الخميس 2 ديسمبر 2021
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
الرياضي
كأس العرب تعود بالحروف الأبجدية والقاعدة الذهبية
كأس العرب تعود بالحروف الأبجدية والقاعدة الذهبية
الإثنين 22 نوفمبر 17:29

رضا سليم (دبي)

 تترقب الجماهير العربية ضربة البداية لمونديال العرب 2021، التي تحتضنه قطر خلال الفترة من 30 نوفمبر الجاري إلى 18 ديسمبر المقبل بمشاركة 16 منتخباً عربياً مع وصول كأس البطولة إلى الدوحة التي تنتظر بطل النسخة العاشرة.

 وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن وصول كأس العرب لكرة القدم إلى الدوحة، حيث أقيم حفل استقبال بسيط في مطار حمد الدولي وذلك تمهيدًا لانطلاق جولة ترويجية في عدد من الأماكن الشهيرة والسياحية في قطر بهدف التعريف بالكأس والبطولة.

 وتقام البطولة للمرة الأولى في تاريخها تحت مظلة "الفيفا" الذي اختارها بدلًا من كأس القارات، لاختبار قدرات قطر على استضافة كأس العالم 2022، حيث تقام المنافسات في 6 استادات، وهو ما يمثل فرصة لاختبار جاهزية ملاعب المونديال، الذي سينطلق في 21 نوفمبر 2022.

 ويعد مجسم كأس العرب لكرة القدم الجديدة انعكاساً للثقافة العربية، من خلال روعة الحروف الأبجدية العربية المستلهمة من قصيدة "موطني" للشاعر إبراهيم طوقان، وتحمل الكأس خريطة الوطن العربي، والتي تمثل تكاتف العرب مع تموجات تحاكي طرق تجارة العرب قديماً.

 وصُنعت الكأس من الذهب والفضة كي تليق بمستوى الحدث لبطولة تعود بعد انقطاع 9 سنوات تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتم تصميمها من قاعدة ذهبية صلبة ومرصعة بالخط العربي وخريطة للوطن العربي.

 وتستضيف قطر الجولة الترويجية للكأس وحتى بداية البطولة، حيث ستزور الكأس مجموعة من المعالم السياحية، بما في ذلك حديقة أسباير وسوق واقف والحي الثقافي كتارا وقطر مول ودوحة فستيفال سيتي ومشيرب قلب الدوحة، وعدداً من المدارس والشركات.

 وانطلقت كأس العرب عام 1963 بتنظيم من الاتحاد العربي لكرة القدم، ولكنها لم تُلعب سوى 9 مرات فقط وتُوجت العراق باللقب 4 مرات وتحمل الرقم القياسي فيما فازت السعودية بالكأس مرتين وحصدتها كل من مصر والمغرب وتونس مرة واحدة.

 وأقيمت آخر نسخة من كأس العرب عام 2012 في السعودية، وتُوج بها المنتخب المغربي بعد فوزه نظيره الليبي بركلات الجزاء الترجيحية عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، إلا أنها تعود مجدداً للبحث عن بطل جديد في النسخة العاشرة.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2021©