الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رئيس الدولة يعتمد الهيكل الجديد لحكومة الإمارات

رئيس الدولة يعتمد الهيكل الجديد لحكومة الإمارات
6 يوليو 2020 02:26

دبي (الاتحاد)

اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، هيكلاً جديداً للحكومة الاتحادية، حيث أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالتشاور مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عن التشكيل الوزاري الجديد، من خلال سلسلة تغريدات نشرها سموه على حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، مؤكداً سموه مباركة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الهيكل الجديد للحكومة وتوجيهه بتسخير كافة الموارد للحفاظ على المكتسبات وتسريع مسيرة التنمية.
وشمل التشكيل الوزاري الجديد إلغاء 50% من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها لمنصات رقمية خلال عامين، ودمج نحو 50% من الهيئات الاتحادية مع بعضها أو ضمن وزارات، بالإضافة إلى استحداث مناصب وزراء دولة جدد، وخلق مناصب رؤساء تنفيذيين في قطاعات تخصصية.
ويأتي الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد للحكومة أمس، متوافقاً مع ما أعلن عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في ختام فعاليات اجتماع حكومة دولة الإمارات الذي عقد «عن بُعد» بعنوان: «الاستعداد لمرحلة ما بعد كوفيد - 19»، في مايو الماضي بمشاركة مسؤولي أكثر من 100 جهة حكومية اتحادية ومحلية، وخبراء عالميين وباحثين ومخططين استراتيجيين في مختلف مجالات العمل الحكومي، حيث أكد سموه أنه ستتم مراجعة هيكل الحكومة وحجمها، كما سيتم دمج وزارات واستحداث تغييرات، لافتاً سموه إلى أن العالم بعد كوفيد - 19 ليس كما قبله، وأننا نحتاج إلى حكومة أكثر رشاقة ومرونة وسرعة وقدرة على التأقلم، إلى جانب تعزيز الجاهزية وإعادة ترتيب الأولويات الوطنية وتطوير الخطط والاستراتيجيات للتكيف مع المتغيرات بسرعة أكبر، وتطوير منهجية استباقية شاملة تستشرف معالم هذه المرحلة وتبتكر الحلول لمواجهة التحديات المستقبلية.
ومن بين الوزارات الجديدة المستحدثة، إنشاء وزارة للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، تعمل على تطوير القطاع الصناعي بالدولة، وتعيين ثلاثة وزراء ضمن وزارة الاقتصاد، واستحداث منصب وزير دولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بُعد، إلى جانب إنشاء المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات.
وشملت الهيكلية الجديدة دمج وزارة الطاقة مع وزارة البنية التحتية لتصبح وزارة الطاقة والبنية التحتية، ودمج المجلس الوطني للإعلام والمؤسسة الاتحادية للشباب مع وزارة الثقافة، بالإضافة إلى دمج الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية ضمن وزارة تنمية المجتمع، ودمج الهيئة الوطنية للمؤهلات مع وزارة التربية ودمج هيئة التأمين مع هيئة الأوراق المالية والسلع وغيرها.
واستهل صاحب السمو سلسلة تغريداته بالقول: «الإخوة والأخوات.. بعد التشاور مع أخي محمد بن زايد، رعاه الله، الذي بارك الهيكل الجديد للحكومة ووجه بتسخير كافة الموارد للحفاظ على مكتسباتنا.. وتسريع مسيرة التنمية في بلادنا.. وبعد اعتماد أخي رئيس الدولة، حفظه الله، نعلن اليوم عن الهيكل الجديد لحكومة الإمارات»، مؤكداً سموه: «هدفنا من التغييرات الهيكلية اليوم هو حكومة أسرع في اتخاذ القرار.. وأكثر مواكبة للمتغيرات.. وأفضل في اقتناص الفرص وفي التعامل مع المرحلة الجديدة في تاريخنا.. حكومة مرنة وسريعة هدفها تعزيز منجزات ومكتسبات الوطن».
