الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

كبار المواطنين.. بركة الدار

كبار المواطنين.. بركة الدار
30 سبتمبر 2020 23:09

آمنة الكتبي (دبي) 

تحتفل الإمارات، ودول العالم اليوم الأول من أكتوبر باليوم الدولي للمسنين الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1990. ويهدف الاحتفال إلى زيادة الوعي باحتياجات المسنين، وسيسلط اليوم العالمي لكبار السن العام الحالي 2020 الضوء على دور القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية في العناية بكبار السن. وسيناقش هذا العام التمتع بالصحة في مرحلة الشيخوخة. وتولي دولة الإمارات العربية المتحدة كبار المواطنين اهتماماً كبيراً من خلال سن القوانين التي تضمن حقوقهم المشروعة، وإطلاق المبادرات التي تهدف إلى توفير جميع الخدمات التي تناسب احتياجاتهم الاجتماعية والنفسية والجسمية، والتي تمكنهم من العيش الكريم كونهم جزءاً لا يتجزأ من مكونات الأسرة والمجتمع. وأقرت الحكومة في 2019 مشروع قانون اتحادي لضمان حقوق فئة كبار المواطنين في الدولة، ويهدف إلى ضمان تمتع الكبار من المواطنين بالحقوق والحريات الأساسية التي يكفلها الدستور، بما في ذلك توفير الرعاية والاستقرار النفسي والاجتماعي والصحي لهم. وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية في تقاريرها الحديثة والرسمية إلى أن أكثر من 700 مليون شخص من إجمالي سكان العالم فوق سن الستين، وبحلول عام 2050، سيكون عددهم أكثر من ملياري نسمة، أي أكثر من 20 % من سكان العالم، 60 سنة أو أكثر.  وتشكل فئة كبار المواطنين حجر زاوية في المجتمع، ومصدر الإلهام والصبر والإرادة والبناء، كما تعد هذه الفئة مخزوناً فكرياً يساهم في خلق جيل واع بمسؤولياته وملتزم بثقافته وعاداته وتقاليده، وتتوالى مكتسبات كبار المواطنين في دولة الإمارات، ويتعاظم دورهم في الحياة العامة بما يؤكد البعد الإنساني والثقافي والحضاري للمجتمع الإماراتي الأصيل الذي تربى على القيم النبيلة والأصلية لنهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».

السياسة الوطنية
أطلقت حكومة دولة الإمارات وفي أكتوبر 2018، السياسة الوطنية لكبار المواطنين، والتي تهدف إلى الارتقاء بجودة حياتهم، وضمان مشاركتهم الفاعلة والمستمرة ضمن النسيج المجتمعي في الدولة. كما وجهت الحكومة بتغيير مصطلح «كبار السن» إلى «كبار المواطنين».
ووفقاً للسياسة الوطنية لكبار المواطنين، سيتم توفير تأمين صحي خاص بكبار المواطنين، ومراكز لتزويدهم بمهارات عصرية، ومناشط رياضية، وبرامج خصومات خاصة بهم، والاستفادة من المتقاعدين في سوق العمل، وتصميم بيوت تناسب احتياجاتهم، وبرامج لحمايتهم من الإساءة والعنف.
وتتضمن السياسة سبعة محاور أساسية هي: الرعاية الصحية، التواصل المجتمعي والحياة النشطة، استثمار الطاقات والمشاركة المدنية، البنية التحتية والنقل، والاستقرار المالي، والأمن والسلامة، بالإضافة إلى جودة الحياة المستقبلية.  وتستهدف وزارة تنمية المجتمع كبار المواطنين، بحزمة من المبادرات والبرامج واتفاقيات الشراكة والتعاون الرامية إلى توفير مختلف أوجه الرعاية والتنمية الاجتماعية، لتلبي احتياجات ومتطلبات كبار المواطنين، وذلك تماشياً مع الخطة الاستراتيجية للحكومة الاتحادية، والسياسة الوطنية لكبار المواطنين التي أطلقتها الوزارة ترجمة لتوجيهات القيادة الرشيدة في إطار الالتزام بتحقيق أهداف مئوية دولة الإمارات 2071

بطاقة مسرة 
 أصدرت وزارة تنمية المجتمع بطاقة «مسرة»، والتي تضم حزمة من الخدمات والمنافع، حيث تتميز البطاقة بتسهيل وتسريع عملية تلقي كبار المواطنين ممن تجاوز الستين عاماً، للخدمات، بالإضافة إلى تقديم مزايا وخصومات حصرية في منافذ البيع المدرجة في البطاقة كالصيدليات والفنادق والمطاعم وشركات السياحة.
 كما يعد مركز سعادة كبار المواطنين في عجمان، أحد المراكز التابعة لوزارة تنمية المجتمع، وقد أنشئ في عام 1982، حيث يعنى بتقديم خدمات متكاملة لكبار المواطنين من رعاية اجتماعية وصحية ونفسية، بالإضافة إلى توفير خدمات العلاج الطبيعي والأنشطة والفعاليات المبتكرة التي تستهدف كبار المواطنين بشكل مستمر/‏‏‏ كما يتولى المركز إيواء كبار المواطنين من الجنسين، بشروط محددة، أهمها عدم وجود معيل له من أقارب الدرجة الأولى. ويتولى المركز تقديم مجموعة من الخدمات النوعية لكبار المواطنين وأسرهم. 

