الخميس 2 ديسمبر 2021
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
الرياضي
برعاية هزاع بن زايد.. 225 لاعباً يتنافسون في «أبوظبي جراند سلام للجودو»
برعاية هزاع بن زايد.. 225 لاعباً يتنافسون في «أبوظبي جراند سلام للجودو»
الجمعة 26 نوفمبر 01:10

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، تنطلق اليوم بطولة «الخمسين» أبوظبي جراند سلام للجودو، في صالة «جو جيتسو أرينا»، بمدينة زايد الرياضية في أبوظبي، التي ينظمها اتحاد المصارعة، بدعم من مجلس أبوظبي الرياضي وإشراف الاتحاد الدولي للعبة.
وتشهد البطولة مشاركة 225 لاعباً ولاعبة «137 رجال و88 سيدات»، فيما يبلغ مجموع جوائزها 154 ألف دولار، وتوزع فيها 56 ميدالية، منها 14 ميدالية ذهبية للفائزين الأوائل، و14 ميدالية فضية لفئتي الرجال والسيدات، بجانب 28 ميدالية برونزية لأصحاب المركزين الثالث والرابع، وسيكون يكون حفل الافتتاح الرسمي غداً في اليوم الثاني من البطولة، ويقتصر على النشيد الوطني عند وصول راعي الحفل.
ويتنافس الرجال في 7 أوزان «تحت 60 66، 73، 81، تحت 90، تحت 100، وفوق 100 كجم» والسيدات في 7 أوزان «تحت 48، 52، 57، 63، 70، 78، وفوق 78 كجم».

وثمّن محمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس اتحاد المصارعة والجودو، رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان للبطولة، مؤكداً أن نسخة هذا العام لها خصوصية لدى أسرة الجودو في العالم، وهي تحتفل مع إمارات السلام والمحبة باليوم الوطني، واليوبيل الذهبي فاستحقوا الشكر والترحيب بهم في بلدهم الثاني.
وقال: مشاركة جودو الإمارات تختلف عن البطولات الماضية، حيث حرص الاتحاد على منح الفرصة للشباب الصاعد، لإعدادهم للاستحقاقات المقبلة، والبطولة مناسبة جيدة للاستفادة من المستويات الفنية المتقدمة عالمياً، بعد تفوقهم على مستوى البطولات عربياً وقارياً وخليجياً.
وأضاف: فخورون باستمرارية الحدث الرياضي العالمي في أبوظبي، وهو يعكس تطور اللعبة الكبير، وأيضاً حجم القاعدة الكبيرة التي تحظى بها، وبلغ عدد ممارسيها 28 مليون شخص حول العالم، ويضم الاتحاد حوالي 200 اتحاد وطني في كافة القارات.
يذكر أن منتخب الجودو الذي يقوده المدرب الياباني أشيدا كوكي، يضم خليفة الحوسني «22 عاماً»، وينافس في وزن تحت 73 كجم، وعلي حسن الدرمكي «21 عاماً»، والذي يشارك في وزن فوق 100 كجم، و7 لاعبين صاعدين تحت 20 سنة في مختلف الأوزان، وهم أحمد جاسم الثميري في وزن تحت 60 كجم، وعلي اليماحي تحت 66 كجم، وسعيد خميس النقبي تحت 73 كجم، ومصبح الشامسي تحت 73 كجم، وحارب عبد الرحمن جمعة فوق 100 كجم، وراشد تحت 66، كجم، وأحمد النقبي في وزن تحت 60 كجم.

  • البدور يتوسط التميمي وجاسم خلال قرعة البطولة (الاتحاد)
    البدور يتوسط التميمي وجاسم خلال قرعة البطولة (الاتحاد)

3 نزالات للاعبي منتخبنا في اليوم الأول
جرت القرعة والاجتماع الفني للمنتخبات المشاركة ظهر أمس، بفندق ميلينيوم الوحدة وصالة «جو جيتسو أرينا» بمدينة زايد الرياضية في أبوظبي.
وبدأت المراسم بكلمة ناصر خليفة البدور نائب رئيس اتحاد المصارعة والجودو، نقل فيها تحيات وترحيب محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وذلك بحضور ناصر التميمي أمين السر العام للاتحاد مدير البطولة، ومحمد جاسم أمين السر المساعد.
ورحب البدور بالأشقاء والأصدقاء في بلدهم الثاني، متمنياً لهم طيب الإقامة، وللبطولة التي تتزامن مع احتفالات البلاد باليوم الوطني واليوبيل الذهبي، فيما مثّل الاتحاد الدولي للجودو فلاد مارتيسنو المدير التنفيذي، وأرامن باقدراسوف ممثل الحكام، وفلاديمير بارتا رئيس لجنة التنظيم، والذين أشادوا باستعدادات الإمارات للبطولة.
وأسفرت القرعة عن لقاء لاعب منتخبنا أحمد النقبي مع لاعب الصين تايبيه يانج في وزن تحت 60 كجم بعد ظهر اليوم، وفي الوزن نفسه يلعب أحمد جاسم الثميري مع الأوكراني فيرديبا، فيما يواجه راشد الحوسني في وزن تحت 66 مع الكازاخستاني سالامات يالوو ضمن جولة اليوم.