وتابع سموه: «نعلن اليوم أيها الإخوة والأخوات عن دمج وزارات وهيئات.. وتغيير صلاحيات ومسئوليات.. وإعادة تشكيل حكومة الإمارات»، ملخصاً سموه التغييرات من خلال: «إلغاء 50% من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها لمنصات رقمية خلال عامين.. ودمج حوالي 50% من الهيئات الاتحادية مع بعضها أو ضمن وزارات.. واستحداث مناصب وزراء دولة جدد.. وخلق مناصب رؤساء تنفيذيين في قطاعات تخصصية نحتاجها للعبور بقوة للمستقبل».
وتفصيلاً، أشار سموه إلى «إنشاء وزارة للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة تعمل على تطوير القطاع الصناعي بالدولة.. ودمج هيئة المواصفات والمقاييس معها.. ونقل وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة لتكون تحت مظلتها.. وتعيين الأخ سلطان الجابر وزيراً للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة». وقد تم إنشاء مركز للمحتوى المحلي لدعم الصناعات المحلية، تابع لوزارة الصناعة والتكنولوجيا.
وبحسب الهيكل الجديد كما بين سموه، تم اعتماد «نقل ملف جودة الحياة والسعادة لوزارة تنمية المجتمع.. وإلحاق الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، بمكتب رئاسة الوزراء وتعيين الأخت عهود الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل تشرف على الهيئة وعلى كافة التطويرات الحكومية المستقبلية».
وبين صاحب السمو أن عمليات الدمج المؤسسي في الهيكل الحكومي الجديد شملت «دمج وزارة الطاقة مع وزارة البنية التحتية.. لتصبح وزارة الطاقة والبنية التحتية.. وإلحاق برنامج زايد للإسكان والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية بالوزارة الجديدة.. وتعيين الأخ سهيل المزروعي وزيراً لها». 
وأعلن سموه كذلك عن «دمج المجلس الوطني للإعلام والمؤسسة الاتحادية للشباب مع وزارة الثقافة لتكون وزارة الثقافة والشباب.. وتضم وزيرين.. شما المزروعي وزيرة دولة للشباب ونورة الكعبي وزيرة للثقافة والشباب.. ونقل وكالة أنباء الإمارات لشئون الرئاسة»، كما لفت سموه إلى «إلحاق الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ومجموعة بريد الإمارات ومؤسسة الإمارات العامة للنقل ومؤسسة الإمارات العقارية بجهاز الإمارات للاستثمار.. وإعداد استراتيجية استثمارية حكومية جديدة للمرحلة القادمة».
وشمل الهيكل الحكومي الجديد كذلك، كما أوضح صاحب السمو «دمج الهيئة الوطنية للمؤهلات مع وزارة التربية، ودمج هيئة التأمين مع هيئة الأوراق المالية والسلع برئاسة وزير الاقتصاد.. وتعيين الأخ سلطان الجابر رئيساً لمصرف الإمارات للتنمية ليقوم بدوره التنموي بشكل أكبر».
وأشار سموه كذلك إلى «دمج الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية ضمن وزارة تنمية المجتمع.. وتشكيل قطاع ضمن الوزارة لتقديم خدمات عصرية للمتقاعدين.. وتأسيس الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لإدارة أموال الضمان بإشراف الأخ عبيد الطاير وتحت مظلة جهاز الإمارات للاستثمار».
وفي إطار التعيينات الوزارية الجديدة، أشار صاحب السمو إلى «تعيين 3 وزراء ضمن وزارة الاقتصاد.. الأخ عبدالله بن طوق المري وزيراً للاقتصاد ومعه الأخ أحمد بالهول وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.. والأخ ثاني الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية»، مشيراً سموه في هذا الخصوص إلى أن «اقتصادنا الوطني أولوية استراتيجية مطلقة».
ولفت سموه إلى «استحداث منصب وزير دولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بُعد وتعيين الأخ عمر العلماء مسؤولاً عن هذا الملف»، وحرص سموه على التأكيد بأن «بيئة العمل المستقبلية في التطبيب والتعليم والتجارة ستتغير بشكل كبير.. ونسعى لأن نكون في مقدمة هذه التغيرات وأن نكون النموذج الأفضل عالمياً».
