أبوظبي (الاتحاد)

 أطلقت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، سلسلة من الفعاليات الافتراضية ضمن مبادرة «نقرأ للأطفال» التي ينظمها «نادي كلمة للقراءة»، بمشاركة نخبة من أبرز الفنانين والنجوم من دولة الإمارات والعالم العربي، الذين علقت أصواتهم في الذاكرة من خلال دبلجة وتقديم أصوات أبرز شخصيات المسلسلات الكرتونية مثل «عدنان ولينا»، و«الرجل الحديدي»، و«سنان»، و«مغامرات نحّول».

تحفيز على القراءة
تهدف المبادرة إلى تشجيع الأطفال وتحفيزهم على القراءة وجعلها قيمة راسخة وجزءاً من تفاصيل عاداتهم الحياتية، إذ ستتم قراءة القصص المشوقة في جلسات افتراضية بأصوات الفنانين والنجوم، وتصاحبها مؤثرات بصرية وخلفيات موسيقية مميزة. 
تنطلق المبادرة بأربع جلسات قرائية يقدم خلالها أربع قصص للأطفال بأصوات كل من النجم الإماراتي فايز السعيد، والفنانة العراقية إلهام أحمد، والنجم العراقي فلاح هاشم، والفنانة التونسية مي جلاصي، وتُبث جلسات القراءة على حسابات «كلمة» على التواصل الاجتماعي، كل يوم جمعة خلال شهري مايو ويونيو، في تمام الساعة الخامسة عصراً بتوقيت الإمارات، فيما يقرأ الفنان فلاح هاشم كتاب «خبز الغيوم» للكاتبة بيك هي-نا، أمّا كتاب «التمساح اللطيف» للمؤلفة لوِشيا بانسياري فيستمع إليها الأطفال بصوت الفنان فايز السعيد، فيما تقرأ مي جلاصي كتاب «بيت الفأر موريس» من تأليف إنغريد شوبرت، وديتر شوبرت، وتقرأ إلهام محمد كتاب «الذئب الذي سقط من الكتاب» تأليف تييري روبرشت.
تأتي مبادرة «نقرأ للأطفال» ضمن سلسلة الأنشطة التي ينظمها نادي «كلمة» للقراءة بهدف ترسيخ مكانة اللغة العربية، قراءةً وكتابةً، والتي تتضمن برامج وفعاليات وورش عمل، لتنشئة أجيال تتخذ من المعرفة سبيلاً نحو التنمية المستدامة.

نجوم المبادرة
يذكر أن إلهام أحمد، ملحنة عراقية ومقدمة برامج إذاعية وممثلة ومدبلجة، بدأت الغناء للمرة الأولى عام 1974 وهي في التاسعة من عمرها، وحازت جوائز عديدة في مهرجانات محلية وعربية، من أبرز ما غنت لشارات مسلسلات الكرتون «سنان، بسمة وعبدو، المقاتل المضحك، نبيه وصالح، نحن أزهار الربيع، العملاق غارغنتوا، البروفيسور طومسون، بطل الأبطال، كاليميرو وفاليريانو، القط التائه، أحلام الصغيرات الثلاث، فريق العباقرة».  أما فايز السعيد، فهو مغنٍ وملحن إماراتي، ونجم المهرجان الأول لدبي للتسوق سنة 1999، وقد ذاع صيته كنجم ومطرب وملحن، تم تعيينه سفيراً للنوايا الحسنة في منظمة IIMSAM التابعة لمنظمة اليونسكو في الشرق الأوسط.  واشتهر فلاح هاشم، فنان وشاعر ومخرج عراقي، بدوبلاج أصوات شخصيات كرتونية شهيرة في عالم الكرتون في منطقة الخليج خلال ثمانينيات القرن الماضي، وعمل مع مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي في عدد من الأعمال منها «الرجل الحديدي، عدنان ولينا، مغامرات توم سوير، الحوت الأبيض، سهم الفضاء، فلونة، سفينة الأصدقاء، ومغامرات نحول».
 في حين تعمل مي جلاصي، فنانة تونسية، في مسرح الطفل معلمة ومدربة وممثلة، وهي حائزة الشهادة الوطنية للإجازة الأساسية في المسرح وفنون العرض، وقد قدمت مسرحيات «منازيس، ومسارب، وطفلة الخشب»، وحصلت على جوائز وشهادات تقديرية من مهرجان نيابوليس الدولي وشهادة في الأداء المسرحي التعبيري في مهرجان ليالي جسور المغربي.