معتز الشامي (دبي)

أعلن اتحاد الكرة عن إقامة الجمعية العمومية العادية يوم 30 أغسطس المقبل، وذلك لمناقشة تعديلات اللوائح، على خلفية ورشة العمل التي سبق وعقدها الاتحاد أبريل الماضي، لمناقشة تعديل اللوائح مع ممثلي الأندية، والتي خلصت لعدة نقاط اهتمت أغلبها بلائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين، والانضباط، بينما أغفلت أجزاء كثيرة في النظام الأساسي، وهو ما عمل عليه الاتحاد خلال الفترة الأخيرة، وينتظر أن يتم تعميمه خلال الساعات القليلة المقبلة على الأندية، لإبداء أي ملاحظات، قبل الاعتماد في العمومية المقبلة.
وتفيد المتابعات أن هناك عدة مقترحات ستغير وجه اللوائح بشكل عام، بالإضافة للنظام الأساسي، ما يعتبر بداية العمل الاحترافي للجنة تنقيح اللوائح برئاسة يوسف حسين، نائب رئيس الاتحاد، فضلاً عن عمل الإدارة القانونية التي قدمت عدة مقترحات وناقشتها مع الأندية باستفاضة بحضور ممثلي اللجان القانونية للأندية المحترفة، وأندية دوري الدرجة الأولى.
ولن يكون النظام الأساسي هو الشغل الشاغل لعمومية 30 أغسطس المقبل، فهناك مساحة لمناقشة الميزانية الجديدة، أما فيما يتعلق باللجان القضائية، فقد عقد الاتحاد اجتماعاً طارئاً الشهر الماضي، للتمديد للجان القضائية كافة حتى العمومية المقبلة، للانتهاء من نظر القضايا التي أمامها، ومنها قضية شكوى شباب الأهلي التي طعن بها في قرار إلغاء الدوري، قبل أن يعود النادي ويسحب شكواه معلناً تقديم المصلحة العامة على الخاصة.
وتشير المتابعات إلى أن الاتحاد يدرس بالفعل إعادة تشكيل اللجان القضائية، ولكن مع إلغاء شرط التعديل السنوي لتلك اللجان، ومد فترة عملها لتصبح فترة عمل المجلس نفسه، وهي دورة كاملة من 4 سنوات، كما كان الوضع سابقاً، بدلاً من تغيير اللجان بشكل سنوي، الأمر الذي أدى إلى هزة في عمل وانتظام تلك اللجان، وأثر على آلية عمل بعضها.
يأتي هذا فيما عقد مجلس إدارة رابطة المحترفين اجتماعاً لمناقشة مقترحات توزيعات الأندية لموسم 2019-2020، والموسم المقبل 2020-2021، وذلك استعداداً لعرضها في اجتماع الجمعية العمومية، كما اطلع مجلس الرابطة على موازنة موسم 2020-2021، وذلك خلال اجتماعه الدوري الأول لموسم 2020-2021، الذي تم بتقنية الاتصال المرئي «عن بُعد».
وترأس الاجتماع عبدالله ناصر الجنيبي رئيس مجلس الإدارة، وحضره كل من: جمال حامد المري نائب الرئيس، محمد عبيد اليماحي، حسن طالب المري، طارق علي الشبيبي، سعيد عبيد الكعبي وجواهر عبدالعزيز السويدي أعضاء مجلس الإدارة، وليد الحوسني المدير التنفيذي، ود. خالد محمد عبدالله مستشار تطوير الأعمال.
وتم خلال الاجتماع اعتماد محضر الاجتماع السابق، والاطلاع على تقرير الإنجاز، كما ناقش الأعضاء الاستعدادات لاجتماع الجمعية العمومية العادية رقم 1 لسنة 2020، والمقرر عقده في 13 أغسطس 2020.
واستعرضت الإدارة التنفيذية بالرابطة مقترحات التعديلات على لوائح ترخيص الأندية في دورتها المقبلة 2021/‏‏‏2022، والتي اعتمدها مجلس الإدارة.