كما أشار سموه إلى «تعيين الأخ حمد المنصوري رئيساً للحكومة الرقمية بدولة الإمارات.. الهدف هو نافذة رقمية واحدة للحكومة.. وتحول رقمي شامل وكامل.. أثبتت المتغيرات الأخيرة أن الحكومة الرقمية هي خيار استراتيجي لا غنى عنه.. وأمن اقتصادي لاستمرارية الأعمال في أية ظروف»، كما فصل سموه في تغريداته: «تعيين الأخ أحمد جمعة الزعابي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد.. وتعيين معالي الشيخ نهيان بن مبارك وزيراً للتسامح والتعايش.. وإلحاق وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي الأخت مريم المهيري بشئون الرئاسة».
وشملت التعيينات الجديدة، كما أوضح سموه: «تعيين الأخ عبدالله بالحيف النعيمي وزيراً للتغير المناخي والبيئة.. وتعيين سارة الأميري رئيسة لوكالة الإمارات للفضاء.. قادت سارة المهمة العلمية لمسبار المريخ باقتدار.. ونتمنى لها التوفيق في مهامها الجديدة. وستبدأ مهامها بداية شهر أغسطس».
وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تفاصيل الهيكل الحكومي الجديد عن «إنشاء المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، يتبع لمجلس الوزراء، ويرأسه الأخ سعيد العطر. ويضم مكتب الدبلوماسية العامة ومكتب الاتصال الحكومي ومكتب الهوية الإعلامية له، ويشرف على التواصل الإعلامي الداخلي والخارجي لحكومة دولة الإمارات».
وأضاف سموه: «ملف الأمن الغذائي سيبقى أولوية عبر وزيرين.. وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي لمتابعة مخزوننا الغذائي الوطني والاستثمار في تكنولوجيا الغذاء والعلاقات الدولية في هذا المجال.. ووزير البيئة في دعم المزارعين ورعاية وتطوير ثرواتنا السمكية والحيوانية».
وذكر سموه أنه تم «تعيين الأخ محمد حمد الكويتي رئيساً للأمن السيبراني في حكومة دولة الإمارات.. أمن حكومتنا الرقمية هو جزء أساسي من أمننا الوطني الشامل.. وحماية حدودنا الوطنية الرقمية جزء لا يتجزأ من حماية كامل ترابنا الوطني».
هذا وضمت التعيينات الجديدة، كما غرد صاحب السمو على «تويتر»: «تعيين الأخت هدى الهاشمي رئيساً للاستراتيجية والابتكار الحكومي في حكومة الإمارات.. هدى جزء من فريقي منذ أكثر من 10 سنوات وثقتي بها عالية.. وتعيين الأخ محمد بن طليعة رئيساً للخدمات الحكومية لقيادة المنظومة الخدماتية الاتحادية لتكون ضمن الأفضل عالمياً»، ومضيفاً سموه كذلك: «تعيين الأخت مريم الحمادي أميناً عاماً لمجلس الوزراء.. والأخ محمد سلطان العبيدلي رئيساً للشئون القانونية في حكومة الإمارات.. والأخ أحمد ماجد البدواوي أميناً عاماً مساعداً.. أمامهم مهمة لتطوير الأمانة العامة لمجلس الوزراء.. ثقتي بهم كبيرة.. والرهان عليهم لا يخيب».
وأثنى سموه على إنجازات معالي المهندس سلطان سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد السابق، مغرداً سموه بالقول: «كل الشكر للأخ سلطان المنصوري.. 16 عاماً قضاها في حكومة الإمارات.. رأينا منه إخلاصاً للوطن ومحبةً من الناس وتفانياً في جميع الملفات الحكومية التي تولاه.. كل التوفيق يا أبا محمد في المرحلة الجديدة من حياتك».
وختم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم سلسلة تغريداته الخاصة بالإعلان عن الهيكلية الحكومية بالقول: «الحكومة الجديدة أمامها عام واحد لتحقيق الأولويات الجديدة.. والتغييرات المستمرة ستبقى شعار المرحلة القادمة وصولاً لأفضل نموذج حكومي يواكب العصر الجديد.. ويحقق تطلعات شعب الإمارات خلال المرحلة القادمة».

