يوسف العربي (دبي)

طلب فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي التابع للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات من مستخدمي هواتف «أيفون» وأجهزة «أيباد» تحديث نظام التشغيل إلى الإصدار الأخير الذي يعالج الثغرة الأمنية التي تم اكتشافها مؤخراً والخاصة بتطبيق البريد الإلكتروني الرئيس. 
 ونصح فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي المستخدمين بتفعيل نظام التحديث التلقائي لنظام التشغيل بالأجهزة من خلال الانتقال إلى «الإعدادات» > «عام» > «تحديث البرامج»، ثم الضغط على «تحديثات تلقائية». 
يأتي ذلك، بعد أن حذر الفريق في نهاية شهر أبريل الماضي من ثغرتين خطيرتين في تطبيق البريد الإلكتروني الأساسي «Mail App» لأجهزة أيفون وأيباد واللتين يمكن للمهاجمين استغلالهما للتجسس على الضحية أو التحكم بجهازه عبر إرسال بريد إلكتروني خبيث إليه.
ونصح الفريق حينها باستعمال تطبيقات البريد الإلكتروني البديلة على أيفون وأيباد إلى أن يصدر تحديث من «آبل» لإغلاق الثغرة، موضحاً أن الثغرتين في تطبيق البريد الافتراضي المثبت مسبقاً على أجهزة «أيفون» و«أيباد» إن تم استغلالهما، فيمكنهما أن تمنحا المهاجم السيطرة الكاملة على الجهاز.
وأثرت الثغرة السابقة على الأجهزة منذ إصدار iOS 6، وعلى إصدار iOS الحالي «13.4.1» نظراً لوجود الثغرة الأمنية منذ 8 سنوات، ومن خلال إرسال رسائل البريد الإلكتروني لاستهلاك مساحة كبيرة من الذاكرة، يمكن للمهاجم إصابة الجهاز الهش عن بُعد، والحصول على إمكانية تنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد.