السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أحمد الخاطري لـ«الاتحاد»: 43 عقد زواج في رأس الخيمة عبر «المأذون الرقمي»

مأذون خلال استكمال تحرير عقد زواج عن بعد (من المصدر)
20 مايو 2020 01:47

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أنجز المأذونون المعتمدون لدى دائرة محاكم رأس الخيمة 43 عقد زواج رقمياً تم تجهيزها وتسليمها عبر تطبيق المأذون الرقمي خلال شهر أبريل الماضي لعرسان من مختلف الجنسيات، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها المحاكم للحفاظ على التباعد الجسدي، والحد من انتشار فيروس كورونا، بما يضمن سلامة وصحة موظفيها ومتعامليها.
 وكشفت الدائرة عن ارتفاع الخدمات المقدمة عن بُعد والتي تستفيد منها جميع فئات المتعاملين من المحامين والشركات والبنوك والأفراد وغيرهم.
وأوضح المستشار أحمد محمد الخاطري رئيس دائرة محاكم رأس الخيمة أن الدائرة خطت خطوات واسعة للتحول الرقمي في كافة الخدمات التي تقدمها في ظل الظروف الاستثنائية الحالية، لافتاً إلى عقود الزواج الرقمية من بين الخدمات التي تقدمها الدائرة حالياً والتي ارتفعت إلى 279 خدمة تقدمها المحاكم عن بُعد.
وأضاف: أصبحت جميع عقود الزواج توثق وتجهز وتسلم إلكترونياً «عن بُعد» من خلال المأذونين المعتمدين لدى الدائرة، دون الحاجة لحضور الزوج والزوجة وأطراف العقد وأقاربهم إلى مقر المحاكم شخصياً، لافتاً إلى أن المأذون أصبح بإمكانه وخلال 15 دقيقة أن يوثق عقد الزواج رقمياً من أي مكان حتى من دون وجود شبكة اتصال بالإنترنت من خلال التطبيق الذي يتيح له العديد من الميزات، ومنها قراءة معلومات الهوية الإماراتية، بالإضافة إلى التوقيع الإلكتروني للولي والشهود، وأخذ البصمة الرقمية، ومسح جميع المستندات المطلوبة، ومن ثم تسليم العقد الرقمي للدائرة لإكمال إنجاز العقد عن بُعد، ما أسهم في جودة البيانات، وتوفير الوقت والجهد والتكلفة على الجميع.
وبين الخاطري أن الدائرة زودت المأذونين بـ 30 جهازاً لوحياً ذكياً تحتوي على تطبيق مصمم خصيصاً للدائرة ويرتبط بأنظمتها الداخلية ما يسهل تتبع حالة العقود الرقمية من قبل موظفي القسم والمأذونين ومراجعة بياناتها والتدقيق عليها قبل إصدار وثيقة الزواج. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©