الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

اختتام أول رحلة دولية افتراضية لمتدربي «الإمارات الدبلوماسية»

علي الظاهري متحدثا للمتدربين خلال الجولة الافتراضية (من المصدر)
2 يوليو 2020 00:47

أبوظبي (الاتحاد)

اختتمت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية نسختها الأولى من الرحلة الدولية الافتراضية، التي تأتي في إطار البرنامج الدولي السنوي لتنظيم البعثات، والذي تنظمه الأكاديمية لطلبتها، بهدف تعزيز التبادل العلمي والمعرفي والثقافي لديهم.
ضمّت الرحلة الافتراضية مجموعة مؤلفة من 46 طالباً وطالبة من متدربي الدفعة الخامسة، قاموا خلالها بالمشاركة في عددٍ من الجلسات الافتراضية مع أبرز المنظمات الحكومية والدولية رفيعة المستوى، ومجموعة من السفارات والبعثات الإماراتية في الخارج، في حين قام نظراؤهم من الدول الأجنبية، بما فيهم السفراء وممثلو المفوضية الأوروبية وبعثة دولة الإمارات في الأمم المتحدة بتقديم رؤاهم وتجاربهم الدبلوماسية مع متدربينا، فضلاً عن مهامهم اليومية، والإجراءات السياسية والتحديات التي يواجهها الدبلوماسيون خلال أزمة فيروس كورونا «كوفيد - 19».
وقال بيرناردينو ليون، مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية «يعتبر برنامج الأكاديمية السنوي للتبادل الثقافي والتعليمي جزءاً لا يتجزأ من برامجنا الأكاديمية، كونه يتيح فرصة كبيرة للطلبة لتوسيع آفاقهم المعرفية. وقد قامت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية هذا العام بتنظيم هذه الرحلة الافتراضية، نظراً لإجراءات الصحة والسلامة في التصدي لجائحة فيروس كورونا، حيث كانت فعاليات الرحلة الافتراضية مماثلة للرحلات الفعلية من حيث قدرتها على تثقيف الطلبة ورفدهم بالمعرفة اللازمة، والمهارات الضرورية في المجال الدبلوماسي».
من جانبها، قالت الدكتورة مريم إبراهيم المحمود، نائب مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية: «تلقي الطلبة للأفكار الرئيسة والحصرية المتعلقة بكيفية عمل سفارات الدولة في الخارج وتنسيقها مع الحكومات الخارجية، أمر في غاية الأهمية لدبلوماسيي المستقبل، حيث تكمن استراتيجيتنا الأساسية في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية في توجيه هؤلاء الدبلوماسيين لتمثيل دولتهم وتعزيز نجاحاتها على المستوى الدولي».
وقال عبد الله الهاشمي، دبلوماسي متدرب في الأكاديمية «حظيت دفعتنا بفرصة مميزة، نظراً للظروف الاستثنائية التي نشهدها في الوقت الراهن، وهي القيام برحلة افتراضية إلى العديد من المدن ومنها بروكسل ونيودلهي وبكين ونيويرك وموسكو، وسعدنا بلقاء القياديين والدبلوماسيين الذين مثلوا فرصة استثنائية بالنسبة لنا للاستفادة من خبراتهم في مجال العمل الدبلوماسي».
وأضاف عبدالله: «جسدت الرحلة لحظة لا تنسى في مسيرة تدريبنا الأكاديمي، حيث عززت المستوى المعرفي لدينا والمتعلق بالشؤون الدولية والدبلوماسية، كما علمتنا واحدة من أهم المهارات في المجال الدبلوماسي، وهي القدرة على التكيف مع المتغيرات والتحديات التي يشهدها العالم، كما سلطت الرحلة الضوء على مهارات حل المشكلات بالابتكار الإبداعي والريادة، خاصة في عصرنا الحالي».
وقالت أفنان البريكي، دبلوماسية متدربة في الأكاديمية: «قدمت الأكاديمية لنا فرصة لزيارة العديد من المواقع افتراضياً، ونحن في منازلنا آمنين، وهي تجربة فريدة من نوعها، حيث قمنا من خلالها بالتفاعل مع متحدثين بارزين في المجال الدبلوماسي والشؤون الخارجية». وأضافت: «أود أن أتقدم بالشكر لأكاديمية الإمارات الدبلوماسية على تنظيمها هذه الرحلة الملهمة والتي ساهمت في تعليم جميع الطلبة كيفية أن يصبحوا دبلوماسيين ناجحين».
وقال حمد الكعبي، دبلوماسي متدرب في الأكاديمية: «تعتبر الرحلة الافتراضية التي نظمتها الأكاديمية تجربة فعالة وشيقة، وذلك نتيجة لعمق المشاركة التي حظينا بها في التحدث مع خبراء رياديين دبلوماسيين من خارج الدولة، بما في ذلك مجموعة من الممثلين الرسميين عن برلمان الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©