الخميس 2 ديسمبر 2021
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
دنيا
6 وسائل تعزِّز الذكاء.. ما هي؟
6 وسائل تعزِّز الذكاء.. ما هي؟
الجمعة 26 نوفمبر 01:11

ترجمة: عزة يوسف 

أوضحت الدكتورة كارولين ليف عالمة الأعصاب الإدراكية، أن الذكاء ليس ثابتاً ويمكن تعزيزه، محذِّرة من أن عدم تدريب العقل يمكن أن يضر بالدماغ ويؤدي إلى التدهور المعرفي، وقدّمت 6 وسائل من الممكن أن تحفِّز الذكاء، نقلها موقع I News.

1  النوم
النوم أحد أهم العوامل للحفاظ على صحة الدماغ، وهو شرط أساسي لعملية التعلم، ويدعم الذاكرة وحل المشكلات والإبداع والمعالجة العاطفية. ويجب النوم لما يصل إلى 9 ساعات كل ليلة ليكون العقل في أفضل حالاته.

2  أحلام اليقظة
يؤكد الخبراء أن أحلام اليقظة جزء أساس من تحسين قوة العقل، إذ إن عمليات التفكير العفوية التي تشمل شرود الذهن والتفكير الإبداعي، تغذّي شبكات الدماغ.

3  الحركة
اكتشف باحثون ألمان أن المشي أو ركوب الدراجات أثناء التعلم يساعد على الاحتفاظ بمفردات جديدة للغات الأجنبية، وأثبتت التجارب أن منطقة الحُصين، جوهر أنظمة التعلم والذاكرة في الدماغ، تنمو كلما كان الأفراد أكثر لياقة. وتساعد الحركة والنشاط في تحسين اليقظة والانتباه والتحفيز.

4  التمارين الذهنية
تشير الأدلة العلمية إلى أن التمارين الذهنية تحافظ على شباب العقل، كما تعمل الألعاب والتمارين الدماغية على تنشيط الدوائر العصبية لدينا وتعزز مهاراتنا الذهنية.

5 بيئة العمل
توفر بيئة العمل الهادئة بعض الراحة للعقل، ويؤدي التعرض للكثير من الضوء الطبيعي إلى تحسين أداء الدماغ.

6 معالجة التوتر
وجد العلماء أن الإجهاد المزمن يقتل خلايا الدماغ ويقلِّص حجم قشرة الفص الجبهي، وهو الجزء المسؤول عن الذاكرة والتركيز والتعلم في الدماغ، ويمكن اللجوء إلى التأمل واليوغا وقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة لتقليل مستويات الكورتيزول المسؤول عن التوتّر والقلق.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2021©