الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الشيخة فاطمة: كبار المواطنين شركاء فاعلون في مسيرة التنمية

الشيخة فاطمة: كبار المواطنين شركاء فاعلون في مسيرة التنمية
30 سبتمبر 2020 23:07

أبوظبي (وام)

أكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، حرصت على تهيئة الظروف، وتسخير الإمكانات الرامية إلى الاهتمام بكبار المواطنين في ظل الأزمة الصحية التي يشهدها العالم إثر جائحة «كوفيد - 19».
 وقالت سموها إن هذه الفئة الغالية نولي لها أهمية قصوى، وتبذل الدولة في سبيل ذلك جهوداً كبيرة من أجل توفير الحياة الحرة الكريمة لها، ووضع الاستراتيجيات والبرامج والحوافز التي تمكنهم من أن يكونوا شركاء فاعلين في مسيرة التنمية في الدولة.
 جاء ذلك في تصريح لسموها بمناسبة إطلاق منظومة الخدمات الاجتماعية المتكاملة لتعزيز جودة حياة كبار المواطنين، تزامناً مع اليوم العالمي للمسنين الذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام، وكذلك انعقاد الملتقى الثالث لكبار المواطنين الذي تنظمه مؤسسة التنمية الأسرية اليوم، بالتعاون مع دائرة تنمية المجتمع، وعدد من الشركاء المعنيين.
 وقالت سموها: يسرني أن أبارك للمؤسسة إطلاق منظومة الخدمات الاجتماعية المتكاملة لتعزيز جودة حياة كبار المواطنين، ومن في حكمهم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي نحتفي بالذكرى الثلاثين له، كما يأتي هذا العام مصادفاً للذكرى الخامسة والسبعين لقيام الأمم المتحدة.
 وأضافت سموها: يأتي تنظيم هذا الملتقى مناسبة سنوية تحتفي بها مؤسسة التنمية الأسرية منذ إنشائها عام 2006 والتي ترتبط تطلعاتها باستراتيجية محور التنمية الاجتماعية 2019 - 2023 وأهدافها واختصاصاتها التي تنص على «توفير الرعاية اللازمة لكبار المواطنين بكافة صورها وأشكالها، والعمل على استقطابهم للعيش في حياة اجتماعية مستقرة»، وارتباطاً كذلك بأهداف المؤسسة الرئيسة في تعزيز الاهتمام بهذه الفئة العمرية التي ساهمت في تنمية المجتمعات، والتأكيد على قدرتها على الاستمرارية، ومواصلة العمل والنشاط والمشاركة في تفعيل محور التنمية الاجتماعية الذي يعنى بتوفير حياة محترمة ونشطة ومفعلة لكبار السن.
 وقالت سموها: إن الاحتفال بهذه الفئة التي أسهمت في بناء الدولة ونهضتها يتم عبر مشروعات ومبادرات وبرامج تنفذها مؤسسة التنمية الأسرية ليكون لأفراد هذه الفئة الحضور الفاعل والاستمرارية النشطة التي تمكنهم من أن يكونوا أعضاء فاعلين ومنتجين لا يتوقف عملهم ونشاطهم عند محطة معينة من محطات العمر الذي قضاه أغلبهم في العمل والمساهمة في مسيرة البلاد، كل حسب علمه وخبراته ومعارفه.
 وأوضحت سموها أن المحور الأول من المنظومة يركز على الرعاية الوقائية التي تتضمن زيادة عوامل الحماية، والحد من عوامل الخطورة لدى كبار المواطنين، ومن في حكمهم، والتي تساهم في تعزيز قيم التكافل الاجتماعي، وتهيئة البيئة الأسرية والاجتماعية المجاورة.
 وأضافت: بينما يركز المحور الثاني على الرعاية الاجتماعية الشاملة لكبار المواطنين، ومن في حكمهم ممن يمرون بظروف تشكل خطورة عليهم، وتتكامل أهداف المنظومة في محورها الثالث الذي يركز على التمكين الاجتماعي، ويشمل تنمية مهارات المسنين وقدراتهم واستثمار خبراتهم وطاقاتهم، بما يعزز مساهمتهم في التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي.

دعوة
دعت أم الإمارات الجهات والأفراد كافة إلى الاهتمام بكبار السن، وتوفير البيئة المناسبة لهم لينعموا بالهدوء والسكينة، والحرص عليهم من تداعيات كورونا، وعدم تعريضهم للظروف والمواقف التي يمكن أن تؤثر على صحتهم وعافيتهم. 
كما دعت وسائل الإعلام إلى العمل على استثمار الوسائط المقروءة والمسموعة والمرئية، واستثمار وسائل الاتصال الاجتماعي عبر تقديم مواد إعلامية تؤكد أهمية المسنين وأدوارهم في المجتمع باعتبارهم «بركة الوطن».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©