الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

زيارة «الوفد المشترك» تتصدر عناوين الصحف الإسرائيلية

الصحف الإسرائيلية الصادرة أمس (أ ف ب)
2 سبتمبر 2020 01:25

القدس (أ ف ب) 

ركزت عناوين الصحافة الإسرائيلية، أمس، على أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والإمارات، واصفة إياها بـ«التاريخية» و«التحول الجذري في العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي». 
وتصدر عنوان «رحلة السلام» الصفحة الأولى لصحيفة يديعوت أحرونوت الأكثر مبيعاً، لافتة إلى طائرة البوينغ 737 التابعة لشركة العال الإسرائيلية، التي أقلعت وعلى متنها وفد أميركي- إسرائيلي، وكتبت كلمة «سلام» بالعربية والعبرية والإنجليزية على الهيكل الخارجي لقمرة القيادة. 
وقالت الكاتبة سمدار بيري في تعليق لها: «سواء أكنّا من اليمين أو من اليسار، فهذا حدث تاريخي رائع». وفي افتتاحية الصحيفة، قال الصحفي بن-درور يميني: «يوم احتفالي لإسرائيل». 
وتناولت أربع صفحات داخلية ليديعوت أحرونوت موضوع الرحلة، وجاء في عناوينها، بالإضافة إلى «رحلة سلام»، و«جلبنا لكم السلام»، وهو عنوان أغنية تقليدية إسرائيلية. 
أما صحيفة معاريف، فكان عنوان صفحتها الرئيسة بلكنة عربية، إذ استخدمت تحية «السلام عليكم»، وترجمتها للعبرية. 
وكتبت الصحيفة: «انتقلت الأضواء لبضع ساعات من المعركة ضد فيروس كورونا، ومن الجدل داخل الحكومة ومن التظاهرات». 
وأشارت الصحيفة إلى أن الوفد الأميركي- الإسرائيلي «لقي استقبالاً حاراً» لدى هبوط الطائرة. 
ولم تكن عناوين صحيفة «إسرائيل اليوم»، والتي تتمتع بأعلى نسبة تداول في البلاد، أقل حماسة. وعنونت «إسرائيل اليوم» صفحتها الأولى بعنوان: «سلام من دون أقنعة»، وأما صفحتها الثانية فكان عنوانها: «السلام لعصر جديد». 
ومن جانبه، كتب الصحافي أريئيل كهانا، مقالاً عنوانه: «تحول جذري في العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي». وأشار كهانا في مقاله إلى أن إسرائيل «حققت قفزة عملاقة من خلال جهودها للاندماج في المنطقة». وأضاف: «العداء والمقاطعات الآن هي شيء من الماضي، بدأ عهد جديد من التعاون والصداقة». 
أما المؤرخ في قضايا الشرق الأوسط إيال زيسر فأكد أن «صنع السلام يتطلب شجاعة، ومن الأسهل أن تبقى عالقاً في طريق مسدود دون مخرج».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©