لدينا مثل شعبي يحث الشخص السامي على الترفع عن «الحوث واللوث»؛ لذا هرعت بحثاً عن هذه الصفات في لسان العرب فلنقرأ سوياً عن ذلك
حوث: حَوْثُ يقصد بها أَرَادَ وَأَحَاثَا أَيْ: فَرَّقَ وَحَرَّكَ، وتقول العرب وَأَوْقَعَ بِهِمْ فُلَانٌ فَتَرَكَهُمْ حَوْثًا بَوْثًا أَيْ: فَرَّقَهُمْ، وَتَرَكَهُمْ حَوْثًا بَوْثًا أَيْ: مُخْتَلِفِينَ. 
وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: تَرَكْتُهُ حَاثِ بَاثِ، وأدرفه الْجَوْهَرِيُّ: يُقَالُ: تَرَكْتُهُمْ حَوْثًا بَوْثًا، وَحَوْثَ بَوْثَ، وَحَيْثَ بَيْثَ، وَحَاثِ بَاثِ، وَحَاثَ بَاثَ إِذَا فَرَّقَهُمْ وَبَدَّدَهُمْ، وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ عَنِ الْفَرَّاءِ قَالَ: مَعْنَى هَذِهِ الْكَلِمَاتِ إِذَا أَذْلَلْتَهُمْ وَدَقَقْتَهُمْ، وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: مَعْنَاهَا إِذَا تَرَكْتَهُ مُخْتَلِطَ الْأَمْرِ، ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ تَرَكْتُهُمْ حَاثِ بَاثِ إِذَا تَفَرَّقُوا، قَالَ: وَمِثْلُهُمَا فِي الْكَلَامِ مُزْدَوِجًا: خَاشِ مَاشِ: قُمَاشٌ لِبَيْتٍ، وَخَازِ بَازِ: وَرَمٌ، وَهُوَ أَيْضًا صَوْتُ الذُّبَابِ. وَتَرَكْتُ الْأَرْضَ حَاثِ بَاثِ إِذَا دَقَّتْهَا الْخَيْلُ، وَقَدْ أَحَاثَتْهَا الْخَيْلُ. وَأَحَثْتُ الْأَرْضَ وَأَبَثْتُهَا. وَالِاسْتِحَاثَةُ مِثْلُ الِاسْتِبَاثَةِ: وَهِيَ الِاسْتِخْرَاجُ. تَقُولُ: اسْتَحَثْتُ الشَّيْءَ إِذَا ضَاعَ فِي التُّرَابِ فَطَلَبْتَهُ.
اللَّوْثُ: الشَّرُّ. وَاللَّوْثُ: الْجِرَاحَاتُ. وَاللَّوْثُ: الْمُطَالَبَاتُ بِالْأَحْقَادِ. وَاللَّوْثُ: تَمْرِيغُ اللُّقْمَةِ فِي الْإِهَالَةِ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَاللَّوْثُ عِنْدَ الشَّافِعِيِّ شِبْهُ الدَّلَالَةِ، وَلَا يَكُونُ بَيِّنَةً تَامَّةً، وَفِي حَدِيثِ الْقَسَامَةِ ذِكْرُ اللَّوْثِ، وَهُوَ أَنْ يَشْهَدَ شَاهِدٌ وَاحِدٌ عَلَى إِقْرَارِ الْمَقْتُولِ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ أَنَّ فُلَانًا قَتَلَنِي، أَوْ يَشْهَدَ شَاهِدَانِ عَلَى عَدَاوَةٍ بَيْنِهِمَا، أَوْ تَهْدِيدٍ مِنْهُ لَهُ، أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ، وَهُوَ مِنَ التَّلَوُّثِ التَّلَطُّخِ، يُقَالُ: لَاثَهُ فِي التُّرَابِ وَلَوَّثَهُ. ابْنُ سِيدَهْ: اللَّوْثُ الْبُطْءُ فِي الْأَمْرِ.. وَرَجُلُ ذُو لُوثَةٍ: بَطِيءٌ مُتَمَكِّثٌ ذُو ضَعْفٍ. وَرَجُلٌ فِيهِ لُوثَةٌ أَيِ اسْتِرْخَاءٌ وَحُمْقٌ، وَهُوَ رَجُلٌ أَلْوَثُ. يَقُولُ: رُبَّ أَحْمَقَ نَفَى كثْرَةُ مَالِهِ أَنْ يُحَمَّقَ، أَرَادَ أَنَّهُ أَحْمَقُ قَدْ زَيَّنَهُ مَالُهُ، وَجَعَلَهُ عِنْدَ عَوَامِّ النَّاسِ عَاقِلًا. وَاللُّوثَةُ: مَسُّ جُنُونٍ. وَمَعْنَى لَاثَ أَيْ لَوَى كلَامَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ وَلَمْ يَشْرَحْهُ وَلَمْ يُصَرِّحْ بِهِ. يُقَالُ: لَاثَ بِالشَّيْءِ يَلُوثُ بِهِ إِذَا أَطَافَ بِهِ. قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ: إِذَا طَعَنْتُ بِهِ مَالَتْ عِمَامَتُهُ كمَا يُلَاثُ بِرَأْسِ الْفَلْكَةِ الْوَبَرُ.
للعارفين أقول، يفسر نفس القاموس كلمة «زايد» من زادَ على/ زادَ عن/ زادَ في/ زادَ من يَزِيد، زِدْ، زِيادةً وزَيْدًا، فهو زائد كقولهم زاد مالُه: نَما وكثُر «زاد خيرُه». وزاده اللهُ عِلمًا: أعطاه إيّاه أكثر مما أعطاه من قبل {وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} - {وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}». زاد إنتاجَه/ زاد في إنتاجه/ زاد من إنتاجه: أنماه، جعله يزيد «زاد الله كرامتك- زاد في اتساع المنزل» يقول الحق جل وعلا في محكم قوله {أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً}. اللهم ارحم الباني المؤسس وزده رفعة وعلواً واحفظ يا الله دار زايد وقيادتها وشعبها وكل من يحبها من قريبِ أو بعيد ولتكن مكافأة الحوُثْ واللوُثْ حيص بيص، إن شاء الله.