الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

افتتاح المراكز التجارية والشركات بنسبة 100% يبعث برسالة ثقة ويسرع التعافي

(تصوير: أفضل شام)
4 يونيو 2020 00:07

يوسف العربي (دبي)

فتحت المراكز التجارية والشركات والمؤسسات الخاصة في دبي بنسبة 100% اعتباراً من صباح أمس، وسط التزام واضح من الأفراد والمؤسسات بتطبيق الإجراءات الاحترازية المنصوص عليها في قرار اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي. وأكد خبراء اقتصاديون، أن عودة الحياة الاقتصادية بكامل طاقتها ستكون لها آثار بالغة الإيجابية في تسريع تعافي الاقتصاد الوطني، وتحسين أداء المؤسسات الكبيرة والمنشآت الفردية، مشددين على أهمية الوعي الفردي والجماعي في اتباع التدابير الاحترازية لتحقيق التوازن بين جني ثمار عودة الأنشطة الاقتصادية، واستمرار السيطرة، والحد من انتشار فيروس «كوفيدـ 19».

وعي الأفراد
من جانبه، أكد رجل الأعمال ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي لـ«الاتحاد»، أن فتح المراكز التجارية والشركات والمؤسسات الخاصة في دبي بنسبة 100% اعتباراً من، صباح أمس، خطوة ستكون لها آثار إيجابية ملموسة على أداء المؤسسات والشركات التجارية.
وأشار إلى أنه مع استئناف 100% من الحركة الاقتصادية تتجلى مسؤولية كل فرد في الحفاظ على نفسه والآخرين، من خلال اتباع الإجراءات الاحترازية التي يمكن من خلالها الاستفادة من إيجابيات استئناف الحركة الاقتصادية، مع استمرار السيطرة على انتشار فيروس «كوفيدـ 19».
وأشار إلى أن إدارة مثل هذه القرارات المهمة يتم اتخاذها بناءً على دراسات دقيقة ومتعمقة تضع سلامة الفرد والمجتمع على قمة سلم الأولويات، مع الحرص على تعزيز الرفاهية والثقة في المستقبل الذي سيكون أفضل، بفضل الرؤية الحكومية الواضحة، ووعي الأفراد بتدابير الصحة والسلامة خلال مكافحة انتشار «كوفيدـ 19». استعادة التجربة
من ناحيته، قال عمر خوري المدير الإداري لـ«نخيل مولز»، في رده على سؤال لـ«الاتحاد»، إن «تكاتف جهود الحكومة والقطاع الخاص وتجار التجزئة والعملاء، مهّد الطريق لاتخاذ قرار استئناف 100% من الحركة الاقتصادية، بما في ذلك فتح مراكز التسوق، في خطوة تعلن استعادة تجربة البيع بالتجزئة التي تشتهر بها دبي بأمان»، وأضاف خوري أنه في الوقت الذي تعود فيه المراكز التجارية التابعة للشركة بطاقتها الكاملة، تواصل الشركة عملها بلا كلل لضمان السلامة الصحية، مؤكداً أن الشركة رصدت التزاماً واضحاً من المتسوقين بتدابير الصحة والسلامة.
ولفت إلى أن بدء عمل مراكز التسوق بطاقتها الكاملة يتزامن مع قرب نهاية الأسبوع الماضي، ورغبة الكثير من الأفراد للخروج، لكن الأهم أنهم يشعرون بالأمان عند القيام بذلك في ظل الإجراءات الاحترازية المطبقة.
وقال إن الأمر يعتبر إيذاناً بعودة المزيد من المتسوقين إلى المراكز التجارية، كما يعتبر إيذاناً بعودة تجربة التسوق إلى طبيعتها.

إنعاش الاقتصاد
من جانبه، قال الدكتور سهيل البستكي مدير إدارة السعادة والتسويق في «تعاونية الاتحاد»، إن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بفتح المراكز التجارية والشركات والمؤسسات الخاصة في دبي بنسبة 100% اعتباراً من، صباح أمس، تسهم في إنعاش القطاع الاقتصادي وتسريع عجلة تعافيه، بما يحقق توازناً واستقراراً لأفراد المجتمع.
وشدد البستكي على ضرورة الحرص على الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية والوقائية من قبل «المؤسسات والمجتمع»، لكون المرحلة الحالية حساسة، وتتطلب تكاتف الجهود بين جميع الأطراف.
وأضاف أن «تعاونية الاتحاد» تطبق منذ بداية الجائحة إجراءات وقائية واحترازية صارمة، لضمان أعلى معايير الصحة والسلامة العامة في فروعها كافة والإدارة، حفاظاً على مرتاديها وموظفيها، إلى جانب حرصها على توفير المعقمات والقفازات، وتعقيم عربات التسوق بشكل مستمر لمرتاديها وموظفيها.
ومن ناحيته، قال محمود حرب المدير الإداري لسلسلة مطاعم شهيرة، إنه وفقاً للإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها في المؤسسات الغذائية من قبل بلدية دبي، قامت المطاعم التابعة للمجموعة بإضافة حواجز بين الطاولات للوصول في عملياتها التشغيلية بالكامل، والسماح بجلوس أربعة أشخاص لكل طاولة كحد أقصى حسب الشروط المتبعة.
وقال إن الالتزام باتباع كافة الشروط والإجراءات الصارمة المطبقة ووعي الأفراد، يكفل مواصلة النشاط، والحفاظ على السلامة الصحية للجميع، لافتاً إلى حرص شركته على تأمين أعلى مستويات السلامة لزيادة الثقة والأمان لدى جميع الزبائن.

