الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«ديترويت نيوز»: «معاهدة السلام» الحدث الأفضل بالشرق الأوسط منذ عقود

«ديترويت نيوز»: «معاهدة السلام» الحدث الأفضل بالشرق الأوسط منذ عقود
20 أغسطس 2020 01:15

دينا محمود (لندن)

تمثل معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل الحدث الأفضل في منطقة الشرق الأوسط منذ عقود، ولا يمكن لأي مراقب إنكار تأثيرها الإيجابي، إذ تعزز الفرص الحقيقية السانحة لإحلال السلام في المنطقة، حسبما أفادت صحيفة «ديترويت نيوز» الأميركية في افتتاحيتها. 
وأكدت الصحيفة على الدور البارز الذي ستلعبه المعاهدة على صعيد تهيئة الأجواء أمام استئناف عملية السلام، من خلال جلوس الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من جديد على طاولة التفاوض، وذلك بعد تذليلها «عقبة صعبة»، كانت تتمثل في خطط ضم مناطق في الضفة الغربية، التي يأمل الفلسطينيون في أن تشكل جزءاً من دولتهم المستقبلية.
وأوضحت «ديترويت نيوز» أن نجاح الإمارات، عبر هذه المعاهدة، في حمل إسرائيل على وقف تطبيق هذه الخطط، التي طالما وُصِفَت بـ«الاستفزازية»، أدى إلى أن يتجنب الجميع، مخاطر «نشوب أعمال عنف غير ضرورية»، كانت تهدد الاستقرار في المنطقة بأسرها.
وأشارت إلى أنه لا يمكن لأي مراقب «إنكار التأثير الإيجابي للمعاهدة» التي تمثل أكثر تطور يمكن أن يبعث على الأمل، شهدته منطقة الشرق الأوسط منذ عقود طويلة»، وهو ما جعلها تلقى منذ اللحظة الأولى للإعلان عنها، ترحيباً رسمياً وشعبياً واسع النطاق، على الساحتين الإقليمية والدولية. 
 وشددت الافتتاحية على أن المعاهدة الإماراتية الإسرائيلية تشكل «مدخلاً إلى تعاون أوسع نطاقاً»، سيشمل على الأرجح غالبية دول المنطقة، قائلة: «إن من شأن هذا التعاون المرتقب، إعادة ضبط أولويات شعوب الشرق الأوسط، لتركز على مواجهة التحديات المشتركة، مثل وباء كورونا الذي يجتاح العالم منذ شهور».
 وأكدت الصحيفة الأميركية أهمية التوقيت الذي أُعْلنت فيه المعاهدة، قائلة: «إنها جاءت في وقت سئمت فيه المنطقة التحركات العبثية، وباتت مستعدة للمضي قدماً، على طريق السعي لإيجاد صيغة للتعايش المشترك، تضمن السلام والاستقرار لجميع دولها».
 ودعت الجانب الفلسطيني إلى اغتنام الفرصة السانحة حالياً، والمسارعة بالعودة إلى المفاوضات «من أجل التوصل إلى صيغة من شأنها تسوية النزاع المستمر منذ عقود، بشروط تكفل البقاء للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء». 
 وأبرزت «ديترويت نيوز» المكانة الإقليمية التي تحظى بها دولة الإمارات، وقالت: «إن الإمارات تمتلك أحد أقوى الاقتصادات في العالم العربي، فضلاً عن كونها تنعم باحتياطيات هائلة من موارد الطاقة».
 وشددت على أن الإقدام على مبادرات جريئة من قبيل التوصل إلى هذه المعاهدة التاريخية، أمر ضروري للغاية «لتحقيق الاستقرار الإقليمي من جهة.. ولإنجاز سلام، يجري التقدم صوبه عادة ببطء، في منطقة مثل الشرق الأوسط، من جهة أخرى».
 وأشارت إلى أن المعاهدة تشكل كذلك إنجازاً لا يُستهان به لإدارة الرئيس دونالد ترامب، التي توسطت لإنجازها، مشيرة إلى الدور البارز الذي لعبه في هذا الصدد، جاريد كوشنر صهر ترامب وكبير مستشاريه لشؤون الشرق الأوسط.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©