الإثنين 6 ديسمبر 2021
أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
عربي ودولي
31 قتيلاً في غرق زورق مهاجرين في قناة المانش
من مكان الحادث
الأربعاء 24 نوفمبر 22:28

في قناة المانش التي بدأت تتحول إلى "مقبرة مفتوحة"، قضى 31 مهاجرا على الأقل الأربعاء بعدما غرق زورقهم قبالة كاليه من حيث انطلقوا في شمال فرنسا خلال محاولتهم للعبور نحو السواحل البريطانية.

وطالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الفور ب"تعزيز فوري" لوكالة فرونتكس الأوروبية وباجتماع أوروبي "طارئ" متعهداً "ألا تسمح فرنسا بتحول المانش إلى مقبرة".

وأدى هذا الحادث الذي وصفه رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس بأنه "مأساة" إلى تسجيل أكبر حصيلة قتلى منذ ارتفاع عدد عمليات العبور عبر المانش في 2018.

وأعلنت رئاسية الحكومة الفرنسية عقب الحادث عقد اجتماع حكومي صباح الخميس.

من جهته، دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى اجتماع للبحث في "شأن الوضع في قناة المانش" وقال إنه "أصيب بصدمة وحزن عميق" لوقوع ضحايا، مشيراً إلى أنه يريد "بذل المزيد" من التعاون مع فرنسا لمنع العبور غير القانوني.

وقبل هذا الحادث كانت حصيلة القتلى منذ مطلع السنة الحالية ثلاثة قتلى وأربعة مفقودين. وفي عام 2020 قضى ستة أشخاص وفقد ثلاثة آخرون في مقابل أربعة قتلى في 2019. ومن المفترض أن يتوجه وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إلى مستشفى كاليه مساء. ويفترض أن ترسو سفن الإنقاذ التي انتشلت الضحايا مساء الأربعاء في كاليه، حيث خصص مكان في الميناء لإيواء الجثث.

 

 

المصدر: آ ف ب
الأكثر قراءة
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2021©