سعيد ياسين (القاهرة)

حقق عدد من الفنانين العرب أو ممن ينتمون لأصول عربية، نجاحات كبيرة في السينما العالمية، وأصبح يشار لهم بالبنان، وتركوا بصمة مهمة من خلال أعمالهم التي نالوا عنها جوائز وشهادات تقدير من مهرجانات دولية، إلى جانب أوسمة ونياشين، وفي المقابل شارك البعض في تجارب فنية عالمية، ولكنهم لم يكملوا المشوار.

 

عمر الشريف
يعتبر الفنان المصري عمر الشريف المولود في الإسكندرية 1932، أول نجم عربي يقتحم السينما العالمية، وحقق نجاحاً لافتاً في عدد من الأفلام المصرية، منها «صراع في الوادي» و«أيامنا الحلوة»، و«لا أنام»، و«صراع في الميناء»، و«سيدة القصر».
اختاره المخرج الإنجليزي ديفيد لين 1962 للقيام بدور «الأمير علي» في فيلم «لورانس العرب»، وانطلق بعده إلى العالمية، حيث شارك في العديد من الأفلام الشهيرة التي تنوعت بين الحربية والدرامية والكوميدية، ومنها: «دكتور زيفاجو»، و«سقوط الإمبراطورية الرومانية»، و«ماركو العظيم»، و«جنكيز خان»، و«تشي جيفارا»، و«سيدة مرحة»، و«الامتلاك»، و«الأهرامات الزرقاء»، و«جبال القمر»، و«أمير الصحراء»، و«المعبد الأخير» وغيرها، وتوفي في 10 يوليو 2015.

 

مصطفى العقاد
ولد في حلب في يوليو 1929، ودرس الإخراج والإنتاج السينمائي في جامعة كاليفورنيا، وعمل مساعداً للمخرج العالمي ألفرد هيتشكوك، ونال خبرة كبيرة من عمله معه.
اخترق أبواب هوليوود محافظاً على انتمائه العربي والإسلامي، واشتهر كمخرج سوري عالمي هناك، وأخرج فيلمي «الرسالة» لأنتوني كوين وإيرين باباس العام 1976، وقام ببطولة النسخة العربية عبدالله غيث ومنى واصف، وتناول نشأة الإسلام من خلال السيرة النبوية الشريفة؛ و«عمر المختار» لأنتوني كوين العام 1981، وتناول قصة عمر المختار الذي حارب الاستعمار الإيطالي لليبيا في أوئل القرن العشرين.

 

سلمى حايك
ولدت في سبتمبر 1966، وهي ابنة رجل أعمال مكسيكي من أصل لبناني، درست العلاقات الدولية، وبدأت مشوارها من خلال الإعلانات التلفزيونية.وانتقلت إلى لوس أنجلوس، وشاركت بأدوار صغيرة تميزت فيها، وجاءت انطلاقتها عام 1995 في فيلم «Desperado» أمام الممثل الإسباني الشهير أنطونيو بانديراس. واختيرت العام 1996 ضمن أجمل خمسين شخصية في العالم باستفتاء مجلة بيبول الأميركية، وشاركت في العديد من الأفلام العالمية المهمة أمام ويل سميث وماثيو بيري وآدام ساندلر وبيرس بروسنان. وفي 2003 أنتجت وأخرجت فيلم «The Maldonado Miracle»، وفازت عنه بعدة جوائز، واللافت أن اسمها العربي «سلمى» بقي كما هو حين أصبحت من نجمات هوليوود.

 

رامي مالك
ولد عام 1981 في كاليفورنيا، وينحدر من أسرة مصرية هاجرت إلى أميركا العام 1978، ويصنف بأنه خليفة عمر الشريف، ودرس المسرح، وشارك العام 2006 في الفيلم الشهير «The Museum»، وجسد فيه شخصية فرعون مصري. وشارك بعده في فيلم «Twilight»، وحقق شهرة كبيرة في المسلسل الشهير Mr.Robot، وحصد من خلاله جائزة إيمي كأفضل ممثل العام 2016، وأصبح أول مصري أميركي يفوز بهذه الجائزة العالمية.وفاز العام الماضي عن فيلم «Bohemian Rhapsody» بجائزة الأوسكار الـ 91 كأفضل ممثل، وكأول عربي يفوز بالجائزة، وفاز عن الفيلم نفسه بجائزة جولدن جلوب.

