الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإعلام الإماراتي على الخطوط الأمامية في مواجهة «كورونا»

حسام سلامة وسلوى عبدالله
7 مايو 2020 02:21

سامي عبد الرؤوف (دبي) 

أكد الدكتور حسام علي سلامة، عميد كلية الإعلام في جامعة عجمان، أن دولة الإمارات تتعامل بشفافية ومصداقية كبيرة جداً مع موضوع فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد- 19»، مشيراً إلى أن الجهات الرسمية المختلفة قدمت نموذجاً عالمياً في التعاطي، على مختلف الصعد، مع هذه الظروف الاستثنائية العالمية. 
وقال سلامة: «إن حضور المؤسسات الإعلامية الرسمية يحدث حالة من التوازن في المشهد الإعلامي، وقد قدمت الإمارات نموذجاً إعلامياً يُحتذى في التعامل مع تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد». 
جاء ذلك خلال الجلسة الافتراضية لنادي الموارد البشرية، التي نظمتها الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أمس الأول، باستخدام تقنية البث المباشر، عبر الإنترنت Webinar، حظيت باهتمام وتفاعل كبيرين، حيث شهدت مشاركة غير مسبوقة من حيث العدد، إذ تابعها نحو 4000 منتسب ومهتم من داخل الدولة وخارجها.
ولفت سلامة، إلى أن عدم وجود المؤسسات الإعلامية الرسمية، يجعل المجتمعات عرضة للتضليل وتزييف الرأي العام، مؤكداً أن الأخطاء والممارسات غير المنضبطة على وسائل التواصل الاجتماعي، أعادت جزءاً مهماً من المصداقية التي كانت تتمتع بها وسائل الإعلام الرسمية. 
وأكد أن وجود المؤسسات الإعلامية الرسمية، يحدث نوعاً من التوازن للمشهد الإعلامي، مشدداً على أنه في حالة الضبابية، نحتاج إلى المصداقية وهي موجودة في المؤسسات الرسمية. 
واعتبر سلامة، أن وسائل التواصل الاجتماعي لم تعد أكثر من وسائل للدردشة والتواصل بين الناس، وفق دراسة حديثة بهذا الخصوص، مشيراً إلى أن الإحاطة الإعلامية التي تنظم بواقع 3 مرات أسبوعياً، ساهمت في تحقيق النجاح للنموذج الإماراتي في التعامل مع تداعيات انتشار فيروس «كورونا».  ونبه عميد كلية الإعلام بجامعة عجمان، إلى ضرورة أن تتعامل المؤسسات الإعلامية بسرعة أكبر والتفاعل أكثر مع أخبار «كورونا» بأن يتم بثها بسرعة وبشكل فوري على المنصات الإلكترونية. 
وناقشت الجلسة التي كانت تحت عنوان «تدقيق المعلومات والكشف عن الأخبار الزائفة»، العديد من الموضوعات والقضايا الهامة مثل: «الدور الذي يقع على أفراد المجتمع في الحد من انتشار الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة أو غير الحقيقية، وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي في تسريع وتيرة وكثرة انتشار الأخبار والمعلومات المغلوطة». 
 وفي هذا الصدد، أكدت سلوى عبدالله مدير إدارة المشروعات والبرامج في الهيئة، أن التوجه الجديد الذي تبنته الهيئة في بث جلسات النادي باستخدام تقنيات البث المباشر حقق نجاحاً لافتاً، إذ مكن النادي من الوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور، وهو ما ساهم في تحقيق الأهداف المرجوة منه. 
 ثم تحدث الدكتور حسام علي سلامة، عميد كلية الإعلام في جامعة عجمان، عن الإشكاليات المتعلقة بصناعة الخبر الصحفي، وطرق تمييز الأخبار الزائفة، وآليات التحقق من مصداقية الأخبار، والدور السلبي الذي لعبته مواقع التواصل الاجتماعي في سرعة انتشار وتداول الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©