الشارقة (الاتحاد)

ترأس سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي، أمس، وبحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، نائب رئيس المجلس التنفيذي، الاجتماع الأسبوعي للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.
بحث الاجتماع الذي عقد في مكتب سمو الحاكم عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، والمتعلقة بتطوير العمل الحكومي، وتوفير أفضل الخدمات للقاطنين كافة على أرض إمارة الشارقة.
واعتمد المجلس مشروع مكتب الشارقة الرقمية المقدم من اللجنة العليا للتحول الرقمي في إمارة الشارقة، حيث استعرض الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، رئيس اللجنة، أهم المجالات والاستراتيجيات التي سيعمل عليها المكتب، بالتعاون مع الجهات الحكومية والشركاء كافة، بالإضافة إلى أبرز الممارسات العالمية التي اطلعت عليها اللجنة.
وأشار رئيس اللجنة العليا للتحول الرقمي إلى أن المكتب يهدف إلى تبني أفضل الممارسات، وبناء منظومة رقمية متطورة، تعمل فيه الحكومة على مدار الساعة في خدمة المجتمع بطريقة مستدامة، وتعزز الجانب الثقافي وتطور حياة الأفراد باستخدام البيانات بشكل آمن، وتقدم للأفراد كافة خدمات حكومية متكاملة بآليات عمل مبسطة، توفر عليهم الجهد والوقت.
وقدم المجلس شكره للجنة العليا للتحول الرقمي في إمارة الشارقة على الجهود كافة التي بذلتها في تنفيذ المهام التي أوكلت إليها، والارتقاء بالبنية التحتية الرقمية والخدمات الحكومية الذكية.
وتفضل سمو رئيس المجلس التنفيذي وسمو نائب رئيس المجلس التنفيذي وأعضاء المجلس بالتوقيع على وثيقة الشارقة الرقمية، دعماً للمشروعات والمبادرات الرقمية التي سيتم إطلاقها.

الحضانات الحكومية
كما أصدر المجلس القرار رقم (23) لسنة 2020م بشأن الحضانات الحكومية في إمارة الشارقة، ونص القرار على أن يُشترط لتسجيل الأطفال في الحضانات:
أن تكون أم الطفل موظفة.
وأن يكون التقدم للتسجيل في المواعيد المحددة لذلك من مجلس الشارقة للتعليم.
والالتزام بدفع الرسوم المقررة بعد القبول النهائي في المواعيد المحددة وإلا جاز للحضانة عدم استقبال الطفل،
وأن يكون أحد الوالدين من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة،
وإحضار ولي الأمر الطفل للمقابلة الشخصية في الموعد والمكان المحدد من إدارة الطفولة المبكرة لدى مجلس الشارقة للتعليم،
ويحق للحضانة إلغاء تسجيل الطفل في الحالات الخاصة التي تعرض سلامة الأطفال الآخرين للخطر.
ويجوز لرئيس مجلس الشارقة للتعليم استثناء أطفال الأمهات غير العاملات وقبولهم بالحضانة وفق اشتراطات محددة، مثل:
توفر شواغر في الحضانة، والحالة الصحية للطفل والتي تتطلب وجوده مع الأطفال بموجب تقرير طبي، وعدم قدرة الأم صحياً على رعاية الطفل ويثبت ذلك بموجب تقرير طبي، والأمهات الدارسات في الفترة الصباحية واللاتي تزيد فترة دراستهن على أربع ساعات في اليوم، ووفاة الأم، وأي شروط أخرى يقترحها المجلس ويوافق عليها المجلس التنفيذي.
ويكون تسجيل الأطفال في الحضانات الحكومية وفق الترتيب والأولوية الآتية:
أطفال موظفات الحكومة التي تكون الحضانات ملحقة أو تابعة لمقر عملهن، ثم أطفال موظفي وموظفات الحكومة، ثم أطفال الموظفات غير العاملات في الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية بالإمارة.

رسوم التحاق
تُعتمد رسوم التحاق الأطفال في الحضانات في الفترات الآتية (عن كل طفل):
الفصل الدراسي الأول (سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر): 800 درهم عن كل شهر، والإجازة الشتوية (ديسمبر): 1000 درهم، والفصل الدراسي الثاني (يناير، فبراير، مارس): 800 درهم عن كل شهر، والفصل الدراسي الثالث (أبريل، مايو، يونيو): 800 درهم عن كل شهر، والإجازة الصيفية (يوليو، أغسطس): 1000 درهم عن كل شهر.
ويحق للحضانة عدم استقبال الأطفال خلال الفصل الدراسي في الحالات الآتية:
أغراض التدريب المهني والتطوير للكادر الوظيفي بالحضانة وفق برنامج تدريبي معتمد، والظروف الطارئة التي تتعلق بسلامة الطفل والكادر الوظيفي بالحضانة، وضمن ما استجد على جدول أعمال الجلسة، اطلع المجلس على المراسيم الأميرية والقوانين والقرارات الصادرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.‏

المركبات الفارهة
اعتمد المجلس الاتفاقية المزمع توقيعها بين هيئة الطرق والمواصلات وشركة الشارقة لإدارة الأصول «القابضة»، بشأن خدمة توفير المركبات الفارهة «الليموزين» عن طريق الحجز الإلكتروني باستخدام التطبيقات الذكية. وأصدر المجلس القرار رقم (22) لسنة 2020م بشأن تشكيل اللجنة العليا للموارد البشرية في إمارة الشارقة، برئاسة الدكتور طارق سلطان بن خادم، عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة الموارد البشرية، وعضوية عبدالله محمد سالم العويس، عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الثقافة - نائب رئيس اللجنة، وعلي سالم عبدالرحمن المدفع، عضو المجلس التنفيذي رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، وأسماء راشد سلطان بن طليعة، أمين عام المجلس التنفيذي، وصلاح سالم المحمود، مدير عام هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، والمستشار الدكتور منصور محمد بن نصار، مدير عام الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم، وعبدالله سالم المشوي، مدير دائرة الموارد البشرية - مقرر اللجنة.