الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تسارع التحول في النموذج الاقتصادي الأساسي

خلدون خليفة المبارك
2 يوليو 2020 01:25

واشنطن (وام)

أكد معالي خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي لشركة «مبادلة» للاستثمار، وديفيد ماكورميك، الرئيس التنفيذي لشركة «بريدجووتر أسوشيتس»، أن العالم ما بعد جائحة كورونا «كوفيد- 19» سيبدو مختلفاً جذرياً عن العالم ما قبلها، حيث ستكافح بعض الصناعات من أجل البقاء، بينما من المرجح أن تخرج شركات قطاع التكنولوجيا على وجه الخصوص من هذه الفترة الصعبة وهي بوضع أقوى.
وأشارا إلى أن سياسات التدخل الحكومي الملحوظة، خاصة في الولايات المتحدة، حالت دون ظهور أزمة اقتصادية أعمق، وحذرا من عودة السياسات الحمائية والمعادية للعولمة من قبل الحكومات في جميع أرجاء العالم.
جاء ذلك خلال الحلقة الثانية من برنامج «بودبريدج» ضمن سلسلة البرامج الإذاعية الرقمية التي أطلقتها سفارة دولة الإمارات في واشنطن، والتي يحاور الضيوف فيها معالي يوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأميركية.
وقال معالي المبارك: «غيرت جائحة كورونا العالم بلا شك، والتحديات الماثلة أمامنا شاملة، ولا يوجد كتاب أو دليل إرشادي لمعالجة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن هذا الوباء، ولكن على الرغم من هذه العقبات، فإننا نعيش في عالم مدعوم بالابتكار والتكنولوجيا والإبداع».
وأضاف المبارك: «أن هذا الوباء قد عزز مفهوم أن الدول ينبغي أن تطور قدرات إنتاج محلية، خاصة في مجال الاحتياجات الطبية الضرورية». 
من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة «بريدجووتر أسوشيتس»، أن تجربته العملية كوكيل لوزارة الخزانة الأميركية للشؤون الدولية خلال الأزمة المالية لعام 2008، قد أفادته في اتخاذ قراراته الخاصة بإدارة هذه الشركة للعبور بها من خلال التحدي الحالي.
وقد اتفق الرئيسان التنفيذيان على أن التحول في النموذج الاقتصادي الأساسي يتسارع الآن بسبب «كوفيد- 19» فهنالك قطاعات معينة، ولا سيما قطاع التكنولوجيا، يشهد تطوراً متسارعاً، وسيلعب دوراً مهماً في الانتعاش الاقتصادي العالمي.
وشددا على أهمية تعزيز التعاون والحوار لإدارة العلاقات الأميركية - الصينية التي تشهد تنافساً محموماً.
 إلى ذلك، قال معالي السفير يوسف العتيبة: «لقد تغير عالمنا إلى الأبد، لكن المفكرين بعمق وذوي الفطنة التجارية المذهلة، أمثال خلدون المبارك وديفيد ماكورميك، سيلعبون أدواراً محورية ونحن ننتقل من حالة الجمود الاقتصادي إلى الانتعاش». وأضاف معاليه: «كما ذكر خلدون وديفيد ماكورميك في بودبريدج، علينا أن نظل ملتزمين بالعولمة والتجارة، مع زيادة معرفتنا التكنولوجية وإبداعنا، حتى نتمكن من الحفاظ على انتعاش اقتصادي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©