الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طبيب لكل 50 مصاباً بفيروس «كورونا»

موظف إداري لكل 40 مريضاً (من المصدر)
14 مايو 2020 02:20

سامي عبد الرؤوف (دبي)

كشف مركز التحكم والسيطرة لفيروس كورونا المستجد بدبي، عن وضع محددات تتعلق بنسب مقدمي الرعاية الصحية والكادر الإداري للمرضى المصابين بـفيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، في المنشأة الفندقية أو السكنية المقدمة لخدمات الحجر والعزل الصحي للحالات الخفيفة والبسيطة المصابة. 
وأعلن المركز، أنه تقرر أن يكون هناك ممرض أو ممرضة لكل 30 مريضاً وطبيب أو طبيبة لكل 50 مريضاً، وللموظفين الإداريين يكون هناك موظف إداري لكل 40 مريضاً أو موظف إداري واحد لكل طابق. 
وشدد المركز، أنه على الجميع الالتزام في جميع الأوقات بالضوابط والممارسات الصحيحة، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر، معايير النظافة الشخصية وغسل اليدين بشكل متكرر، مؤكداً ضرورة استخدام معدات الحماية الشخصية المناسبة، والحفاظ على مسافة التباعد الجسدي وهي 2 متر على الأقل بين الشخص والآخر. 
وأعلن المركز، عن تقسيم المنشأة الفندقية أو السكنية المقدمة لخدمات الحجر والعزل الصحي للحالات الخفيفة والبسيطة المصابة بفيروس «كورونا» المستجد (كوفيد - 19)، إلى 3 مناطق رئيسة. 
وأوضح المركز، في إصدار تلقاه مقدمو الرعاية الصحية الذين لديهم منشآت فندقية أو سكنية (غير مستشفيات)، أن العزل الصحي هو فصل المرضى المصابين بمرض معدٍ عن الأشخاص غير المصابين، أما في المستشفى أو المنشأة المخصصة للعزل كفندق أو مبنى مخصص، حيث يتم توفير غرف ومرافق مخصصة لعزل وعلاج مرضى (كوفيد - 19). 
وأشار إلى أن المنطقة الأولى للعزل الصحي، هي المنطقة الخضراء وتكون خارج منشأة العزل حيث يتواجد أفراد الأمن والإداريون التابعون للجهات المختصة، والذين يعملون لتقديم الخدمات العامة لتأمين المنشأة، مؤكداً أنه لا حاجة لمعدات حماية شخصية في المنطقة الخضراء. 
وذكر أن المنطقة الثانية هي الصفراء، وتتعلق بأماكن الاستقبال، والسلالم، والمصاعد، والممرات بين الغرف، وغرف الخدمات (الغسيل والمطابخ)، ومواقع عمل الموظفين لتقديم الخدمات اليومية العامة للمرضى، لافتاً إلى أنه يجب ارتداء الكمامات الواقية والقفازات فقط في المنطقة الصفراء.
وأما المنطقة الثالثة، حسب تصنيف المركز، فهي المنطقة الحمراء، والمقصود بها غرف عزل المرضى، ويجب ارتداء الكمامات الواقية والقفازات وثوب الحماية والدرع الواقي للعين، ويُسمح بمريض واحد كحد أقصى في كل غرفة، ويستثنى من ذلك الأفراد من نفس العائلة، خاصة إذا كان لديهم كبار سن أو أطفال، بشرط أن تتسع الغرفة لهم. 
وألزم مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس « كورونا» بدبي، إدارة المنشأة بالتأكد من إجلاء جميع النزلاء الاعتياديين من المنشأة قبل تحويلها إلى منشأة عزل، كما يجب تخصيص المنشأة للحالات المستقرة من مرضى كوفيد 19 فقط وعدم السماح باستضافة الحالات المشتبه فيها. 
ولفت إلى ضرورة أن تؤكل الوجبات من دون تخزين البقايا، ويمنع استخدام أدوات المائدة المعدنية، واستبدالها بأدوات تستخدم لمرة واحدة (البلاستيكية).
كما يجب تعيين وتثبيت موظفي المنشأة طوال مدة العزل، وتوفير سكن لهم داخل المنشأة، ويمنع منعاً باتاً استبدالهم إلا في حالات الطوارئ وبعد إخطار ممثلي هيئة الصحة بدبي مع التأكد من استخدام إجراءات الوقائية ومكافحة للعدوى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©