي 2019"

اهتمام عالمي بـ "الأولمبياد الخاص" "أبوظبي 2019"
8 فبراير 2019 00:00

محمد حامد (دبي)

بابا الفاتيكان، وشيخ الأزهر يقومان بالتوقيع على كرة الأولمبياد الخاص في أبوظبي، ومبادرة «نمشي معاً» في رأس الخيمة تجذب الأنظار دعماً للأولمبياد، ومبادرات أخرى في دوائر حكومية، سواء في دبي أو أبوظبي وكل إمارات الدولة تسير في نفس الاتجاه، وهو ما تفعله كذلك الهيئات والسفارات والقنصليات التي تمثل الدولة في الخارج، وصولاً إلى دعم جيرارد بيكيه نجم البارسا، وإلكاي جوندوجان، ودافيد سيلفا للألعاب العالمية للأولمبياد الخاص الذي سينطلق في الإمارات 14 مارس المقبل.
الاهتمام العالمي بالحدث الإنساني الرياضي الأكبر في الشرق الأوسط يتواصل، ويتصاعد بوتيرة متسارعة كلما اقترب الحدث، فقد حرص تيم شرايفر رئيس الأولمبياد الخاص الدولي على الربط بين زيارة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف للإمارات وبين إقامة الأولمبياد الخاص بعد عدة أسابيع على نفس الأرض التي احتضنت الزيارة التاريخية، للمرجعيتين الدينيتين الأهم في العالم، وهي رسالة تسامح وتواصل وقبول للآخر.
وقال شرايفر، إن روح التسامح سوف تمتد من هذه الزيارة التاريخية إلى الأولمبياد الخاص، وأبدى في الوقت ذاته إعجابه الشديد بمقال كتبه يوسف العتيبة سفير الدولة في الولايات المتحدة الأميركية، ونشرته الصحافة العالمية عن أهمية ورمزية زيارة بابا الكنيسة الكاثوليكية للإمارات، وحرص شرايفر على الربط بين الحدثين، ولكي تصل الرسالة، قام رئيس الأولمبياد الدولي الخاص بنشر مقال العتيبة الذي أوضح للعالم «لماذا دعونا البابا لشبه الجزيرة العربية».
ومن أهم ما جاء في مقال العتيبة الذي يبرز الجانب الإنساني والنهج التسامحي للإمارات، قوله إنه ينبغي أن تكون تلك الأفكار والمبادئ حول الاحترام المتبادل والتسامح الحقيقي عالمية، الإيمان والعقيدة أدوات جيدة للأهداف النبيلة، وليس ذريعة للموت والدمار، يجب أن تعلو أصوات الاعتدال والقبول على أصوات الفرقة والكراهية، الإيمان الحقيقي للمسلمين والمسيحيين واليهود لم يكن يتعلق أبداً بالكراهية أو التعصب. لا يوجد صراع بين الحضارات أو الأفكار، فقط موجة من الجهل، وافتقار للشجاعة وللقيادة الأخلاقية.
واختتم قائلاً: قبل 60 عاما في الصحراء، بنى طبيبان مسيحيان وبدو قرويون جسراً بين ديانتين بأعمال العطف والتفاهم، ونحن قادرون على أن نفعلها مجدداً، البابا فرنسيس والإمام الأكبر صوتاهما في الصلوات والعظات يصل لمليارات من الكاثوليك والمسلمين في أنحاء العالم، والرائع أن ذلك يحدث في قلب العالم العربي في بلد يحتضن ويعيش التسامح في كل يوم».
وحرص شرايفر على التفاعل مع ما كتبه العتيبة، خاصة ما يتعلق بالتسامح، والاحترام المتبادل، وقبول الآخر، وهي نفس القيم التي تغذي عالم الأولمبياد الخاص، وكل ما يتعلق بدعم ومساندة أصحاب الهمم، سواء ممن ينشطون في عالم الرياضة، أو هؤلاء الذين لم يتم دمجهم بعد في هذا العالم.
من ناحية أخرى وعلى الرغم من أن موسم البارسا في أصعب مراحلة، إلا أن ذلك لم يمنع جيرارد بيكيه، نجم دفاع الفريق الكتالوني من استقبال لاعبنا حمد الشحي رياضي ومتسابق الأولمبياد الخاص.
وغردت منصات الأولمبياد الخاص الرسمية برسالة تقول: «الحلم أصبح حقيقة، لقد تمت دعوة رياضي الأولمبياد الخاص الإماراتي حمد الشحي من جانب نادي برشلونة للقاء اللاعب والنجم الشهير جيرارد بيكيه، جزيل الشكر لكل من نادي برشلونة واللاعب جيرارد بيكيه على دعمهم للأولمبياد الخاص «الألعاب العالمية أبوظبي 2019».
وظهر بيكيه، وفي معصمه شارة دعم الأولمبياد الخاص، التي بدأت تنتشر على المستوى العالمي بصورة لافتة، بعد أن انتشرت بصورة لافتة على المستوى المحلي، حيث يبادر الجميع بإظهار دعمه ومساندته للحدث الإنساني الرياضي الأكبر على مستوى الشرق الأوسط من خلال ارتداء هذه الشارة.
وفي مانشستر، بعد أن ظهر دافيد سيلفا نجم مان سيتي، وهو يدعم الأولمبياد الخاص الذي سيقام في الإمارات، بداية من 14 مارس المقبل، بادر رفيق دربه إلكاي جوندوجان بالدخول في المبادرة ذاتها، وأظهر دعمه للحدث الكبير من خلال ارتداء الشارة، ومن المعروف أن مان سيتي الذي تعود ملكيته لأبوظبي، يساهم بصورة واضحة في مساندة الأولمبياد الخاص، وأصحاب الهمم، وهو الدور الذي تقوم به الأندية الكبيرة في القضايا الإنسانية بشكل عام، وكان أصحاب الهمم قد التقوا مع نجوم مان سيتي في أبوظبي، خلال المعسكر الشتوي لأبطال البريميرليج، وهو اللقاء الذي جعلهم يشعرون بسعادة غامرة، وفي المقابل، بدت الحفاة الكبيرة على وجوه نجوم الفريق المتوج بلقب البريميرليج الموسم الماضي، والساعي للحفاظ عليه الموسم الجاري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©