 

شاكيرا
ولدت في 2 فبراير1977، لأب من أصول لبنانية وأم كولومبية، وعشقت الفن منذ صغرها، وفي 1991 التحقت بفرقة الغناء الكولومبي، وأصدرت ألبومها الأول «سحر»، واحتوى على العديد من أغانيها التي كتبتها. وفي 1994 انضمت لفرقة الأوبرا الكولومبية «الواحة»، وفي 1995 مزجت بين حركات الرقص العربية وموسيقى البوب اللاتيني، وطرحت ألبوم «الأقدام العارية» وحقق نجاحاً عالمياً تركت بسببه الأوبرا. وفي 1998 أصدرت ألبومها «أين اللصوص»، وبعدما تعلمت الإنجليزية أصدرت ألبومها «أعمال غسيل» العام 2001، واحتل المركز الثالث في الدول الناطقة بالإنجليزية، وتوالت نجاحاتها بعد ذلك.

 

توني شلهوب
أحد نجوم التلفزيون في أميركا، ولد في بيروت 1953، لأبوين لبنانيين هاجرا إلى الولايات المتحدة، وبدأ التمثيل في سن صغيرة على المسرح الذي قام بدراسته.
انتقل لشاشة التلفزيون في التسعينيات، وجسد دوراً مهماً في مسلسل «The Siege»، وجاءت انطلاقته حين جسد شخصية «أدريان مونك» في مسلسل «Monk» الذي قدم في عدد من الأجزاء من 2002 إلى 2009.وفاز عن دوره فيه بجائزة إيمي ثلاث مرات كأفضل ممثل الأعوام 2003، و2005، و2006، وجائزة الجولدن جلوب العام 2003 كأفضل ممثل، وشارك في عدد من الأفلام، منها: «ليلة كبيرة»، و«معدل الذكاء»، و«Thir13en Ghosts».

 

مارلو توماس
ولدت العام 1937 في ميتشجان، لأب لبناني وأم إيطالية، وشاركت في صغرها مع والدها في العرض الكوميدي «The Danny Thomas Show»، وحصلت على بكالوريوس في الفنون، وحققت شهرتها العام 1966 حين حصلت على دور البطولة في مسلسل «ذات جيرل»، عن فتاة تطمح أن تصبح ممثلة شهيرة. وفازت عن دورها بجائزة جولدن جلوب، وبجائزة إيمي عن دورها في مسلسل «الأصدقاء»، واستمر عطاؤها بعد ذلك في العديد من الأعمال، وامتد نشاطها إلى الإنتاج أيضاً.

 

جينا ديوان
من أصول لبنانية ولدت في تكساس في ديسمبر 1980، واكتشفت حبّها للرقص في سن صغيرة، وشاركت في عدد من الجولات مع نجوم كبار، منهم جانيت جاكسن وريكي مارتن. وظهرت في عدد من أغنيات الفيديو كليب مع جاستن تمبرلايك وماندي مور، وعملت لفترة كعارضة أزياء، ثم شاركت بالتمثيل في عدد من المسلسلات الكوميدية.وفي 2006 شاركت في فيلم «Step Up» وبرزت فيه كراقصة أمام تشانينج تايتم الذي تزوجته بعد انتهاء تصوير الفيلم، وشاركت في العديد من الأفلام والمسلسلات.

 

فينس فون
والده كان يعيش في لبنان، وانتقل إلى الولايات المتحدة، وبدأ مشواره مع التمثيل في أواخر الثمانينيات. ظهر في أدوار تلفزيونية بسيطة قبل أن يحقق شهرة واسعة في فيلم «Swingers» العام 1996.

 

ويندي مالك
ولدت عام 1950 لأب مصري، وتلقب بـ «جيجى»، عملت لفترة بالسياسة، ثم تركتها وركزت على التمثيل بعدما درست المسرح.
وشاركت في برنامج الست كوم الشهير «Just Shoot Me»، وسلسلة «Dream on» في الفترة من 1990 وحتى 1996، وفازت عنه بجائزة أفضل ممثلة في شبكة HBO.
وتلقت أكثر من ترشيح للفوز بجائزتي إيمي وجولدن جلوب عن دورها في مسلسل «أطلق الرصاص عليّ» أو «Just Shoot Me».