السبت 27 نوفمبر 2021
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
الاقتصادي
وزير المالية السعودي: نعد 160 صفقة خصخصة
بنايات تحت الإنشاء في العاصمة الرياض (أرشيفية)
الجمعة 26 نوفمبر 01:09

الرياض (وكالات) 

قال وزير المالية السعودي معالي محمد الجدعان، أمس، إن المملكة تعكف على إعداد 160 صفقة خصخصة وتنوي الإعلان عن المزيد من هذه العمليات العام المقبل. وقال الوزير في ندوة الاستقرار المالي بالرياض إن خطط خصخصة مؤسسات في قطاعي التعليم واللوجستيات ماضية في طريقها.
وأكد أن السياسات والإجراءات الواقعية والمسؤولة التي اتخذتها الحكومة في التعامل مع جائحة فيروس كورونا حدّت من التداعيات الإنسانية والمالية والاقتصادية، ووضعت البلاد في مسار الاستقرار.
ولفت إلى أن اقتصاد المملكة بدأ يشهد تعافياً تدريجياً منذ منتصف عام 2020، وبشكل أقوى خلال العام الجاري، منوهاً بارتفاع معدلات النمو الإيجابية في القطاع غير النفطي الحقيقي الذي بلغ 8.4% في الربع الثاني من العام الجاري بقيادة من القطاع الخاص الذي سجل نمواً بمعدل 11.1%، وكذلك نمو الأنشطة غير النفطية بمعدل 6.2%، للربع الثالث من العام الجاري، مما انعكس على النتائج الإيجابية لأداء المالية العامة.
وذكر أن الحكومة تعمل من خلال برنامج الاستدامة المالية على تقليل التأثر بالعوامل الخارجية بما في ذلك تقلبات أسواق النفط عن طريق تبني قواعد مالية تحقق الاستدامة المالية والتنمية المستدامة التي تنعكس بدورها على الاستقرار المالي.
وحول موضوع الدين، بيّن أن الحكومة لم تواجه أي تحديات في إصدارات الدين حتى في أسوأ أوقات الجائحة، وأن سداد الدين يعتمد على عوامل متعددة بما في ذلك أسعار الفائدة.
من جانب، قال محافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك إن المملكة ستمنح تراخيص تشغيل للمزيد من البنوك الرقمية.
أصدرت المملكة هذا العام تراخيص لأول بنوكها الرقمية بنك إس.تي.سي والبنك السعودي الرقمي.

الأكثر قراءة
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2021©