الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات وإسرائيل.. لجان ثنائية للتعاون المصرفي والمالي

عبدالحميد سعيد ورونن بارتس يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في القطاع المصرفي والمالي (وام)
2 سبتمبر 2020 01:25

أبوظبي (وكالات) 

وقع معالي عبدالحميد محمد سعيد الأحمدي محافظ مصرف الإمارات المركزي، والسيد رونن بارتس مدير عام مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، مذكرة تفاهم للتعاون المستقبلي في القطاع المصرفي والمالي.
واتفق الجانبان، خلال لقاء جمعهما أمس في أبوظبي، على تشكيل مجموعات عمل ولجان ثنائية لتسهيل الأعمال المصرفية بين الإمارات وإسرائيل، وذلك بحضور مائير بن شابات مستشار ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.
ومن جانبه، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، بالتوقيع على مذكرة التفاهم الأولى بين إسرائيل والإمارات، في القطاع المصرفي والمالي.
وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه: «إن هذه التفاهمات ستساعدنا في دفع الاستثمارات قدماً، وسنعلن قريباً عن تفاهمات أخرى في مجالات الطيران والسياحة والتجارة».
وتأتي تصريحات نتنياهو بعد الزيارة التاريخية التي أجراها وفد أميركي وإسرائيلي مشترك، في رحلة جوية مباشرة هي الأولى من تل أبيب إلى أبوظبي، في إطار بحث التعاون بين البلدين بعد إبرام معاهدة السلام.
والتقى الوفد الذي ترأسه جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب للشرق الأوسط، وضم عدداً من ممثلي القطاعات المختلفة في إسرائيل، عدداً من ممثلي الجهات الحكومية في الإمارات، لبحث آفاق العلاقات وتعزيز العمل المشترك، ومناقشة فرص التعاون بين البلدين نتيجة معاهدة السلام.
وغادر الوفد الإسرائيلي أبوظبي، أمس، بعد الزيارة التاريخية، وأقلعت الطائرة من العاصمة الإماراتية عائدة إلى إسرائيل، وعلى متنها الوفد الإسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي مائير بن شابات.
وأعلنت الإمارات وإسرائيل، في 13 أغسطس 2020، عن اتفاق بوساطة أميركية لتطبيع العلاقات بينهما.
وحملت رحلة شركة طيران «العال» الإسرائيلية الأولى الرمز 971، وهو رقم الاتصال الدولي للإمارات، بينما حملت رحلة العودة رقم الاتصال الدولي 972 الخاص بإسرائيل. 
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأول، «إنه يوم تاريخي».
وأكدت الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل في بيان ثلاثي مشترك، أمس الأول، بدء مناقشة آفاق التعاون الثنائي في المجالات الرئيسة، التي تشمل الاستثمار، والتمويل، والصحة، وبرنامج الفضاء المدني، والطيران المدني، والسياسة الخارجية والشؤون الدبلوماسية، والسياحة والثقافة، لتكون النتيجة إقامة تعاون واسع بين دولتين، هما من أكثر اقتصادات المنطقة ابتكاراً وديناميكية.
 ولفتت الدول الثلاث، في بيانها، إلى بدء الوزراء من الإمارات وإسرائيل من مختلف القطاعات، ولا سيما في الشؤون الخارجية والأمن الغذائي، مناقشاتهم الرسمية الأولى حول فرص وآفاق التعاون الثنائي، مضيفة: «فتحنا بالفعل خطوط الاتصال بين البلدين، وبينما نتحدث الآن يتعاون الإماراتيون والإسرائيليون في الأبحاث الطبية والصحية، التي نأمل أن تؤدي إلى علاج لـ«كوفيد-19».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©