السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إخضاع جميع الطلبة فوق 12 عاماً لفحص «كورونا»

فريدة الحوسني
31 أغسطس 2020 01:09

منى الحمودي (أبوظبي) 

أكدت الدكتورة فريدة الحوسني مدير إدارة الأمراض السارية بمركز أبوظبي للصحة العامة إخضاع جميع المعلمين والعاملين في المدارس لفحوص كوفيد ـ 19 قبل عودتهم للمدرسة، كما سيتم تطبيق الحجر الصحي لمدة 14 يوماً بالنسبة للمعلمين والطلبة القادمين من خارج الدولة.
وأضافت بأنه يتوجب على جميع الطلبة فوق 12 عاماً فحص كوفيد ـ 19 عن طريق مسحة PCR، للكشف عن الإصابة بالفيروس، في حالة اختيار نموذج التعليم بالذهاب للمدرسة مع ضرورة الالتزام بالنموذج المختار.
وأشارت إلى أن إجراءات السلامة التي اتخذتها المدارس للوقاية من الفيروس هي تنظيف وتعقيم الأسطح بشكل كامل مرة واحدة يومياً، بالإضافة لتوفير أماكن لغسل الأيدي وتعقيمها في أماكن مختلفة بما في ذلك الحافلات المدرسية. 
كما ستحتوي جميع الفصول الدراسية على معقمات لليدين وسلة مهملات مغلقة لضمان المحافظة على النظافة. كما سيتم تنظيف وتطهير الأسطح كثيرة الاستخدام مثل مفاتيح الإنارة ومقابض الأبواب ودورات المياه كل ساعة.
ولفتت إلى أن المدارس خضعت لزيارات تفتيشية من قبل دائرة التعليم والمعرفة للتأكد من اتباع الإجراءات الوقائية قبل استقبال الطلبة، ونوهت بأن التدابير الوقائية المتبعة للصحة والسلامة في المدرسة تشدد على لبس الكمامة والذي يعتبر إلزامياً لجميع الأطفال من الصف الأول وما فوق، أما أطفال مرحلة الروضة فإنه لا يتعين عليهم لبس الكمامات، لكن الإجراء الاحترازي المتبع لهم هو تقسيمهم لمجموعات صغيرة. أما بالنسبة لطلاب الصف الأول فما فوق، فسيكون الحد الأقصى 15 طالباً لكل صف لمراعاة التباعد الجسدي والتقليل من الاختلاط، أما الطلبة من ذوي الحالات الخاصة وذوي الهمم فيمكنهم ارتداء واقي الوجه إذا تعذر عليهم ارتداء الكمامات.
وأفادت د.فريدة الحوسني بأنه سيتم إجراء الفحص الحراري لجميع الطلبة فور دخولهم للمدرسة، وستعمل الحافلات بنسبة إشغال 50%، وسيطلب من الأطفال الحفاظ على مسافة التباعد في الحافلة بالإضافة لتخصيص مقاعد خاصة لكل طالب طول العام الدراسي، وسيتم قياس درجة الحرارة للطلبة قبل الصعود ولن يسمح للأطفال الذين يعانون من درجة حرارة مرتفعة بالصعود للحافلة.

 تعليق الأنشطة الرياضية
قالت الدكتورة فريدة الحوسني: من ضمن الإجراءات الاحترازية سيتم تعليق جميع الأنشطة الرياضية حتى إشعار آخر، وقد يتم استبدالها بأنشطة افتراضية، ومن ضمن إجراءات السلامة فإنه لن يسمح للمدارس بالطهي داخل المدرسة، لذلك يتعين على أولياء الأمور تزويد أطفالهم بوجبة غداء في علبة مغلقة، كما سيحصل الطلبة على فترات راحة منتظمة خلال اليوم مع مراعاة المحافظة على التباعد بمسافة 1.5 متر بينهم.
وحول الإجراء المتبع في حالة مرض أحد الطلبة، أوضحت الدكتورة فريدة الحوسني أنه سيتم نقل الطالب على الفور إلى غرفة الحجر الصحي ومتابعته من قبل مُمرضة المدرسة والاتصال بولي الأمر لأخذ الطفل من المدرسة.
وأشارت إلى أنه لن يسمح لأولياء الأمور بالدخول للمدرسة، إلا في حالات استثنائية وسيطلب من ولي الأمر إبراز نتيجة سلبية لفحص كوفيد ـ 19، أما بالنسبة للقاءات فيمكن عمل لقاء مرئي بين الكادر التعليمي وولي الأمر.

  • الكمامة والتباعد الجسدي أساسيان في المدارس لمواجهة كورونا (تصوير: مصطفى رضا)
    الكمامة والتباعد الجسدي أساسيان في المدارس لمواجهة كورونا (تصوير: مصطفى رضا)

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©