الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خبراء: أبوظبي تواصل مسيرتها المتكاملة لصون حقوق الطفل

خبراء: أبوظبي تواصل مسيرتها المتكاملة لصون حقوق الطفل
18 مارس 2022 01:19

أبوظبي (الاتحاد)

أكد المشاركون في النسخة الأولى من ملتقى «الاستثمار في الطفولة»، الذي نظمه مركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية – إيواء، التابع لدائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، أمس، أن حقوق الطفل في دولة الإمارات بشكل عام، وإمارة أبوظبي بشكل خاص، مصونة ومحفوظة، وذلك بفضل الرؤى والخدمات التي يتبعها القطاع الاجتماعي في الإمارة لتوفير الحماية المتكاملة والمتميزة لهذه الفئة وحمايتها من كل مظاهر العنف والإيذاء.
وضمن كلمتها الترحيبية خلال الملتقى، قالت سارة شهيل، المدير العام لمركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية – إيواء: «وصفنا بعيال زايد يؤكد مدى حرصنا كمجتمع إماراتي على عيالنا وحجم المحبة التي تكنها قيادتنا الرشيدة تجاه أبناء الوطن باعتبار سلامتهم ورفاههم واجباً إنسانياً. هذا التوجه ينطوي على أسمى قيم المحبة التي انبثقت عنها الكثير من المبادرات، وحققت لدولة الإمارات الريادة في حماية ورعاية الطفولة».

  • سارة شهيل تلقي كلمتها الترحيبية خلال الملتقى (من المصدر)
    سارة شهيل تلقي كلمتها الترحيبية خلال الملتقى (من المصدر)

وفي سياق حديثها عن الرؤية الشاملة والمتكاملة لدولة الإمارات تجاه قضايا الطفل، أضافت: «على هذه الأسس تبلورت أهداف أجندة القطاع الاجتماعي بأبوظبي. وهذا النهج الشامل هو ذاته الذي اعتمده مركز إيواء في نموذجه للرعاية الشاملة، والذي يضمن الرعاية والتأهيل والتمكين لشتى حالات العنف والإيذاء في أبوظبي، بما يتضمن فئة الطفل، ويغطي جميع الجوانب النفسية والاجتماعية والصحية والقانونية وغيرها، هذا بالإضافة إلى الوقاية والتوعية. لذا نحرص، من خلال هذا الملتقى، على تغطية مختلف الجوانب المحورية التي تهم الطفل بالعمل مع الجهات المعنية الأخرى».

قانون «وديمة لحماية الطفل»
وضمن محاضرات الملتقى، تطرقت عائشة الكعبي، وكيل نيابة الأسرة في أبوظبي، ممثلةً عن دائرة القضاء، إلى مميزات قانون «وديمة لحماية الطفل»، الذي يعد الأول من نوعه في العالم، حيث تحدثت عن حقوق الطفل الممنوحة من خلاله، والتي تضمن نموه في بيئة آمنة وصحية تلبي جميع طموحاته وقدراته ومهاراته وتضمن نموه بدنياً وعلمياً ونفسياً واجتماعياً، وغيرها، لافتةً إلى دور نيابة الأسرة في ضمان الالتزام بالنصوص الواردة في القانون.
وتحدثت كايرو فاطمة عرفات، مستشار رئيسي في هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، عن السمات التي تطمح الهيئة توافرها في كل طفل بإمارة أبوظبي، وتطلعاتها لتغيير نظرة المجتمع وثقافته تجاه العنف والإيذاء، وبرامج ومشاريع حماية الطفل التي تعمل عليها الهيئة مع جميع الأطراف.

  • سارة شهيل والمشاركات في الملتقى عن بُعد
    سارة شهيل والمشاركات في الملتقى عن بُعد

فيما طرحت الدكتورة أمينة بن حماد، خبير تثقيف مجتمعي في مركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية – إيواء، موضوع تحقيق الجوانب النفسية والاجتماعي عند الاستثمار في الطفولة المبكرة. وشرحت بالأرقام أهمية برامج تنمية الطفولة المبكرة ودورها في التخفيف من حدة التداعيات الاجتماعية والاقتصادية للعنف والإيذاء، مشيرة إلى الاتفاقيات المعنية بحقوق الطفل، سواء النفسية أو الاجتماعية، بالإضافة إلى احتياجاته الأساسية، وكيف تعزز تطبيق برامج تنمية الطفولة في ضمان التنشئة الاجتماعية السليمة.
واستعرضت الدكتورة بدور الشحي، رئيس قسم الأمراض المزمنة في مركز أبوظبي للصحة العامة، منظومة المبادرات والأنشطة التي يخصصها المركز لفئة الطفل، والاستراتيجيات التي تُعنى بتعزيز صحة الأطفال وفقاً لأفضل المعايير العالمية، والتي تتماشى مع رؤية المركز نحو مجتمع يتمتع بالصحة والسلامة.
والجدير ذكره أن إطلاق الملتقى يأتي ضمن جهود مركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية – إيواء نحو تعزيز دوره الوقائي والتوعوي في مواجهة شتى قضايا العنف والإيذاء بإمارة أبوظبي، بالعمل مع الجهات المعنية الأخرى، التزاماً برؤيته نحو مجتمع يسمو بتمكين أفراده ويحميهم من مخاطر العنف، وصلاحياته الجديدة الممنوحة تحت إشراف دائرة تنمية المجتمع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©