الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أدنوك للإمداد والخدمات» توقع اتفاقية مع «أتلانتيك جلف آند باسيفيك»

«أدنوك للإمداد والخدمات» توقع اتفاقية مع «أتلانتيك جلف آند باسيفيك»
11 فبراير 2020 01:02

أبوظبي (الاتحاد)

أبرمت «أدنوك للإمداد والخدمات»، اتفاقية مع شركة «أتلانتيك جلف آند باسيفيك» (إيه جي آند بي) السنغافورية تقوم بموجبها الأخيرة باستئجار سفينة نقل الغاز الطبيعي المسال «الخزنة» التابعة لـ «أدنوك للإمداد والخدمات».
وتسهم الاتفاقية التي تسري لمدة 15 عاماً مع خيار التمديد لمدة 5 أعوام أخرى، في تمكين «أدنوك للإمداد والخدمات» من تحقيق قيمة إضافية من أصولها المتقادمة، كما تؤكد جهود الشركة لتنويع قاعدة عملائها وتنويع مصادر عائداتها بشكل مبتكر.
وقع الاتفاقية، التي تمثل أول تعاون بين إحدى الشركات التابعة لمجموعة أدنوك وشركة «أتلانتيك جلف آند باسيفيك»، كل من الكابتن عبد الكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للإمداد والخدمات»، وجوزيف ميلر سيجلمان، الرئيس التنفيذي لمجموعة «أتلانتيك جلف آند باسيفيك».
وبموجب شروط الاتفاقية، تستخدم «أتلانتيك جلف آند باسيفيك» سفينة نقل الغاز الطبيعي المسال «الخزنة» اعتباراً من عام 2021 كمرفق عائم لتخزين الغاز الطبيعي المسال في محطة كاريكال لاستيراد الغاز الطبيعي المسال التي تقع على بعد 320 كيلومتراً جنوبي تشيناي في الهند.
وتصبح محطة كاريكال لمرافق تخزين الغاز العائمة رابع محطة من نوعها لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في العالم بعد المحطات العائمة الموجودة في مالطا وماليزيا والبحرين.
وتعتبر سفينة «الخزنة» إحدى ثماني سفن لنقل الغاز الطبيعي المسال التابعة لـ «أدنوك للإمداد والخدمات»، وتعمل حاليا لصالح شركة «أدنوك للغاز الطبيعي المسال» التابعة لأدنوك بموجب عقد تنتهي صلاحيته في عام 2021، لتقوم «أتلانتيك جلف آند باسيفيك» بعد ذلك باستخدامها كمرفق تخزين عائم.
ويتيح عقد التأجير الجديد إطالة العمر التشغيلي للسفينة لمدة لا تقل عن 15 عاماً، ما يوفر لشركة «أدنوك للإمداد والخدمات» مورداً جديداً للعائدات من أصولها المتقادمة.
وقال الكابتن عبد الكريم المصعبي: «يأتي توقيع الاتفاقية في إطار استراتيجيتنا المتمثلة في بناء تحالفات جديدة وإبرام شراكات ذات منفعة متبادلة، كما تسهم الاتفاقية في تمكين أدنوك للإمداد والخدمات من مواصلة النمو الذكي وتحقيق أقصى قيمة ممكنة من أصولنا المتقادمة، وفي الوقت ذاته دعم شركائنا في «أتلانتيك جلف آند باسيفيك» عبر توفير حلول تخزين مرنة لمحطة تخزين الغاز الطبيعي المسال التابعة لهم».
من جانبه، قال كارثيك ساثيامورثي، رئيس «أتلانتيك جلف آند باسيفيك للمحطات والخدمات اللوجستية»: «يسرنا أن نتعاون مع «أدنوك للإمداد والخدمات»، التي تعد واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الخدمات اللوجستية العاملة في مجال الغاز الطبيعي المسال. وستتعاون كلتا الشركتين بشكل وثيق لتوفير حل شامل لتوفير إمدادات لعملائنا في مجال الغاز والتكرير والبتروكيماويات من خلال مرافق محطة كاريكال للغاز الطبيعي المسال».
وأضاف: «تساعدنا الاتفاقية على خفض تكلفة الوحدة لمحطات إعادة تبخير الغاز المسال خصوصاً عند التعامل مع الشحنات الصغيرة نسبياً، ونحن و«أدنوك للإمداد والخدمات» متحمسون للوصول إلى هذا الهدف لخدمة عملائنا بشكل أفضل».
وتعتبر سفينة «الخزنة» لنقل الغاز الطبيعي المسال جزءاً من أسطول «أدنوك للإمداد والخدمات» الذي يضم أكثر من 120 سفينة متعددة الاستخدامات والأنواع، إضافة إلى قاعدة خدمات لوجستية تبلغ مساحتها 1.5 مليون متر مربع في أبوظبي وقدرات لوجستية متكاملة مما يجعلها المزود الرائد للخدمات اللوجستية البحرية في المنطقة.
وتخدم «أدنوك للإمداد والخدمات» حالياً أكثر من 100 عميل، ومن المتوقع أن تزيد قدرتها على الشحن في الأعوام المقبلة لدعم توجه مجموعة أدنوك نحو تجارة وتداول النفط ومنتجاته.
يشار إلى أن سفينة «الخزنة» لنقل الغاز الطبيعي المسال تم بناؤها في عام 1994 في اليابان، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 137540 متراً مكعباً من الغاز الطبيعي المسال موزعة على خمسة صهاريج من النوع (B) المعتمد من المنظمة البحرية الدولية.
وتم بناء السفينة وفقاً لمواصفات تصميم «أدنوك للإمداد والخدمات»، وكانت تعتبر وقت تدشينها أكبر سفينة لنقل الغاز الطبيعي المسال في العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©