الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلب سحب تشغيلات من 3 منتجات طبية

طلب سحب تشغيلات من 3 منتجات طبية
11 يوليو 2020 02:41

سامي عبد الرؤوف (دبي)

طلبت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من الشركات المنتجة لـ 3 منتجات طبية سحب التشغيلات المحددة من القطاع الصحي الحكومي والخاص في حال وجودها، فيما أبلغت جميع المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية بالقطاع الصحي الخاص، بعدم استخدام التشغيلة المذكورة لهذه المنتجات، وألزمت جميع الصيدليات بالتوقف عن صرفها.
وأبلغت الوزارة، الجهات الصحية المعنية، بسحب 11 تشغيلة في حال وجودها، من الوسيلة الطبية BARD SafeStep™ Huber Needle Sets.
وأشارت الوزارة، في تعميم أصدره بهذا الخصوص الدكتور أمين الأميري، وكيل الوزارة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص، إلى أنه من خلال ملاحظات العملاء، اكتشفت الشركة المصنعة أن هذا المنتج قد يتسبب في حدوث كسر أو شقوق في الأنبوب، موضحة أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
وذكرت أنه في حالة حدوث كسر أو انقطاع العلاج، هناك مخاطر صحية محتملة للمستخدم، بما في ذلك التعرض للمواد الكيميائية مثل العلاج الكيميائي، أو المواد البيولوجية «مثل الدم»، من خلال التسرب، مؤكدة إمكانية أن يؤدي الكسر إلى فقدان الدم المحتمل أو انسداد القسطرة أو انسداد الهواء أو التسرب المتقطع أو التلوث وانتقال العدوى.
ودعت إلى الإبلاغ عبر الرابط الإلكتروني الخاص بالآثار الجانبية للدواء أو من خلال البريد الإلكتروني لقسم الرقابة الدوائية، وذلك في حال حدوث أي أعراض جانبية.
فيما طلبت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من الشركة المصنعة للمنتج Benzyl Penicillin sodium 1 mega I.U vial Powder for injection IM-IV، سحب التشغيلة رقم: 586170702 من القطاعين الصحي العام والخاص.
وأكدت الوزارة على جميع ممارسي الرعاية الصحية، ضرورة عدم استخدام التشغيلة المذكورة للمنتج إنْ وجدت لديهم، وأبلغت جميع الصيدليات بالتوقف عن صرف التشغيلة التي تنتهي صلاحيتها في يوليو الجاري، مشيرة إلى أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بالوزارة.

عينات
أوصت الوزارة بسحب التشغيلة رقم: 0027 من المستحضر الطبي، GENTAMICIN 80 MG/‏‏‏ 2ML (Genticyn) Injection IP، بعد أن قامت دائرة الصحة أبوظبي بتحليل عينات من التشغيلة المذكورة في المختبر الصيدلاني المركزي التابع لمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، كجزء من برنامج مراقبة جودة المنتجات الصيدلانية ما بعد التسويق، وأظهرت نتائج التحليل المخبري عدم اجتياز المنتج في اختبار الجسيمات البصرية.
ولفتت إلى أن هذه التشغيلة تنتهي صلاحيتها في أغسطس العام المقبل، موضحة أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بالوزارة.
وكلفت الوزارة الشركة المصنعة بسحب التشغيلة المذكورة من المنتج من القطاعين الصحي العام والخاص، فيما يقوم جميع ممارسي الرعاية الصحية بعدم استخدام التشغيلة المذكورة للمنتج، وتتوقف جميع الصيدليات عن صرف هذه التشغيلة وإعادتها للمورد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©