الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الاقتصاد»: استقرار الأسعار ووفرة في السلع

أصحاب بقالات يستغلون العروض الترويجية لمنافذ البيع الكبرى (الاتحاد)
28 ابريل 2020 01:06

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أكدت وزارة الاقتصاد أن هناك استقراراً في أسعار السلع نتيجة لتوافر السلع الرمضانية بكميات كبيرة في جميع منافذ البيع على مستوى الدولة. وأشارت الوزارة إلى دور المزارع المحلية في دعم واستقرار أسواق الخضراوات التي طرحت كميات كبيرة هذا العام من منتجاتها في الأسواق، بالتزامن مع حلول شهر رمضان، حيث لا تزال الزراعات الشتوية من هذه الخضراوات تجد طريقها للأسواق بشكل يومي.
وحذرت الوزارة من تحايل بعض أصحاب البقالات لشراء السلع المخفضة في العروض الترويجية التي تطرحها منافذ البيع الكبرى لإعادة بيعها بأسعار عالية للمستهلكين، وأكدت الوزارة أن هناك إجراءات ضد هذه المخالفات تصل للغرامات الكبيرة والإغلاق.
وأوضح الدكتور هاشم النعيمي، مدير إدارة حماية المستهلك بالوزارة، أن استقرار أسعار السلع في السوق المحلي هو انعكاس لتوافر جميع السلع الرمضانية بكميات كبيرة، مشيراً إلى أن التنافس بين منافذ البيع على تخفيض الأسعار وتقديم العروض الترويجية للسلع والمواد الغذائية، يصب في مصلحة المستهلك الذي يتلقى هذه السلع عبر العروض الترويجية التي يتم تقديمها على مختلف السلع والسلال الرمضانية التي يحتاجها المستهلكون.
وأضاف: «توجد وفرة أيضاً في الخضراوات من المزارع المحلية التي تساهم في دعم السوق المحلي بشكل يومي بكميات كبيرة من المنتجات، وهو ما ساهم في الحفاظ على الأسعار التنافسية لهذه الخضراوات، سواء في الأسواق أو في منافذ البيع والمراكز التجارية التي تتعاقد مع هذه المزارع». 
وحول تحايل أصحاب البقالات على الإجراءات التنظيمية التي طبقتها الوزارة، بالتعاون مع منافذ البيع لعدم وصول السلع المخفضة في العروض الترويجية للبقالات، أكد النعيمي أن الوزارة عقدت اجتماعات عدة لتفعيل آلية مراقبة أصحاب البقالات الذين يقومون بشراء السلع والمواد الغذائية وغيرها، وخاصة عند إجراء منافذ البيع العروض الترويجية عليها والتي تصل إلى 50% أحياناً، مشدداً على أن هناك آلية للرقابة على هذه البقالات حتى لو تنكر أصحابها في صورة مستهلكين واشتروا ما تسمح منافذ البيع للزبائن بشرائه من هذه العروض، فإن فرق الرقابة التابعة للوزارة ستطبق إجراءات رادعة على هذه البقالات في حال طرح هذه السلع على أرففها بأسعار أعلى من الأسعار التي بيعت بها في العروض الترويجية.

تشديد الإجراءات
قال الدكتور هاشم النعيمي: «منافذ البيع تشدد الإجراءات المتعلقة بالعروض الترويجية، ولا يحق للمستهلك سوى شراء عرض واحد أو عرضين على الأكثر من بعض هذه العروض»، مشيراً إلى أن الوزارة ستطبق إجراءات رادعة ضد أصحاب هذه البقالات عند ثبوت التلاعب، تصل للغرامات والإغلاق.
 يذكر أن منافذ البيع في رأس الخيمة واصلت أمس تطبيق المعايير الاحترازية المطلوبة بالكشف على المتسوقين وتعقيم عربات التسوق والتأكيد على ارتداء الكمامات والقفازات وتحقيق التباعد المطلوب بينهم خلال عملية التسوق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©