الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات آمنة غذائياً وقادرة على مواجهة ما بعد «كورونا»

مريم المهيري
13 مايو 2020 02:45

دبي (الاتحاد)

أكدت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة الدولة للأمن الغذائي أن دولة الإمارات آمنة غذائياً وأن منظومتها الغذائية قادرة على مواجهة التحديات المتوقعة لمرحلة ما بعد فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19»، التي ستجعل العالم ينظر بصورة مختلفة لملف الأمن الغذائي.
جاء ذلك، خلال مشاركتها بجلسة الانعكاسات على دولة الإمارات – الفرص والتحديات، التي بحثت التحديات والخطط المستقبلية للأمن الغذائي ضمن فعاليات اليوم الثاني لاجتماع حكومة دولة الإمارات «الاستعداد لمرحلة ما بعد كوفيد-19».
وأكدت المهيري أنه رغم التحديات التي شكلتها جائحة كورونا، إلا أنها تحمل في طياتها العديد من الفرص لقطاع الغذاء في دولة الإمارات، حيث أثبتت منظومة الغذاء في الدولة أنها تتمتع بجاهزية عالية، وقد نجحت بفضل جهود وتعاون كافة الجهات ذات الصلة بتأمين إمدادات الغذاء وإتاحتها في كل أسواق الدولة، من خلال دراسات تأثير جائحة كورونا التي كشفت أن توافر الغذاء من دون فعالية سلسلة الإمداد يؤثر بشكل كبير على أسعار السلع وبالتالي وصول المستهلكين للمنتجات الغذائية.
وأشادت مريم المهيري بنهج الإمارات الاستباقي في تبني حزمة من الإجراءات التي عززت الأمن الغذائي في الدولة خلال الأعوام الماضية، وأبرزها إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي عام 2018، وتشكيل مجلس الإمارات للأمن الغذائي بعام 2019 واعتماد قانون اتحادي لتنظيم المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية، يهدف إلى تنظيم المخزون الاستراتيجي وتحقيق الاستدامة في مجال الغذاء ووضع خطط لتنويع مصادر استيراد أصناف الأغذية الرئيسة.
وأشارت إلى أنه تم تعزيز جاهزية واستعداد مراكز الدولة الجمركية لتسيير حركة تجارة المواد الغذائية وحماية الأمن الغذائي وتوفير كل المتطلبات لضمان وصول المواد الغذائية إلى الأسواق من دون تأخير.
واستعرضت مريم المهيري خلال الجلسة، أبرز محاور الأمن الغذائي في مرحلة ما بعد كوفيد-19، التي تتضمن وضع زيادة الإنتاج المحلي من الغذاء على رأس أولويات الفترة المقبلة، في ظل ما يتمتع به المنتج المحلي من أفضلية كبيرة من حيث الجودة وسهولة توفيره في الأسواق والتغلب على تحديات الاستيراد، من خلال تبني التكنولوجيا الزراعية الحديثة.
وأكدت أن المحور المستقبلي الثاني يتمثل في أهمية توفير بيئة محفزة للأعمال لجذب الاستثمارات الخارجية، إذ ستشهد الفترة المقبلة تكثيف العمل مع الشركاء لإطلاق حزمة محفزات استثمارية لزيادة المشاريع الزراعية والغذائية ما سيغير خريطة الاستثمار الزراعي الخارجي. 
وقالت المهيري إن محور المخزون الاستراتيجي يمثل أولوية قصوى، ويتطلب عمل الدول على بناء مخزونها الاستراتيجي من السلع وتعزيزه، مشيرة إلى أهمية إشراك المجتمع في الأمن الغذائي وضرورة الوعي بسلوكيات الشراء الصحيحة والأنماط الغذائية لتعزيز المناعة لدى الأفراد وتقليل الهدر الغذائي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©