  • (تصوير: أفضل شام)

متسوقون: التزام الجميع بث الطمأنينة في قلوبنا
شهدت المراكز التجارية إقبالاً من الأفراد تركز على مرافق تخليص المعاملات، لاسيما بفروع شركتي الاتصالات ومختلف فروع البنوك الموجودة بمراكز التسوق، كما سجلت المقاهي والمطاعم ومحال الإلكترونيات الاستهلاكية إقبالاً ملموساً، وسط حالة من التفاؤل والإيجابية، والحرص على اتخاذ تدابير الوقاية الإلزامية.
وواصلت المراكز التجارية عملها، مثل «دبي مول» «برجمان» و«مول الإمارات» و«سيتي سنتر مردف»، و«سيتي سنتر ديرة»، و«دبي فيستيفال مول»، و«برجمان سنتر» وميركاتو، مع استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية المتمثلة في الفحص الحراري وارتداء الكمامات.
وقال عبدالله السعدي، إن افتتاح المراكز التجارية والمؤسسات بنسبة 100% في دبي، خطوة إيجابية تبعث برسالة ثقة وتفاؤل بأن القادم أفضل، بإذن الله، لاسيما مع الالتزام الواضح للأفراد باتباع الإجراءات الوقائية من خلال ارتداء أقنعة الوجه والقفازات.
وأضاف أن الحكومة قامت من جانبها بإدارة الأزمة بحنكة ورؤية متبصرة، وأن الدور الأهم يقع حالياً على عاتق الفرد الذي سيكون مسؤولاً عن سلامة الجميع حتى تعود الأمور إلى طبيعتها وتتلاشى أزمة «كوفيد 19» بشكل نهائي.
من ناحيته، قال ناصر الجنيبي، إن إدارة القيادة الرشيدة وحكومة دولة الإمارات للأزمة المتعلقة بفيروس «كورونا» عززت ثقة المواطنين بقياداتهم وبثت الثقة والطمأنينة في قلوبهم.
وقال إنه يستعيد تجربة التسوق باستمتاع بعدما رصد التزام جميع الأفراد بالإجراءات الاحترازية المقررة، حيث يحرص الأفراد على تأمين أنفسهم والآخرين من مخاطر العدوى، متوقعاً أن يعاود التجربة بنهاية خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وأكد أحمد المرزوقي، أن الإمارات استطاعت خلال فترة وجيزة السيطرة على فيروس «كوفيدـ 19»، والحد من انتشاره حتى تم استئناف الحركة الاقتصادية في دبي بنسبة 100% في رسالة تفاؤل وثقة. وقال إنه سعيد باتخاذ قرار بافتتاح المراكز التجارية بطاقتها الكاملة، وإنه رصد من خلال زيارته لأحد المحال التجارية حرص الزبائن والعاملين على تطبيق التدابير الاحترازية اللازمة التي من شأنها حفظ السلامة الصحية للجميع.
ولفت إلى أن ما شاهده يؤكد عودة الناس إلى حياتهم الطبيعية تدريجياً، متوقعاً الأفضل خلال المرحلة المقبلة في ظل هذا الالتزام الواضح من الجميع.
ومن ناحيته، قال حسن محمود المرزوقي، إنه مع استئناف الحركة التجارية بنسبة 100%، قرر التوجه لأحد مراكز التسوق لتخليص عدد من المعاملات والقيام بتجربة تسوق قصيرة، لافتاً إلى أن ما رصده من التزام من قبل جميع الأفراد من دون استثناء يشجعه على تكرار التجربة.

بروتوكولات السلامة الصحية لتجارة التجزئة والبيع بالجملة
- الحفاظ على جميع البروتوكولات المتعلقة بمواصلة عمليات التعقيم بشكل مستمر داخل «المولات» والمحال التجارية، وعمل فحص درجات حرارة الزوار عند المداخل، وارتداء الكمامات لكونها شرطاً رئيساً لدخول المركز، وكذلك استخدام مواد التعقيم لضمان أعلى درجات الحماية للزوار والعاملين
- يجب على جميع مشغلي مراكز التسوق الالتزام بالبروتوكولات والتدابير الخاصة بهم مع المراكز التي أعيد افتتاحها داخل مراكز التسوق، لضمان مواءمة واتباع أقصى معايير السلامة
- يمكن لمراكز التسوق ومحال البيع بالتجزئة اختيار ساعات العمل الملائمة لديهم، في أي وقت بين الساعة 6 صباحاً و10 مساء
- يقوم مشغلو مركز التسوق بمزامنة جميع عملياتهم وإجراءاتهم مع المرافق والمنشآت التي يعاد فتحها داخل «المول»
- يسمح لجميع منافذ بيع الأطعمة والمشروبات وردهات المطاعم بالعمل خلال الساعات المحددة لديهم، مع الحفاظ على النظافة والتعقيم والتباعد الجسدي
- يجب وضع علامات التباعد الجسدي على الأرض في المصاعد كافة، ويجب على المستخدمين الامتثال بالوقوف على هذه العلامات. تعطى الأولوية لذوي الهمم والنساء الحوامل

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©