السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انطلاق مهرجان الشيخ زايد في أبوظبي نوفمبر المقبل

انطلاق مهرجان الشيخ زايد في أبوظبي نوفمبر المقبل
4 أكتوبر 2020 01:22

 نسرين درزي، وام (أبوظبي)

 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وإشراف مباشر من معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، تنطلق يوم 20 نوفمبر 2020 وحتى 20 فبراير 2021، ولمدة ثلاثة أشهر، فعاليات مهرجان الشيخ زايد في منطقة الوثبة بأبوظبي.
ويأتي المهرجان هذا العام تزامناً مع احتفالات الدولة باليوبيل الذهبي لذكرى قيام دولة الاتحاد، حيث أعد احتفاءً بهذه المناسبة موسم حافل بالمفاجآت والفعاليات التي تناسب جميع أفراد العائلة، كما تم تمديد الفترة الزمنية للمهرجان ليقام على مدى ثلاثة أشهر ليتيح للزوار تجارب تسوق استثنائية، إضافة إلى فرصة استكشاف حضارات وثقافات شعوب العالم.
 وأوضحت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أنها بصدد وضع اللمسات النهائية على تجهيزات منطقة المهرجان الثقافي العالمي، الذي ستشارك فيه عشرات الدول العربية والعالمية بشكل يواكب التطور والتقدم الذي يشهده المهرجان كل عام، ويحاكي أهدافه ورسالته في تلاقي الثقافات على أرض الإمارات.
 وأكدت حرصها الكبير على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي وضعتها الجهات المعنية في الدولة للوقاية من فيروس كورونا، لافتة إلى أن الدورة الجديدة للمهرجان ستراعي الظروف الحالية بسبب كورونا، وستكون هناك متابعة آنية للكثافة العددية للزوار، والتأكد من التزام الجميع بارتداء الكمامات وترك مسافات الأمان والتباعد الجسدي الموصى به، حفاظاً على سلامة الزوار والمشاركين.
وأشارت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان إلى أن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ستشمل تركيب كاميرات حرارية عند بوابات الدخول، ووضع علامات لتحديد مسافات التباعد الجسدي الآمنة، التي يجب الالتزام بها عند البوابات ومنافذ البيع والممرات المؤدية إلى الأجنحة والساحات المقابلة لها التي ستقام عليها بعض الفعاليات الجماهيرية، بالإضافة إلى تعديل الطاقة الاستيعابية للمهرجان من جهة أعداد الجمهور والمعارض والفعاليات ومنافذ البيع، بشكل يضمن تطبيق الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا. 
جدير بالذكر أن الدورة الحالية للمهرجان ستشهد مشاركات وفعاليات وعروضاً تثقيفية عالمية، ومعارض تفاعلية من مختلف قارات العالم، تواكبها أجواء من حضارة الإمارات والأسواق الشعبية والحرف التقليدية والعروض الفلكلورية، واستعراض لدور القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد «رحمه الله» في بناء الأمة وتأسيس الوطن، وسرد إنجازاته الإنسانية، ودور الإمارات خلال خمسين عاماً في نشر ثقافة السلام والتسامح والمحبة والتعاون في كافة ربوع العالم.
كما سيستمتع الجمهور بتجارب ممتعة للتعرف على الحضارات العالمية عبر أجنحة ومشاركات تستعرض جوانب متعددة من الثقافات والموروث الشعبي، متمثلة في الأسواق التي تزخر بالبضائع والمنتجات التقليدية لتلك الدول، وكذلك العروض والأهازيج الفلكلورية، بالإضافة إلى المأكولات العالمية والتقليدية، التي يمكن للزوار من خلالها تذوق أطيب وأشهى الأطباق والأصناف الجديدة من مختلف أنحاء العالم.

مسيرة التنوير
تم إطلاق «مهرجان الشيخ زايد» عرفاناً بالدور المحوري للوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في الحفاظ على تاريخ الإمارات ومشاعر الفخر للأجيال المقبلة. ويحتفي المهرجان سنوياً بالإرث الثقافي للدولة، كما يضيء على التنوع الغني للتقاليد المحلية، ويوفر منصة تثقيفية عالمية لتعزيز مسيرة التنوير على درب المحبة والتسامح والسلام.

 حكايات الأولين
يجذب «مهرجان الشيخ زايد» سنوياً أعداداً متزايدة من الزوار الذين يجولون على أجنحته الشعبية، مستمعين إلى حكايات يرويها أبناء البلاد عن حياة الأولين، من خلال مجموعة أدوات ومعروضات من البيئتين البرية والزراعية وبيئة الصحراء وأهل البحر.

إرث وطني
الإرث الوطني يشغل الأجانب في «مهرجان الشيخ زايد»، ويبدون إعجابهم بتألق إمارة أبوظبي المتمسكة دوماً بعاداتها وتقاليدها، على الرغم من مظاهر الحضارة الراقية فيها، ويأتي ذلك في مقاربتهم للموقع الجغرافي للمهرجان المرتبط ارتباطاً وثيقاً بالبيئة الصحراوية لجزيرة متشعبة بمواردها الطبيعية وكفاح ناسها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©