السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اقتصادية دبي» تجـدد 33.9 ‬ألـف رخصـة ‬تجـاريـة ‬تلقـائيـاً

«اقتصادية دبي» تجـدد 33.9 ‬ألـف رخصـة ‬تجـاريـة ‬تلقـائيـاً
18 مايو 2020 00:53

دبي (الاتحاد) 

جددت ‬اقتصادية ‬دبي، ‬خلال ا‬لأشهر ‬الأربعة ‬الأولى ‬من العام الجاري، ‬33874 ‬معاملة ‬تجديداً ‬تلقائياً، ‬لتستحوذ ‬على ‬68% ‬من ‬إجمالي ‬معاملات ‬التجديد ‬خلال ‬الفترة ‬المذكورة، ‬والتي ‬بلغت ‬49997، ‬الأمر ‬الذي ‬يؤكد ‬استدامة ‬وتنافسية ‬الأعمال ‬في ‬إمارة ‬دبي. 
‬وتوزعت ‬الرخص ‬المجددة ‬تلقائياً ‬على ‬حسب ‬النشاط، ‬جاء ‬في ‬مقدمتها ‬الأنشطة ‬التجارية ‬بنسبة ‬73%، ‬ثم ‬المهنية ‬بنسبة ‬24%.
وأظهر التقرير الصادر عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري، أن معاملات التجديد التلقائي شهدت نمواً بنسبة تصل إلى 62% ‬خلال ‬الأشهر ‬الأربعة ‬الأولى ‬من ‬2020، ‬مقارنةً ‬ب‬الفترة ‬نفسها من ‬عام ‬2019 ‬التي ‬شهدت ‬تجديداً ‬تلقائياً ‬لحوالي ‬21041 ‬معاملة.
وتدعو اقتصادية دبي، مختلف قطاعات الأعمال، للاستفادة من حزمة الحوافز الاقتصادية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في 12 مارس الماضي، لدعم الشركات وقطاع الأعمال في دبي، والتي جعلت عملية تجديد واستخراج الرخص أكثر سهولة ومرونة، بحيث تتيح الحزمة، تجديد الرخص التجارية من دون إلزامية تجديد عقود الإيجار، لتسهيل مزاولة الأعمال وتخفيف الاشتراطات الحكومية. بالإضافة إلى تقديم خيار التقسيط السهل لمدة 12 شهراً لرسوم التجديد، دون الحاجة إلى دفعة أولى.
كما يعكس الإقبال على خدمة «التجديد التلقائي»، التقدم في الجهود المبذولة والرامية إلى تنفيذ استراتيجية دبي مدينة لا ورقية بحلول عام 2021، حيث تعد الخدمة بمثابة فرصة لفئات مختلفة من المتعاملين في إنجاز معاملاتهم وسداد المبالغ المطلوبة، دون الحاجة إلى المعاملات الورقية، ما يساعد على رفع رضا المتعاملين وتسهيل معاملاتهم، وتوفير الوقت لإنجازها بكل سلاسة في إمارة دبي. ومن خلال خدمة «التجديد التلقائي» تم تبسيط وتطوير عملية تجديد الرخص التجارية، إذ لا يتعين على صاحب الرخصة سوى القيام بخطوة واحدة، وهي إرسال رقم الرخصة المراد تجديدها للرقم 6969، ويتم إرسال «إذن الدفع» عبر رسالة نصية للمتعامل، ومن ثم بإمكانه دفع الرسوم في أي من منافذ الدفع اليدوية أو الإلكترونية، من خلال الرابط المتوفر في الرسالة النصية في خطوة واحدة، من دون أي زيارات أو أي معاملات ورقية.
ويوجد 4 من الأنشطة الاقتصادية الخاصة بهيئة دبي للطرق والمواصلات، التي لا تشملها خدمة التجديد التلقائي المتطورة، وهي: نقل الركاب بسيارات الأجرة العامة، ونقل الركاب بالسيارات الفخمة، وتأجير السيارات، وخدمات نقل الركاب ذوي الحالات غير الطارئة، ونشاطان لدائرة السياحة والترويج التجاري وهما: تنظيم رحلات سياحية داخلية، وتنظيم رحلات سياحية خارجية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©