معالي أحمد بن جمعة الزعابي
وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد
يشغل معالي أحمد بن جمعة الزعابي منصب وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد. وتولى العديد من المناصب الأخرى، منها رئيس اللجنة التنفيذية لقصر الرئاسة ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية منذ عام 2007، وعضو مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية.
وشغل معاليه كذلك منصب نائب وزير شؤون الرئاسة ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة الطيران الأميري عام 2002.
وكان قد بدأ حياته العملية في عام 1976، حيث تدرج في العمل الإداري، وشغل مواقع عدة اكتسب من خلالها خبرة عملية في مجالات عديدة، من بينها تعيينه مديراً لمكتب ولي العهد بدرجة وكيل وزارة مساعد عام 1990.

معالي سهيل بن محمد المزروعي
عضو مجلس الوزراء وزير الطاقة والبنية التحتية
شغل معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي منصب وزير الطاقة منذ مارس 2013، حيث تتركز مهامه في توفير الدعم لمسيرة التنمية المستدامة، وتنسيق وتمثيل شؤون البترول والمعادن والكهرباء والماء، وعلى حسن استغلالها لصالح الاقتصاد الوطني.
وإلى جانب عمله الوزاري، يشغل معاليه منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، ورئيس مجلس إدارة شركة مبادلة للبترول، ورئيس مجلس إدارة شركة الإمارات للغاز المسال. كما أنه عضو اللجنة الاستشارية العليا للمجلس الأعلى للبترول، وعضو مجلس إدارة شركة تطوير للبترول، وعضو مجلس إدارة شركة دولفين للطاقة وغيرها.
ويحمل معالي سهيل المزروعي شهادة بكالوريوس في العلوم الهندسية البترولية من جامعة تولسا بالولايات المتحدة الأميركية في العام 1996.

معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر
عضو مجلس الوزراء وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة
انضم معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر إلى الحكومة الاتحادية عام 2013 وزير دولة، حيث يتولى ‏إدارة عدد من الملفات الاستراتيجية ذات الطابع الاقتصادي والتنموي، مثل الإعلام والطاقة والبنية التحتية ‏والتنمية المستدامة. ‏
بدأ معالي د. الجابر حياته المهنية في شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك». وفي عام 2006، تم تكليفه بتأسيس شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، التي تولى منصب رئيسها التنفيذي لمدة سبع سنوات. وفي عام 2016، عاد إلى «أدنوك» ليتولى منصب الرئيس التنفيذي فيها، مع مواصلة إشرافه على استراتيجية «مصدر» من خلال موقعه رئيساً لمجلس إدارتها.
يحمل معاليه شهادة دكتوراه في الاقتصاد والإدارة من جامعة كوفنتري في المملكة المتحدة، وماجستير في إدارة ‏المشاريع والاقتصاد من جامعة ولاية كاليفورنيا، بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم في هندسة الكيمياء والبترول من ‏جامعة جنوب كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأميركية.

معــــالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي
عضو مجلس الوزراء وزير التغير المناخي والبيئة
انضم معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي إلى الحكومة الاتحادية في عام 2013 كوزير للأشغال العامة، وتغير مسمى الوزارة في فبراير 2016 ضمن التشكيل الوزاري لحكومة الإمارات لتصبح وزارة تطوير البنية التحتية، حيث أشرف معاليه بشكل رئيسي على تطوير البنية التحتية الاتحادية بالدولة من شبكات طرق ومبانٍ اتحادية.
تدرج معالي عبدالله بلحيف النعيمي في وزارة الأشغال العامة، والتي تُعرف حالياً بوزارة تطوير البنية التحتية، وشغل فيها عدداً من المناصب مثل وكيل وزارة. وإلى جانب عمله الوزاري، شغل معاليه منصب رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية.
حصل معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة وسكنسن بالولايات المتحدة الأميركية عام 1980، ثم أكمل دراساته العليا وحصل على الماجستير في الهندسة المدنية عام 1986، ودرجة الدكتوراه من جامعة ديدنك ببريطانيا عام 1990.

معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي
وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة
شغل معالي الدكتور أحمد بن عبدالله بالهول الفلاسي منصب وزير دولة لشؤون التعليم العالي، حيث أشرف معاليه على عملية تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات، بالإضافة إلى وضع السياسات الخاصة بالقطاع وتنظيم عمل مؤسساته وضمان جودة مخرجاته ومواءمتها مع متطلبات سوق العمل.
كما تولى ملف المهارات المتقدمة في حقيبته الوزارية.
وقد شغل معاليه سابقاً منصب الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، والمدير التنفيذي للاستراتيجية وتطوير قطاع السياحة في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، بالإضافة إلى منصب نائب الرئيس في وحدة مبادلة للصناعة. كما عمل معاليه مستشاراً لدى شركة الاستشارات الإدارية «ماكينزي أند كومباني».
يحمل معاليه شهادة الدكتوراه من جامعة موناش والماجستير من جامعة ملبورن في أستراليا، وشهادة البكالوريوس في هندسة الاتصالات من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات العربية المتحدة.

