الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وسائل الإعلام العالمية: الإمارات تصنع الحدث وتعيد كتـابة التاريـخ

وسائل الإعلام العالمية: الإمارات تصنع الحدث وتعيد كتـابة التاريـخ
21 يوليو 2020 05:04

شادي صلاح الدين (لندن)

أفردت وسائل الإعلام العالمية مساحات كبيرة للحديث عن التجربة الفريدة بإطلاق الإمارات مسبار الأمل في أول مهمة عربية إلى المريخ لدراسة الغلاف الجوي للكوكب الأحمر الذي طالما جذب اهتمام العلماء، مؤكدة أن الإمارات تصنع الحدث، وتعيد كتابة التاريخ بمشروعها العملاق. 
ومن المرتقب أن يصل المسبار إلى مدار المريخ، في رحلة تقدر بـ500 مليون كيلومتر، في فبراير المقبل، وهو ما يتزامن مع عام الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات. 
ومسبار الأمل هو إحدى ثلاث بعثات تنطلق إلى المريخ خلال الشهر الجاري، إحداها من الولايات المتحدة، والأخرى من الصين. ويحمل مسبار الأمل أجهزة متطورة لتصوير سطح المريخ والعواصف الترابية والسحب الجليدية، ومقاييس الطيف لقياس المكونات على مستويات متعددة من الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.
وذكرت شبكة «سي إن بي سي» الأميركية، في تقرير موسع لها تحت عنوان: «الإمارات تطلق بنجاح مسباراً إلى المريخ لتصنع التاريخ في العالم العربي»، أن الدولة لطالما تطلعت إلى برامج الفضاء، باعتبارها محركاً للنمو لقطاعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
ولفتت شبكة «سي إن بي سي» الأميركية إلى أن بعثة الإمارات للمريخ تمت بالشراكة العلمية مع فريق في جامعة كولورادو بولدر. كما أشادت بسنوات من الاستثمار أمضتها الإمارات في أبحاث الفضاء وتطويرها، وإصرارها على اقتحام هذا المجال المهم من خلال تأسيس وكالة الفضاء الخاصة بها في عام 2014 بعد إطلاق أقمار اصطناعية في عامي 2009 و2013.
وأوضحت في تقرير أعدته «ناتاشا توراك»، أن الحكومة الإماراتية دشنت حملات مختلفة لتوسيع قطاع العلوم والتكنولوجيا والهندسة، وتعتبر برنامج الفضاء المتنامي جزءاً مهماً من ذلك، لافتة إلى أن الإمارات أيضاً هي أول دولة في العالم لديها وزير للذكاء الاصطناعي.
ومن جانبه، أكد موقع «سبيس فلايت ناو» الأميركي المتخصص في أخبار الفضاء، أن إطلاق أول مسبار عربي إلى المريخ هو دليل واضح على قوة برنامج الفضاء الإماراتي الذي وصفه بـ«المتنامي».
وأشاد الموقع في تقريره بالتجربة العلمية، مشدداً على أن «مسبار الأمل» يحمل أيضاً طموح الإمارات في أن تصبح لاعباً كبيراً في العلوم الدولية والبحث والتطوير في مجال التكنولوجيا المتقدمة واستكشاف الفضاء.
وبدورها شاركت شبكة «سي إن إن» الأميركية، وهي من أشهر وسائل الإعلام العالمية، في الحديث عن بعثة «مسبار الأمل»، واصفة إطلاق المسبار بأنه «أحدث خطوة إماراتية، وأكثرها طموحاً في قطاع الفضاء المزدهر».
وذكر تقرير «سي إن إن» أن الوصول إلى هذا الحد كان إنجازاً كبيراً للدولة، مؤكدة أن روعة الإنجاز لم تتوقف عند إطلاق المسبار فحسب، حيث تستغرق معظم مهام المريخ عادة ما بين 10 إلى 12 عاماً للتطوير، ولكن أيضاً لأن علماء الإمارات تمكنوا من تنفيذ المشروع في 6 أعوام فقط.

الإذاعة الكندية: أساس قوي للمستقبل
في كندا، أشادت هيئة الإذاعة الكندية «سي بي سي» بإطلاق مسبار الأمل إلى المريخ. وذكرت في تقرير تلفزيوني لها، أن الإمارات بهذه الخطوة اقتحمت مجال تطوير الفضاء، ووضعت أساساً قوياً في سعيها الدؤوب نحو بناء مستقبل علمي مزدهر، لافتة إلى محاولات الدولة المستمرة منذ سنوات لاستكشاف الفضاء، وخاصة أن هذه العملية تأتي بعد أقل من عام من صعود أول رائد فضاء إماراتي، هزاع علي المنصوري، إلى محطة الفضاء الدولية في الخريف الماضي. كما ألقت الشبكة الأكبر في كندا الضوء أيضاً على برنامج الفضاء الإماراتي الطموح، والذي يتضمن إنشاء أول مدينة علمية لمحاكاة الحياة على كوكب المريخ ومتحف للمريخ، إضافة إلى مختبر تجارب انعدام الجاذبية وبرنامج لاستكشاف الفضاء، وإطلاق أكبر منتدى لعلماء المريخ في العالم. كما يتضمن البرنامج كذلك إنشاء مجمع لتصنيع الأقمار الاصطناعية لتكون الإمارات أول دولة عربية تصنع الأقمار الاصطناعية بشكل كامل، وتصل كوكب المريخ في عام 2021 وتنشئ مستوطنة دائمة على الكوكب بحلول عام 2117.

طموح إماراتي
أكدت صحيفة «ذي جابان تايمز» اليابانية في تقرير لها، أنه في حين يهدف «مسبار الأمل» لتقديم خريطة شاملة للغلاف الجوي للمريخ، فإنه أيضاً أساس لطموح إماراتي أكبر بكثير، هو بناء مستوطنة بشرية على المريخ في غضون مئة عام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©