هل كرة القدم وجهة نظر؟... يمكن أن نختلف عند الإجابة، لكنني أرى أن اللعبة ليست وجهة نظر، وإنما خبرة وعلم ودقة نظر، وأذكر أنه عندما رحل الفرنسي كلاوديو ميكاليلي عن ريال مدريد عام 2003، قال فلورنتينو بيريز: «إنه يمرر الكرة للخلف، أو إلى أقرب زميل ثم يستردها، ولا يلعبها إلى الأمام، ولا يجيد اللعب بالرأس»، وبعد رحيل ميكاليلي إلى تشيلسي غابت البطولات عن الريال ثلاث سنوات، ووصف الاستغناء عن كلاوديو ميكاليلي بأنه «خطيئة بيريز».
وهناك أمثلة كثيرة عن أخطاء التعاقد مع لاعبين جدد.. لكن ماهو معيار اختيار لاعب لفريق؟ المعيار هو ما يحتاجه الفريق.. ربما يكون لاعب ماهر في صندوق الخصم، وربما يكون لاعب يتميز بدقة التمرير، ويجب أن تكون بنسبة 80% تلك الدقة.. وربما لاعب يركض كثيراً، إلا أن الركض في حد ذاته ليس معياراً كافياً.
في عام 2004 كان أرسين فينجر يرغب في ضم لاعب يجري كثيراً، واتجه إلى الفرنسي باتريك فييرا.. لكنه وجد في هذا الإطار أن هناك لاعباً يقطع 14 كيلومتراً في المباراة الواحدة، وهو لاعب مارسيليا السابق ماثيو فيلاميني.. وقرر فينجر مراقبة اللاعب جيداً كي يقرر، فهو لم يكتف بالأرقام، وكان ما يشغله هل يجري فيلاميني في الاتجاه الصحيح؟ وهل يفيد فريقه بتلك المسافة التي يقطعها، وماذا عن مهارات كرة القدم التي يملكها والسرعات؟ ولم يتم الاتفاق مع فيلاميني، وفيما بعد انتقل اللاعب إلى ميلان.
لأن الإنجليز من «أهل الأرقام»، فهناك 32 مليون معلومة تحليلية على ما يقرب من 13 ألف مباراة، ولأن الكرة لعبة ديناميكية، فإن الأرقام لا تفرز الحقيقة دائماً، لكني ألفت النظر إلى نقطة مهمة، وهي أن الإجابات تعنى بما هو غير معروف أو خفي نسبياً، ولا تتعرض للبديهيات، مثل المهارات، وتعدد أساليب اللعب في الفريق الواحد، والأداء الجماعي واللياقة البدنية، واللعب تحت الضغط، وتغيير إيقاع اللعب.
وإليكم تلك الأسئلة: ماهو الفارق بين الفرق الكبرى والصغيرة داخل الملعب؟ هل هناك قيمة لنسبة الاستحواذ، وهل تؤثر تلك النسبة على مستوى الفريق؟ ما هو الأهم.. طول المسافة التي يقطعها اللاعب في المباراة، أم طول المسافة التي يقطعها اللاعب عند السرعة القصوى؟ هل القوة البدنية تكفي لتقييم لاعب؟ ما هي المهارات الفردية والجماعية الآن؟ هل تستطيع كمدرب أن تحدد من يبدأ الهجوم الخطير بالفريق الخصم دائماً؟ وأخيراً كيف تختار مدرب لفريقك؟
** هناك عشرات الأسئلة المهمة، ودون الإجابات العلمية عنها ستكون لاعب أو مدرب أو إداري أو فريق يلعب في الماضي!