مبادرة نوصلكم.
أطلقت وزارة تنمية المجتمع مبادرة «نوصلكم»، وهي إحدى الخدمات التي تقدمها الوزارة لكبار المواطنين، وهي عبارة عن وحدة متنقلة مجهّزة فنياً بفريق عمل متخصص مكوّن من اختصاصية اجتماعية وطبيبة واختصاصية علاج طبيعي وممرضة ومساعدة، يقمن بزيارات منزلية لكبار المواطنين لتقديم الخدمات اللازمة التي يحتاجونها، كالخدمات الصحية الأولية والعلاج الطبيعي والخدمات الاجتماعية والتوعوية والتثقيفية، وتعريف أفراد الأسرة بطرق العناية والتعامل مع كبار المواطنين.
وتعكس المبادرات والبرامج التي تنفذها الوزارة والخاصة بكبار المواطنين حرصها واهتمامها بهذه الفئة ورعايتهم ومشاركتهم في مختلف المناسبات المجتمعية، ومنها مبادرة بركة الدار، وهي عبارة عن مبادرة لتواصل كبار المواطنين مع الأجيال الشابة.
وتنفذ وزارة تنمية المجتمع ورش عمل تدريبية عملية لتأهيل مرافقي كبار المواطنين، ليكونوا قادرين على خدمتهم ورعايتهم، وتوفير الأمن والسلامة لهم بالطرق المثلى. 

رحلة أجيال
 أطلقت هيئة المساهمات المجتمعية «معاً» في أبوظبي، بالتعاون مع مؤسسة المباركة، مرحلة جديدة ضمن برنامج «رحلة أجيال»، الهادف إلى تعزيز التفاعل بين كبار المواطنين والمقيمين مع جيل الشباب في مجتمع أبوظبي خلال الأوضاع الصحية والاقتصادية الحالية.
وتسعى الهيئة في هذه المرحلة من البرنامج، إلى تفعيل التواصل بين كبار المواطنين والمقيمين مع المتطوعين من جيل الشباب عن بُعد، حيث تتواصل فعاليات هذه المبادرة على مدار 12 أسبوعاً يتواصل فيها المشاركون، سواء عن الطريق المكالمات الهاتفية أو عبر منصات مكالمات الفيديو. 
 كما وأعفت هيئة الطرق والمواصلات بدبي كبار المواطنين (60 عاماً وما فوق)، من دفع رسوم المواقف العامة في دبي.

مبادرات مجتمعية
 وفعلت مؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي خدمة «مجلس الحكماء»، والتي تهدف إلى تنشيط كبار المواطنين للمشاركة الاجتماعية النشطة في المجتمع، وذلك باستهداف المقبلين على مرحلة التقاعد ممن تجاوز 50 عاماً وكبار المواطنين.

الخط الساخن 
أطلقت العديد من الجهات الحكومية مبادرات تهدف إلى دعم ومساندة كبار المواطنين، منها إطلاق هيئة تنمية المجتمع في دبي مبادرة الخط الساخن لحماية ودعم كبار السن من المواطنين والمقيمين في إمارة دبي، ويأتي ذلك في إطار استكمال منظومة الحماية التي نصت عليها سياسة كبار السن في الإمارة وأوكلت مسؤوليتها للهيئة، وبهدف توفير قاعدة بيانات متكاملة تتيح تطوير برامج وخدمات بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتحسين جودة حياة كبار السن وضمان سلامتهم.
ويستقبل الخط الساخن 800988 اتصالات كبار السن أو القائمين على رعايتهم على مدار الساعة باللغتين العربية والإنجليزية، بما في ذلك طلبات الدعم والاستفسارات المتعلقة بالخدمات، سواء الصحية أو القانونية أو الاجتماعية، كما يستقبل الخط الساخن، بلاغات الانتهاكات وطلبات الحماية، ويشرف متخصصون في مجال رعاية وحماية كبار السن على التعامل مع الاستفسارات والبلاغات ليتم التدخل، وتوفير الدعم والمساندة من دون تأخير عندما يقتضي الأمر التعاون مع الجهات المعنية..
كما وتعمل هيئة تنمية المجتمع في دبي على تأسيس قاعدة بيانات لكبار المواطنين عبر بطاقة ذخر التي يتم إصدارها لهذه الفئة بعمر الـ60 عاماً فما فوق من مواطني إمارة دبي، ويبلغ عدد المسجلين حالياً 7398 شخصاً، وتقدم بطاقة ذخر حزمة من الخدمات والتسهيلات لهم، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة.  وتقدم الهيئة خدمات الرعاية المنزلية لكبار المواطنين ممن يقيمون بمفردهم، ويتم تسليمهم جهاز إنذار في المنزل مرتبطاً بعمليات الشرطة، بالإضافة إلى إنشاء حديقة منزلية لكل منهم لاستغلال وقت الفراغ بالتنسيق مع بلدية دبي، كما يتم تسجيلهم في نادي ذخر الاجتماعي لقضاء الوقت مع الزملاء من كبار السن، وممارسة الأنشطة والفعاليات خلال اليوم.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©