مرشحون لـ «الذهب»
تشهد بطولة «الخمسين» أبوظبي جراند سلام للجودو، مشاركة متميزة لنجوم اللعبة على مستوى العالم، خاصة الذين تألقوا مؤخراً في «أولمبياد طوكيو»، ومن بينهم الجورجي لاشا نجم بطولات أبوظبي، الذي وصل إلى النهائي في «طوكيو 2000»، وينتظر أن يتوّج بذهبية وزن تحت 73 كجم، والذي  ينافس فيه 28 لاعباً.
وهناك البلجيكي ماتياس كاس الفائز بذهبية العالم للأساتذة في يونيو 2021 بالمجر، في وزن تحت 81 كجم ، كما حصد بطولة للعالم في بودابست، والميدالية البرونزية في طوكيو، كما يشارك النجم الفرنسي أماندين بوشارد، وهو الوصيف الأولمبي في وزن تحت52 كجم، والكندي شادي النحاس الذي يعتبر بطولة أبوظبي خير استعداد لعام 2022، وقال: أبوظبي «نقطة انطلاق» إلى قمة فئة 100 كجم.
من ناحية أخرى، تعتبر أوزتورك هلال «19 عاماً» الممثلة الوحيدة لتركيا في البطولة، وتنافس في وزن تحت 78 كجم.

  • محمد بن ثعلوب يتحدث مع ماريوس فايزر (الاتحاد)
    محمد بن ثعلوب يتحدث مع ماريوس فايزر (الاتحاد)

فايزر: الإمارات متميزة في التنظيم
أكد ماريوس فايزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو، ثقته في إخراج اتحاد المصارعة والجودو، ختام بطولات 2021 بصورة نموذجية، لتكون امتداداً لتألق الجودو الإماراتي، خلال البطولات الماضية، وأيضاً الدولة من خلال التميز في استضافة الأحداث العالمية المختلفة، وتنظيم أبوظبي للجراند سلام بين 5 مدن عالمة كل عام ثمرة لذلك.
وقال: الاتحاد سجل بصمة في مشوار الدورات الأولمبية، من خلال حصوله على الميدالية البرونزية في أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل، وهذا إنجاز رائع، بالقياس إلى دول متقدمة في مجال اللعبة، وأيضاً من الرائع أن تتزامن البطولة هذا العام، مع عدد من المناسبات الوطنية والأحداث العالمية التي تقام على أرض الإمارات، ونجدد الشكر إلى محمد بن ثعلوب الدرعي وكادره الوطني على الجهد الكبير الذي يقومون به، ويجد الإعجاب والتقدير من أسرة الجودو في العالم.

  • رستم أوروجوف
    رستم أوروجوف

أذربيجان يدفع ثمن فشل «الأولمبياد»
يغيب منتخب أذربيجان عن «أبوظبي جراند سلام»، بعد أن أخفق المنتخب في «أولمبياد طوكيو»، و«باكو جراند سلام»، حيث حل رابعاً على أرضه، ليمثل بذلك صدمة كبيرة على الجميع في البلد الذي يعتبر فيه الجودو جزءاً من الثقافة العامة، وتجسدت «الصدمة الأكبر» في عدم قدرة النجم الأول رستم أوروجوف وبطل العالم السابق، على الفوز في «طوكيو» و«باكو».
وقال رستم عن الفشل، وتحديداً في الأولمبياد: على استعداد لتحمل المسؤولية، عندما أفعل أشياء خاطئة، ولكن في «أولمبياد اليابان» فإن الفشل طارد الفريق بأكمله!

  •  تدريب منتخب روسيا (الاتحاد)
    تدريب منتخب روسيا (الاتحاد)

روسيا «المشهد 22» 
تعتبر بعثة المنتخب الروسي الأكبر في البطولة، ويمثلها 22 لاعباً ولاعبة، ومن بعدها فرنسا بـ21 لاعباً ولاعبة، ومنغوليا بـ20 لاعباً.
وتشهد البطولة مشاركة 225 لاعباً ولاعبة منهم 137 لاعباً و88 لاعبة، بعد أن شهد موقع الاتحاد الدولي للجودو عقب إغلاق باب الاشتراك انسحاب باكستان المقرر أن يشارك بلاعبٍ واحد.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2021©