معــــالي عبدالله بن طوق المري
عضو مجلس الوزراء وزير الاقتصاد
شغل معالي عبدالله بن طوق منصب أمين عام لمجلس الوزراء ضمن التشكيل الوزاري في ‏أكتوبر عام 2017. وأشرف معاليه على تطوير عمل الأمانة بما يدعم اتخاذ القرارات وتنفيذها في مجلس ‏الوزراء، وذلك من خلال إطلاق المبادرات والبرامج الحكومية النوعية، ومراجعة السياسات الحكومية. ‏
كما شغل معالي عبدالله بن طوق منصب المدير العام للمكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتولّى مهمة الإشراف على عدد من المشاريع الحيوية في إمارة دبي. 
ويحمل معالي بن طوق شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة شفيلد في بريطانيا، وهو خريج برنامج قيادات ‏حكومة دولة الإمارات وبرنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.

معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي
وزير دولة للتجارة الخارجية
شغل معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي منصب وزير التغير المناخي والبيئة منذ فبراير 2016، وشغل معاليه منصب المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا».بدأ معاليه حياته العملية مهندس بترول في شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية «أدما»، ثم انتقل إلى مصدر، حيث عمل هناك على تطوير تقنيات وحلول الطاقة المتجددة، كما لعب دوراً رئيسياً في الحملة الدبلوماسية الناجحة لدولة الإمارات في عام 2009 لاستضافة وكالة «آيرينا»، كأول منظمة دولية مكرسة للطاقة المتجددة.
يحمل معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة تلسا، وماجستير في إدارة الأعمال من معهد نيويورك للتكنولوجيا، وماجستير في إدارة المشاريع من الجامعة البريطانية في دبي، وشهادة الدكتوراه في إدارة الاستراتيجيات والبرامج والمشاريع من جامعة سكيما في فرنسا.

معالي عهود بنت خلفان الرومي
وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل
تشغل معالي عهود الرومي منصب مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، حيث تشرف على تنسيق وتنفيذ المشاريع والمبادرات الاستراتيجية على مستوى حكومة دولة الإمارات.
ومن بين هذه المبادرات: مئويّة الإمارات 2071، ورؤية الإمارات 2021، والأجندة الوطنيّة، واستراتيجية حكومة الإمارات، والاستراتيجية الوطنية للابتكار، ونظام إدارة الأداء الحكومي «أداء»، وبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وجائزة محمّد بن راشد للأداء الحكومي المتميّز، وبرنامج قيادات حكومة الإمارات.
تحمل معالي عهود الرومي شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها خريجة برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.

معالي سارة بنت يوسف الأميري
وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة - رئيسة وكالة الإمارات للفضاء
انضمت معالي سارة بنت يوسف الأميري إلى الحكومة الاتحادية وزيرة دولة مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة في التشكيل الوزاري في أكتوبر2017، لبناء اقتصاد قائم على المعرفة والبحث العلمي. تشغل معاليها منصب رئيس مجلس علماء الإمارات، ومنصب نائب مدير وقائد الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» في مركز محمد بن راشد للفضاء.
وكانت معالي الأميري قد بدأت مسيرتها مهندسة في مشروعي القمر الصناعي دبي سات-1 ودبي سات-2، وعملت مديرا لإدارة البحث والتطوير في مركز محمد بن راشد للفضاء.
تحمل معاليها شهادتي البكالوريوس والماجستير في هندسة الحاسوب من الجامعة الأميركية في الشارقة.
وبحسب التشكيل الوزاري الجديد، تتولى معاليها منصب رئيس وكالة الإمارات للفضاء.

معالي عمر بن سلطان العلماء
وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد
انضم معالي عمر بن سلطان العلماء إلى الحكومة الاتحادية وزير دولة للذكاء الاصطناعي في التشكيل الوزاري في أكتوبر2017، للارتقاء بالأداء الحكومي من خلال استثمار أحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في شتى ميادين العمل.
يشغل معالي عمر العلماء منصب مدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات، وعضو مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل ونائب العضو المنتدب للمؤسسة. وفي نوفمبر 2017، أعلنت حكومة دولة الإمارات اختيار معالي عمر العلماء لعضوية مجموعة مستقبل الاقتصاد الرقمي والمجتمع التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي.
عمل معالي العلماء في قطاعات عدّة، من بينها القطاع المصرفي، وتنظيم الاتصالات، وفي القطاعين الحكومي والخاص، كما شارك في تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات وتحليل المخاطر، وإدارة التغيير، وتخطيط السيناريوهات.
يحمل معالي العلماء الدبلوم في إدارة المشاريع والتميز من الجامعة الأميركية في الشارقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©